أنور أحمد سالم جراد رئيس فرع اتحاد الكاراتيه بعدن .. حققنا انجازات رائعة لمحافظة عدن في الكاراتيه والكاتا بفضل جهود الجميع وإخلاصهم في فرع الاتحاد فتيات عدن للكاراتيه فرضن على بقية محافظات الجمهورية تشكيل فرق نسوية يمثلن محافظاتهن

> «الأيام الرياضي» عبدالله هاشم المسني:

>
منتخب عدن لفتيات الكاراتيه
منتخب عدن لفتيات الكاراتيه
ضيفنا لهذا الأسبوع الأخ أنور أحمد سالم جراد رئيس فرع اتحاد الكاراتيه بعدن، وعضو لجنة المسابقات في الاتحاد العام للعبة، علما بأنه يعتبر أصغر رئيس فرع اتحاد لعبة من بين القيادات الرياضية للألعاب اليمنية، وقد استضفناه لنشاطه المتعاظم والملموس النابع من حبه للعبة وغيرته الشديدة عليها،وتقديرا لمجهوداته القيمة في سبيل تطوير اللعبة ووضعها في مقدمة الألعاب ،وهو ما حصل بالفعل حيث حقق فرعه النشط العديد من الانجازات في مجال اللعبة،كما حاورناه في أهم اتجاهات عمله ، وكذا حول خطة عمل فرع اتحاده للعام الجديد 2007م.. فتعالوا إلى حوارنا معه؟

> كيف جرى تعيينكم رغم صغر سنكم لرئاسة فرع اتحاد الكاراتيه بعدن؟

- لم يكن تعييني رئيسا للجنة لعبة الكاراتيه بعدن من قبل قيادة مكتب الشباب والرياضة بعدن ممثلا بإدارة الأنشطة الرياضية للاتحادات والأندية برئاسة الأخ بدر حمود محمد من فراغ، وهي في الأصل لفتة كريمة من قبل قيادة مكتب الشباب والرياضة بعدن وذلك لأنني إبن اللعبة، والكل يعلم بحبي للكاراتيه وممارستي لها كلاعب، بالاضافة الى أنني قبل ذلك كنت أحد ادارييها وفي اطار قيادتها السابقة كعضو فاعل، ولا أبالغ إن قلت أنني أحد مؤسسي لعبة الجودو بعدن، كما جاء اختياري لقيادة لعبة الكاراتيه بعدن بحكم أنني كنت متحملا قبل ذلك مهام الأمين العام في اتحاد اللعبة السابق برئاسة الأخ العزيز فهمي الأغبري على مدى 3 سنوات، ثم لتحملي مرة ثانية مهام الأمين العام ولمدة سنتين في اتحاد اللعبة الذي كان يرأسه الكابتن مقبل عبدالواحد.. وكذا تحملي نفس المهام في ظل رئاسة المحاضر الدولي للملاكمة الكابتن رائد نعمان.. وهذا يعني أن اختياري جاء بحكم استفادتي واحتكاكي وقربي من كثير من قيادات الألعاب الرياضية المخضرمين الذين لم يبخلوا علي بالنصح والتوجيه، كما كانت وما زالت تربطني علاقات قوية في محيط العمل الرياضي بعدن ،وحتى ببعض المحافظات.

> ما هي طبيعة عملكم كفرع اتحاد يقود لعبة قتالية وما هي أولى اهتماماتكم؟

- العمل مع زملائي اعضاء فرع الإتحاد يتسم بالتعاون والعمل الجماعي والجدية، بما يسهم في تعزيز انتشار اللعبة أكثر على مستوى أندية محافظة عدن والتي من المعروف انها تحقق وباستمرار العديد من الانجازات كما تعلمون ولاشك.. ونحن بعد تولينا رئاسة الفرع نسعى الى التركيز على اخلاقيات اللعبة وآدابها وهي التي يتمتع بها والحمدلله لاعبونا، الامر الذي استطاعت معه لعبتنا ان تفرض وجودها على الصعيدين الداخلي والخارجي عربيا وآسيويا ودوليا، حيث تمكنت اليمن بشكل عام ومحافظة عدن بشكل خاص من ان تصعد الى منصات التتويج والتكريم والحصول على الميداليات بألوانها الثلاثة عبر لاعبينا الأبطال والتي تحققت من خلال البطولات والدورات التأهيلية التي نظمها الإتحاد العام للعبة بقيادة الأخ العزيز مختار حميد سيف رئيس الاتحاد العام للعبة للاعبين والمدربين والحكام.. كما نهتم بتعريف الجميع بالتعديلات التي تطرأ على اللعبة وكذا قانونها ولوائحها الخاصة.

> يلاحظ اهتمامكم بتشجيع العنصر النسوي على الانخراط في نشاط اللعبة؟

- قبل ان نتحدث عن العنصر النسوي ومزاولته الكاراتيه دعونا نتقدم بخالص الشكر والتقدير للعميد الركن عبدالله عبده قيران، مدير أمن محافظة عدن والأخ صالح الفاطمي رئيس نادي الشرطة اللذين يساهمان بشكل كبير وفعال في نشر اللعبة من خلال فتح أبواب نادي الشرطة امام انشطتنا الرياضية، وقد كان لنا الشرف في اقامة عملية فحص الاحزمة للاعبي ولاعبات الكاراتيه في النادي بحضور قيادة مكتب الشباب والرياضة وقيادة نادي الشرطة بعدن والاتحاد العام للعبة وإجراء الإختبارات واجتياز مثل هذه الفحوصات ومنحهم الاحزمة بمختلف ألوانها من «الاصفر وحتى الاسود 2 دان»، وقد قوبلت العملية بالارتياح والاعجاب من قبل الجميع بشهادة الاتحاد العام نفسه.. أما بالرجوع إلى سؤالكم فإن العنصر النسوي يحظى باهتمامنا، ونعمل على تنشيطه حيث تبنينا فريق نادي الشرطة النسوي للكاراتيه ودعمناه فنيا بكل قدرات فرعنا ومهارات مدربينا، والذين عن طريقهم استطعنا ان نعمل على تجهيز منتخب محافظة عدن النسوي للكاراتيه، والذي يعتبر بحق اول منتخب لفتيات الكاراتيه عرفته عدن منذ دخول اللعبة إلىها.. ومن هنا كان اهتمام بعض المحافظات بالعنصر النسوي بعدنا، حيث اصبحنا قدوة في هذا الاتجاه لأمانة العاصمة ومحافظة تعز وغيرها من المحافظات الاخرى.. كما تهتم لجنتنا بفئة الشباب حيث اقمنا مسابقتين (مناسباتية) على حسابي الشخصي وهي: بطولة كأس 14 أكتوبر للعام 2006م.. وقد شاركت فيها كافة اندية محافظة عدن ونال بطولتها نادي شباب المنصورة فيما حل وصيفا نادي الشرطة وثالثا شمسان.. والثانية كانت بطولة كأس الاستقلال الوطني 30 نوفمبر وشاركت فيها أندية عدن بالاضافة الى محافظتي لحج وأبين وكانت بنظام الدوري خلال الفترة من 24-28 نوفمبر 2006م.. والتي اقيمت في نادي الشرطة وحاز على بطولتها نادي وحدة عدن وحل نادي شباب المنصورة وصيفا.

رئيس فرع الاتحاد (الثالث من اليمين وقوفا في الخلف) مع منتخب عدن للكاتا بطل الجمهورية للمرة الثانية على التوالي
رئيس فرع الاتحاد (الثالث من اليمين وقوفا في الخلف) مع منتخب عدن للكاتا بطل الجمهورية للمرة الثانية على التوالي
> ما هي الانجازات التي حققتموها سواء على مستوى الاندية أو المنتخب؟

- بتعاون قيادات أندية عدن ولاعبيها والاجهزة الفنية للعبة استطعنا ان نعمل بوتيرة عالية وتمكنا من تحقيق العديد من الانجازات لمحافظة عدن سواء على مستوى الاندية او المنتخب الذي يمثل محافظة عدن اثناء المشاركات في بطولات الجمهورية او حتى في مجال لعبة (الكاتا)، التي يقيمها اتحاد عام اللعبة لعموم محافظات الوطن الواحد ولكل الفئات العمرية (ناشئين، شباب، رجال).. وقد استطعنا ان نفوز ببطولة الجمهورية الثانية للعبة (الكاتا) التي نظمها اتحاد عام اللعبة من بين المحافظات المشاركة وللمرة الثانية على التوالي من دون منافس، وهذا الانجاز يعود الى الجهود الطيبة التي بذلها االلاعبون، والى الدور الايجابي الذي لعبه (الجندي المجهول) في لعبة الكاراتيه بعدن وهو الكابتن (فؤاد سالم) مدرب نادي وحدة عدن.

كما حققنا العديد من الانجازات لمحافظة عدن ومنها:

(1) المركز الثالث في بطولة الجمهورية لكاراتيه الناشئين التي اقيمت في صنعاء.

(2) المركز الثاني في بطولة الجمهورية لمنتخبات الشباب التي اقيمت في تعز.

(3) المركز الاول في بطولة الجمهورية الأولى لمنتخبات الكاتا التي اقيمت في تعز.

(4) المركز الاول في بطولة الجمهورية الثانية لمنتخبات الكاتا التي اقيمت في تعز.

(5) المركز الرابع في بطولة الجمهورية للشباب والرجال للكاراتيه التي اقيمت في تعز.

ولم تأت هذه الانجازات من فراغ ولكن من خلال تحقيقنا الاهداف التي كانت نصب أعيننا والتي منها ايضا العمل على توسيع رقعة ممارسة اللعبة ونشرها على اوسع نطاق، والسعي الى اعادتها وبقوة الى بعض الاندية التي كانت تمارسها في وقت سابق مثل اندية: النصر العدني، التلال، الجلاء، والروضة، وكانت انطلاقتنا الاولى باتجاه نادي النصر العدني وقيادته وبفضل تفهم الكابتن المدرب (زيد بن زيد) تم اقناعه بتحمل مسؤولية تدريب لاعبي النصر والاسهام في تشكيل فريق لكاراتيه النادي.

فريق نادي الشرطة لفتيات الكاراتيه بعدن
فريق نادي الشرطة لفتيات الكاراتيه بعدن
< اخيراً أخ أنور جراد ماذا عن خطتكم الخاصة باللعبة في العام القادم 2007م؟

- عند استلامنا لمقر فرع الإتحاد في استاد 22 مايو الدولي بعدن بفضل تعاون الاخ منيرالدين حمود مدير الاستاد قمنا بتجهيز مركز التدريب بدعم من الاتحاد العام للعبة الذي وفر مشكورا كافة مستلزمات اللعبة.. واقرينا خطتنا للعام الجديد 2007 على النحو التالي:

(1) العمل على اعادة النظر في تشكيل منتخبات الفئات العمرية للعبة حسب السن القانوني.

(2) توزيع المدربين على كافة الاندية والنزول المباشر للاطلاع على التمارين ومدى الالتزام بتسييرها من قبل الاندية.

(3) الاهتمام المباشر بمنتخب العنصر النسوي للمحافظة والتنقيب عن فئات عمرية جديدة، خاصة وان المحافظات الاخرى تسعى مثلنا في هذا الإتجاه.

(4) التنسيق مع مكتب التربية والتعليم بعدن وادارة الانشطة المدرسية من اجل اقامة فعاليات لكافة الفئات العمرية للجنسين وتشكيل منتخب مدرسي يمثل محافظة عدن.

(5) تكثيف اقامة الدورات التدريبية والتحكيمية لحكام ومدربي اللعبة بالتعاون مع الوزارة والإتحاد العام.

(6) متابعة اتحاد عام اللعبة من اجل تأهيل المدربين خارجيا اسوة ببقية فروع الاتحادات واللجان بالتنسيق مع مكتب الشباب والرياضة بعدن والذي نجد من مديره العام الأخ ضياء قباطي كل تعاون ودعم وتشجيع.

(7) السعي من اجل تخصيص حوافز مادية للمدربين العاملين في الاندية والتنسيق في ذلك مع اتحاد عام اللعبة بصنعاء لتحفيز مدربينا وتشجيعهم على ابراز المواهب في الاندية.

(8) العمل على تكريم كل من كان لهم الفضل في تأسيس اللعبة بالمحافظة وإقامة بطولات داخلية تحمل إسم من افتقدناهم في مجال اللعبة والذين نعتبرهم نبراسا لنا نستنير بخطاهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى