مكونات عقاقير مقاومة نزلات البرد تزيد مخاطر الاصابة بالسكتة

> نيويورك «الأيام» ديفيد دوجلاس :

> قال باحثون كوريون إن تعاطي جرعات صغيرة من عقاقير مقاومة نزلات البرد التي تحتوي على مادة الفنيل بروبانولامين يبدو انه يزيد من مخاطر الاصابة بنزيف في المخ أو السكتة الدماغية لدى النساء.

وأوضح الدكتور بيونج-وو وزملاؤه من المستشفى الجامعي الوطني في سول إلى أن أبحاث سابقة أشارت إلى أن عقاقير الحمية التي تساعد فقدان الشهية والتي تحتوي على مادة الفنيل بروبانولامين تزيد من مخاطر الاصابة بالسكتات الدماغية لدى الشابات والنساء في منتصف العمر.

وقال وو لرويترز إن "العلاقة بين عقاقير الحمية التي تحتوي على نسبة عالية من مادة الفنيل بروبانولامين والاصابة بنزيف في المخ اثبتت بالفعل. ودراستنا تكشف انه حتى الجرعات الصغيرة من هذه المادة والموجودة في أدوية نزلات البرد يمكنها زيادة مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية."

ودرس الباحثون 940 مريضا بنزيف في المخ. ونشرت نتائج الدراسة في دورية (نيورولوجي أوفرول) في عددها الصادر يوم الثلاثاء الماضي,وقالت الدراسة إن 1.7 في المئة من النساء المصابات بالسكتة الدماغية تعاطين مادة الفنيل بروبانولامين (في عقاقير مكافحة نزلات البرد) خلال 14 يوما قبل الاصابة مقارنة بنسبة 0.7 في المئة من المريضات لم يتعاطينها قبل الاصابة.

ولم تتعاط أي من المريضات اللائي خضعن للدراسة عقاقير الحمية التي تساعد على فقدان الشهية.

وبلغت نسبة مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية لدى من يتعاطون مادة الفنيل بروبانولامين مثلي نسبة المخاطر لدى من لا يتعاطونها. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى