تجارب على الفئران لاختبار لقاح جديد مضاد لمرض الملاريا

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> يختبر العلماء لقاحا تجريبيا جديدا لمرض الملاريا في الفئران لا يعطي حصانة من المرض بل يهدف إلى القضاء على المرض في مناطق بأكملها عن طريق استئصال الطفيل المسبب للمرض من البعوض الذي ينقله.

ففي الملاريا يدخل الطفيل وحيد الخلية جسم الشخص من خلال لدغة بعوضة. وتقتل الملاريا مليون شخص سنويا معظمهم أطفال تقل أعمارهم عن خمس سنوات في الدول الواقعة جنوبي الصحراء الافريقية.

واللقاح الذي توصل اليه علماء بمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية غير مصمم لجعل متلقيه أقل عرضة للاصابة بالملاريا. بل إن الامل كما يقول الباحثون هو انه عندما تلدغ البعوضة انسانا فإن التغير في النظام المناعي لديه بفعل هذا اللقاح سيعمل على استئصال الطفيل من الجهاز الهضمي للبعوضة الماصة للدم. والفكرة هي جعل البعوض في مرحلة معينة خالية من الطفيل.

وقال الباحثون ان هذا اللقاح التجريبي وربما يعرف بالتكنولوجيا الثنائية حيث تضم الجزيئات التي يصعب على النظام المناعي التعرف عليها إلى الجزيئات التي يمكن للجهاز المناعي التعرف عليها بسهولة أكبر. ونشر الباحثون دراستهم في دورية وقائع الاكاديمية الوطنية للعلوم.

وقال مدير معاهد الصحة الوطنية الأمريكية الياس زرهوني في بيان "لقاح الملاريا التجريبي يثير آمالا كبيرة في مكافحة هذا المرض الرهيب الذي يودي بحياة عدد كبير من أطفال العالم".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى