التمارين الذهنية لها تاثير طويل المدى على نشاط المسنين

> شيكاغو «الأيام» أ.ف.ب:

> اثبتت دراسة اميركية ان التمارين الذهنية لها تأثير طويل المدى على نشاط الاشخاص المسنين حتى الذين بدأوا في ممارستها في سن متقدمة.

واوضح مايكل مارسيسك استاذ الصحة النفسية والجسدية في جامعة فلوريدا الذي شارك في هذه الدراسة التي نشرتها "جورنال اوف اميركان مديكل اسوسييشن" الثلاثاء ان "النتائج اظهرت بوضوح ان المسنين يستفيدون على المدى الطويل من برنامج تمارين ذهنية بدأوه في وقت متأخر من حياتهم".

وشملت هذه الدراسة التي شاركت فيها ايضا جامعتا ولايتي بنسلفانيا والاباما نحو ثلاثة آلاف اميركي تتراوح اعمارهم بين 65 و95 سنة. وجرت هذه الدراسة بين 1998 و2004.

وتم تقسيم المتطوعين الى عدة مجموعات طلب منها حل مسائل وتسجيل قوائم اسماء او سرعة تحديد معلومات على شاشة الكمبيوتر. ولم تتلق مجموعة رابعة اطلق عليها "مجموعة المراقبة" اي تدريبات ذهنية.

وبعد خمس سنوات من هذه التجربة قال الاشخاص الذين مارسوا هذه التدريبات انهم ما زالوا يشعرون بفوائدها مع صعوبة اقل في القيام بالمهام اليومية بدءا من تسجيل رقم هاتفي الى حسبة ذهنية بسيطة.

واوضح الباحثون الذي سبق ان نشروا نتائج دراستهم عن الفوائد المباشرة للتمارين الذهنية على حيوية الذهن انهم فوجئوا برؤية تأثير هذه الفوائد مستمرا بعد خمس سنوات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى