وزير النقل: أعددنا مخططا عاما لبناء موانئ جديدة للحاويات والبضائع والخامات والنفط بعدن

> عدن «الأيام» خاص:

>
م. عمر محسن العمودي
م. عمر محسن العمودي
ناقش الأخوان م. عمر محسن العمودي، وزير النقل وأحمد محمد الكحلاني، محافظ عدن خلال لقائهما أمس بمبنى برنامج تطوير مدن الموانئ بمدينة خورمكسر، المخطط العام لاستخدامات المساحات المائية والأراضي المحاذية لها في ميناء عدن، والتي وافق عليها مجلس الوزراء في اجتماعه الذي انعقد في 12 ديسمبر الجاري.

واستعرض الاجتماع الذي حضره الأخ عبدالكريم شائف، نائب المحافظ الامين العام للمجلس المحلي للمحافظة وعدد من المسؤولين في الجهات ذات العلاقة بميناء عدن والمنطقة الحرة، التصاميم الخاصة بمخططات بناء ثمانية أرصفة جديدة تشمل بناء 7 موانئ للحاويات والبضائع والخامات والنفط بمساحة اجمالية تقدر بثمانية عشر كيلومترا وهي ضمن مشاريع تطوير المنطقة الحرة والمخطط العام للمدينة (المستر بلان).

وقد أطلع الأخ وزير النقل المسئولين في تلك الجهات على أهمية هذا المشروع الذي بدأت الوزارة في الإعداد له منذ أكثر من عام بهدف وضع الملامح المستقبلية لنشاط ميناء عدن خلال الاعوام الخمسين القادمة، والاستفادة من كافة الإمكانات المتوفرة والمتاحة فيه مع الأخذ بعين الاعتبار دراسة الأثر البيئي، وذلك تنفيذا لإعلان خمس مناطق محميات بيئية والتي تأتي ضمن مشروع الموانئ الجديدة في عدن.

حضر اللقاء الإخوة شيخ بانافع، مدير عام الهيئة العامة للاراضي والمساحة والتخطيط العمراني وم. أحمد عبدالواسع، مدير ميناء عدن وم. محمد الودن، رئيس المنطقة الحرة ومحمد زمام، مدير برنامج تطوير مدن الموانئ وعبدالحكيم راجح، مدير عام حماية البيئة بعدن وفضل حيدرة أحمد، مدير إدارة عدن لتموين البواخر بشركة مصافي عدن وإبراهيم عبده قاسم، القائم بأعمال كبير المهندسين.

وكان الاخ وزير النقل قد قام صباح امس بزيارة لميناء عدن اطلع فيها على ما تم تنفيذه من قرارات سابقة والتأكيد على عقد اجتماعات دورية منتظمة لتقييم سير العمل الإداري والمالي وكذا سير تنفيذ المشاريع في الميناء.

كما زار مؤسسة النقل البري التقى خلالها بقيادة المؤسسة بحضور الأخوين علي محمد متعافي، وكيل الوزارة لشئون النقل البري والجوي وحسين عبدالرحمن العبادي، مدير عام المؤسسة حيث أطلع الأخ الوزير قيادة المؤسسة وعامليها على الإجراءات النهائية لإصدار قرار انشاء المؤسسة العامة للنقل البري عدن وما ستقدمه الدولة من دعم في مراحلها الأولى وبالتنسيق مع مكتب المالية بشأن الانتهاء من المركز المالي للمؤسسات العامة الجديدة للنقل البري والتي تم إقرارها سابقا من قبل مجلس الوزراء.

ومن المتوقع الانتهاء من مشروع القرار الاسبوعين القادمين ورفعه إلى مجلس الوزراء للإقرار النهائي ومن ثم رفع مشروع إنشاء المؤسسات في كل من صنعاء وعدن وحضرموت، حيث وجه الاخ الوزير قيادة المؤسسة بإعداد الترتيبات النهائية بالتنسيق مع محافظ عدن حول التهيئة الكاملة لإنشاء المؤسسة. وكان الاجتماع ناقش مشروع الموازنة التشغيلية والبرنامج الاستثماري للمؤسسة المتوقع إقراره من قبل اللجنة الوزارية المشكلة من قبل مجلس الوزراء برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية خلال الاسبوع القادم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى