الشعفي ليبرو فريق نصر الضالع لاعب من رياضة زمان

> «الايام الرياضي» رياضة زمان :

> الكابتن محمد قاسم الشعفي من مواليد 1953م بمنطقة الجليلة احدى ضواحي مدينة الضالع وقد بدأ مزاولة الكرة في عام 1965م ضمن صفوف فريق نصر الضالع.

> محمد قاسم الشعفي كان يحمل بطاقة قيد برقم (6) صادرة من فرع اتحاد الكرة بمحافظة لحج (ج. ي. د. ش)، كما كان يحمل بطاقة عضوية قديمة في نادي النصر ايضا الرقم (6).

> تألق الكابتن محمد كثيرا في مركز الليبرو وكان المهاجمون يعملون له الف حساب لما يتميز به من صلابة وطول فارع.

> ابرز الفرق الرياضية بالضالع والتي كانت موجودة في الفترة التي لعب فيها هي: الحرية، الشباب، النصر، الثورة، 22 يونيو، وجميعها دمجت في عام 1975م، تحت مسمى (نادي الصمود) ماعدا النصر والذي لم يندمج مع الفرق الاخرى.

> ثأثر محمد قاسم الشعفي باللاعبين التالية اسماؤهم: ناجي القطيش، عبدالله احمد حسن، محسن الجامد، من فرق الضالع ،واحمد صالح قيراط وعوضين من فريق (الواي) بالشيخ عثمان ومحمد عبدالجبار من فريق الشباب الرياضي بكريتر.

> عاصر العديد من النجوم في الكرة الضالعية منهم على سبيل المثال: صالح ناجي، ناجي قاسم القطيش، عبدالله علي مثنى، محسن الجامد، عبدالله منيع، المرحوم علي الطيري، محسن علي عثمان،، عبدالله صالح النعوي، قائد علي مثنى ،علي عبدالقادر ناصر، عبدالله محمد اليكة، علي الخيلي، احمد فضل فانوس، خالد صالح حسين، ضرار عبدالله، وابو الرياضيين المرحوم محمد علي مثنى.

> خلال مشواره الرياضي الحافل بالعطاء اعجب كثيرا بالكابتن عصام زيد، لاعب فريق الشباب الرياضي بكريتر، ولا يزال يتذكره جيدا.

> يقول ان تطور الانشطة الرياضية في الضالع بأعوام الستينات والسبعينات شكلت بداية الازدهار والتطور من خلال اقامة المباريات الرياضية الرسمية والودية لكرة القدم مع اندية لحج، عدن، أبين.

> اجمل مباراة لعبها كانت امام فريق (الفيحاء) من الشيخ عثمان والتي اقيمت على ملعب 14 اكتوبر (الصمود حاليا) وانتهت نتيجتها بيضاء وكذا مباراة رسمية اخرى امام نادي الشباب الرياضي بكريتر (التلال حاليا) وخسرها النصر بهدف واقيمت على ملعب الشهيد الحبيشي بعدن ضمن فعاليات اسبوع الشباب.

> مشواره الكروي كان مزيجا من الافراح والاحزان فالفرحة التي اسعدته كانت حصول نادي النصر على الاعتراف الرسمي من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في عام 1969م وتدشين افتتاحه رسميا في نفس العام من قبل الرئيس الراحل سالمين اما احزانه فيقول انها حينما تجمد نشاط نادي النصر في عام 1976م نظراً لحصول الكثير من لاعبيه على التوظيف خارج نطاق الضالع والالتحاق بالسلك العسكري وكذا المنح الدراسية التي حصلوا عليها الى الخارج.

> حول المباريات التي لا تزال عالقة في ذهنه قال: « تبارينا على ملعب 14 اكتوبر بمدينة الضالع امام فريق الثورة وتقدم النصر بهدف للاعب عبدالله منيع في الشوط الاول وبينما المباراة في منتصف الشوط الثاني قام احد اعضاء فريق الثورة بتوجيه ضربة لقائد فريقنا الكابتن محمد علي مثنى سقط على اثرها ارضاً ،ودخل الجمهور الى ارضية الملعب ولحساسية المباراة لم تستكمل فأعلن الحكم المعروف هادي الجبلي بصافرته فوز النصر ،لانه لم يكن في تلك الفترة قانون للكرة او مادة تجيز استكمال المباراة.

> توقف الكابتن محمد قاسم عن مزاولة كرة القدم في عام 1975م.

> تبوأ محمد قاسم العديد من المناصب الادارية في نادي النصر والصمود، ففي الفترة من عام 1979- 1989م شغل منصب نائب رئيس نادي الصمود حيث اعيد انتخابه في ستة اجتماعات وتحققت في عهده الكثير من الانجازات الرياضية والثقافية والاجتماعية وهي الفترة الذهبية للنادي واثناء توليه منصب نائب الرئيس استطاع ضم العشرات من الاعضاء من نادي النصر الى عضوية الجمعية العمومية للنادي وكذا تمكن من استقطاب نخبة من اللاعبين الى نادي الصمود.

> عمل الكابتن محمد في بداية حياته العملية مدرساً للغة الانجليزية في مدرسة الشهيد صالح احمد ناصر عنتر بالجليلة ثم عين مديراً لها كما صدر قرار رسمي عام 1978م بتعيينه نائباً لمدير مديرية الضالع وظل يشغل هذا المنصب الى عام 1990م، وهو يتولى حالياً مدير عام مكتب المعلومات والاحصاء والتوثيق بديوان عام المحافظة.

> كما عمل محمد قاسم مراسلاً لصحيفة "14 أكتوبر" في الضالع قبل الوحدة المباركة وكذا مراسلاً لوكالة انباء عدن سابقاً.

> يأمل محمد قاسم الشعفي ان تكرس الجهود للتوثيق الصحيح لمسار مراحل نشوء وتطور الحركة الرياضية في محافظة الضالع من خلال تبني مكتب الشباب والرياضة تشكيل لجنة من ابرز اللاعبين القدامى والقيادات الرياضية السابقة ومؤسسي الاندية الرياضية.

شائف الحدي

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى