دواء للصرع يعالج اضطراب النوم المرتبط بتناول الطعام

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> تفيد دراسة حديثة إن دواء توباماكس الذي يوصف لمنع نوبات الصرع يعالج أيضا ما يعرف باسم اضطراب النوم المرتبط بتناول الطعام.

وكتب معد الدراسة الدكتور جون دابليو. وينكيلمان من كلية الطب بجامعة هارفارد في جريدة "كلينيكل سيكياتري" أن اضطراب النوم المرتبط بتناول الطعام "هو اضطراب سلوكي يجمع بين الاستيقاظ الليلي المتكرر نتيجة لاضطراب النوم وبين تناول الطعام الاضطراري والمدفوع نتيجة اضطراب تناول الطعام في نهار اليوم".

ويتسم الاضطراب "باستيقاظ كلي أو جزئي من النوم مع رغبة جارفة في تناول اطعمة عادة ما تكون ذات سعرات حرارية عالية".

وبحث وينكيلمان 30 حالة لمرضى مصابين باضطراب النوم المرتبط بتناول الطعام تم علاجهم بدواء توباماكس (المعروف بشكل عام باسم توبيراميت) في عيادة لعلاج اضطرابات النوم.

وحصل 25 من المرضى على موعد لاجراء متابعة واحدة على الأقل. ويبلغ المتوسط العمري لهولاء المرضى 44 عاما وثلاثة أرباعهم من النساء.

وبدأ اضطراب النوم المرتبط بتناول الطعام عندما كان المرضى في متوسط عمرى بلغ 25 عاما. وقبل بدء تناولهم التوبيراميت أصيب جميع المرضى بنوبة الرغبة الجامحة في تناول الطعام خلال الليل وانتابت النوبة أغلبهم أكثر من مرة في الليلة.

وكتب وينكيلمان أنه بعد 11 شهرا من العلاج "اعتبر 17 (68 في المئة) من أصل 25 مريضا مستجيبين له ولم يتغير 7 (28 في المئة) منهم فيما ساءت حالة واحد (4 في المئة) منهم".

وبالإضافة إلى ذلك "فإن 28 في المئة (سبعة مرضى) فقدوا ما يزيد على 10 في المئة من أوزانهم".

وأصيب 21 مريضا بأعراض جانبية مثل فقد الاحساس أو الوخز والنوم الزائد عن الحد اثناء النهار واختلال في الوظائف الجنسية.

وخلص وينكيلمان إلى أن "توبيراميت اكتشف كعلاج ذي نفع ملموس للمرضى باضطراب النوم المرتبط بتناول الطعام ... وذلك على الرغم من أن نتائجه العكسية تحد من القدرة على احتماله". وأضاف "بالنظر إلى ندرة العلاجات الطبية الفعالة لاضطراب النوم المرتبط بتناول الطعام فإن ذلك يوحى بضرورة اجراء تجربة محكمة للتوبيراميت على عينة كبيرة من المرضى".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى