دراسة للمخ تكشف عن الاجزاء المسؤولة عن احلام اليقظة

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> قال باحثون امريكيون ان الحالة الطبيعية للعقل البشري هو ان يمارس احلام اليقظة وان مناطق معينة في المخ هي المسؤولة عن ذلك.

وقال تقرير باحثين في دورية "ساينس" للعلوم التي صدرت انه عندما يكلف اشخاص بمهمة محددة فانهم يركزون على المهمة لكن مناطق اخرى في المخ تنشغل بممارسة احلام اليقظة.

وقالت ماليا ميسون باحثة علم النفس في كلية طب هارفارد ومستشفى ماساتشوستس العام في مقابلة جرت عن طريق الهاتف "توجد هذه الشبكة من المناطق التي تبدو نشطة عندما لا تعطي اشخاصا شيئا يفعلونه."

وسألت ميسون أشخاصا عما يحدث في ذلك الوقت وكانت الاجابة واضحةقالت "انها أحلام اليقظة". واضافت "لكنني أجد انه في الجزء الاكبر من الوقت لا تراود الناس افكار وهمية. الناس يفكرون بشأن ما الذي يتعين عليهم عمله.

واختار فريق العاملين معها تسمية ما يحدث "الفكر المستقل عن المثير" أو تجوال العقل.

وبحث اطباء الاعصاب وعلماء النفس فيما يحدث عندما لا يفكر الناس تحديدا في شيء او عندما لا يفعلون شيئا وهناك اتفاق عام على ان العقل لا يصبح ببساطة خاليا.

أجرى فريق ميسون تجربة باستخدام تكنولوجيا جديدة نسبيا عن الصور التي تتكون باستخدام الرنين المغناطيسي الوظيفي لمعرفة ما يحدث.

وتسمح صور الرنين المغناطيسي الوظيفي للعلماء بالحصول على صور في نفس وقت تكونها في المخ وتبين المناطق النشطة ومتى تصبح نشطة. ويمكن عمل ذلك اثناء التحدث الى فرد يجري تصويره حتى يمكن معرفة اثار النشاط وهو يحدث.

وقام فريق ميسون بتجنيد 19 متطوعا واجراء مسح عليهم وهم يقومون بمهام مختلفة,كما تم تصوير المتطوعين ايضا اثناء جلوسهم في فترات الانتظار بين المهام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى