التعرض للماء المطهر بالكلور قد يزيد احتمال الاصابة بالسرطان

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> كشفت دراسة جديدة ان استخدام الماء الذي يتم تطهيره بالكلور سواء في الشرب أو الاستحمام أو السباحة يزيد احتمال الاصابة بسرطان المثانة.

وأشارت الدكتورة كريستينا فيلانويفا من المعهد المحلي للأبحاث الطبية في برشلونة وزملاؤها الى ان هذه النتائج هي الأولى التي تفيد بأن هذه المواد الكيماوية قد تكون ضارة حين يتم استنشاقها أو امتصاصها عن طريق الجلد بالاضافة الى شربها.

وأشارت فيلانويفا وزملاؤها الى ان الكيماويات التي تستخدم في تطهير الماء وأشهرها الكلور قد تنتج بعض المركبات ذات الصلة بزيادة احتمال الاصابة بالسرطان. وأضافوا انه يمكن امتصاص أشهر هذه المركبات التي ينتجها الكلور وهو تريهالوميتان (تي.اتش.ام) داخل جسم الانسان عن طريق الجلد او الاستنشاق.

وللتحقق من التعرض مدى الحياة لمركب (تي.اتش.ام) واحتمال الاصابة بسرطان المثانة قارن الباحثون بين 1219 رجلا وامرأة من المصابين بسرطان المثانة و1271 كعينة مراقبة من غير المصابين بالمرض واستطلعوا اراءهم بشأن تعرضهم للماء المضاف له كلور سواء بالشرب أو في حمام السباحة أو بالاستحمام,وحلل الباحثون أيضا مستويات مركب (تي.اتش.ام) في الماء في 123 بلدية بما فيها المتضمنة في هذه الدراسة.

ووجد الباحثون ان من يعيشون في منازل يبلغ معدل تركيز مركب (تي.اتش.ام) في الماء بها أكثر من 49 ميكروجرام لكل لتر تضاعف احتمال اصابتهم بسرطان المثانة مقارنة مع من يعيشون في منازل تقل فيها معدلات تركيز مركب (تي.اتش.ام) عن 8 ميكروجرام لكل لتر. وأشاروا الى ان معدل 50 ميكروجرام لكل لتر شائع في المجتمعات الصناعية.

وزادت بنسبة 35 في المئة احتمالات اصابة أفراد عينة الدراسة الذين شربوا ماء مضافا له كلور بسرطان المثانة مقارنة مع من لم يشربوا بينما عزز استخدام الماء المضاف له كلور في حمامات السباحة احتمال الاصابة بسرطان المثانة بنحو 57 في المئة,وكذلك زادت احتملات الاصابة بالنسبة لمن يعيشون في مدن ويغتسلون لفترات طويلة بماء مضاف له كلور وبه نسبة عالية من مركب (تي.اتش.ام).

وأشارت فيلانويفا وفريقها الى انه حين يمتص الجسم مركب (تي.اتش.ام) عن طريق الجلد أو الرئتين فانه يصبح له على الارجح قوة أكثر أثرا في احداث الاصابة بالسرطان لأنه لا يخضع لعملية ازالة السموم عبر الكبد.

وخلص الباحثون الى انه "اذا تأكد ذلك في مكان آخر فستصبح لهذا الرصد أهمية بالغة على الصحة العامة فيما يتعلق بمنع التعرض لملوثات الماء هذه."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى