نائب أميركي يطلب من الرئيس صالح تعهدًا بحماية يهود اليمن

> واشنطن الأيام ا.ف.ب/خاص:

>
غاري اكيرمان
غاري اكيرمان
طلب النائب الاميركي غاري اكيرمان، رئيس اللجنة الفرعية حول الشرق الاوسط في مجلس النواب الاميركي أمس الأول الخميس من الرئيس علي عبدالله صالح تعهدا علنيا بحماية الجالية اليهودية الصغيرة في اليمن.

واشار اكيرمان خلال محادثات أمس الأول الخميس مع وزير الخارجية د. ابو بكر القربي الى ان "تعهدا اكثر حزما من الرئيس علي عبدالله صالح تجاه حماية الجالية اليهودية اليمنية من شأنه ان يطمئن يهود اليمن والاسرة الدولية على السواء"، حسب ما جاء في بيان لمكتبه.

وجاءت هذه الدعوة اثر معلومات نشرت الاثنين في صحيفة «الوطن» السعودية ومفادها ان يهود منطقة صعدة في اليمن تلقوا تهديدات من قبل اتباع حسين بدر الدين الحوثي.

واوضح النائب الاميركي ان اليهود الـ45 في صعدة لجأوا الى فندق يخضع لحماية حاكم محلي ولكنه طالب بأعمال اكثر حزما.

واكد له القربي ان اليهود المعنيين سيعودون الى منازلهم اعتبارا من السبت (اليوم) وان تحقيقا سيفتح في حال وقوع اية اضرار للتعويض عليهم.

وقال اكيرمان ان "الحكومة نددت بالتهديدات (التي وجهت الى يهودة صعدة) وتحملت مسؤوليتها لتأمين الامن لجميع اليمنيين ولكن التجربة الحقيقية ستكون متابعتها وما سيقوم به المسؤول المحلي وكذلك المشايخ المحليين".

ويعد اكيرمان من مخضرمي الكونجرس الامريكي واعيد انتخابه اثنتي عشرة مرة وهو عضو قديم في لجنة العلاقات الدولية في الكونجرس حيث يلعب دروا في تركيز اهتمام الحكومة الامريكية على قضايا معينة حول العالم ويشرف في اللجنة على منطقة الشرق الاوسط ووسط آسيا.

وايكرمان عضو ايضاً في لجنة الخدمات المالية ذات النفوذ الهائل في الكونجرس والتي تشرف على البنوك والهيئات المالية والاسواق الرأسمالية وشركات التأمين. وهو عضو في الحزب الديمقراطي ونائب عن مدينة نيويورك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى