الكربوهيدرات ربما تفسر سبب الاختلاف العرقي في مستويات الكوليسترول

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> تشير دراسة جديدة من كندا الى ان اختلاف مستويات الكوليسترول بين مجموعةعرقيةواخرى ربما يرجع الى حد ما على الاقل الى الحمية الغذائية.

ووجد الدكتور انور تي.ميرشانت من معهد ابحاث صحة السكان في هاميلتون باونتاريو وزملاء له انه على الرغم من ان سكان جنوب اسيا يتناولون أكبر قدر من الكربوهيدرات فان لديهم أقل مستويات من الكوليسترول الحميد في حين ان الصينيين يتناولون أقل قدر من الكربوهيدرات ومع ذلك فلديهم اعلى مستويات من الكوليسترول الحميد.

ويشير ميرشانت وزملاؤه الى ان الابحاث السابقة حددت الاختلافات العرقية في مستويات الكوليسترول ودهون الدم الاخرى على اساس انه لا يمكن تفسيرها بالجينات او البدانة او عناصر اسلوب الحياة او الحمية الغذائية ولكن تلك التحليلات كانت تنظر عادة الى الدهون في الوجبات الغذائية وليس لاستهلاك الكربوهيدرات.

ويقول الباحثون انه عندما تحل السعرات الحرارية الناجمة عن الكربوهيدرات محل الطاقة الناجمة عن الدهون في وجبة اي انسان فان مستويات كل من الكوليسترول الحميد والكوليسترول الضار تنخفض في حين ترتفع مستويات الدهون الثلاثية.

وللتحقق من دور الكربوهيدرات ومستويات الكوليسترول الحميد لدى اي تجمع سكاني يضم مجموعة متنوعة من الجماعات العرقية قام ميرشانت وزملاؤه بتحليل الوجبة الغذائية ودهون الدم لنحو 619 كنديا ينحدرون من أصل امريكي او من جنوب اسيا او الصين او اوروبا,وينشر الباحثون نتائجهم في الدورية الامريكية للتغذية الطبية.

ومثلما تمت الاشارة اليه فان المنحدرين من جنوب اسيا تناولوا أكبر قدر من الكربوهيدرات تلاهم في ذلك الاوروبيون ثم الامريكيون فالصينيون.

وبعد التكيف مع عدة عوامل مثل السن والعرق ومؤشر كتلة الجسد وتعاطي الكحوليات ظلت الصلة بين الكربوهيدرات وانخفاض مستويات الكوليسترول الحميد موجودة.

ووجد الباحثون انه كلما زاد تناول الكربوهيدرات كلما انخفضت مستويات الكوليسترول الحميد في الدم. وارتفعت مستويات الدهون الثلاثية بالتوافق مع تناول الكربوهيدرات .

ووجد الباحثون ايضا ان تناول كميات أكبر من المشروبات العادية المحلاة بالسكر والعصائر والوجبات السريعة مرتبط بانخفاض مستوى الكوليسترول الحميد في الدم.

وقال الباحثون ان "الاختلافات في مستويات الكوليسترول الحميد والدهون الثلاثية الملاحظة في الجماعات العرقية المختلفة ربما ترجع الى حد ما الى تناول الكربوهيدرات.

"خفض تكرار تناول المشروبات العادية التي تحتوى على سكر والعصائر والوجبات السريعة ربما يكون مفيدا."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى