السفير الأمريكي باليمن لدى افتتاحه مركز الأبحاث والدراسات الأمريكية بجامعة الملكة أروى ..افتتاح المركز بداية لعلاقات تعليمية ثقافية بين الجامعات اليمنية والأميركية

> صنعاء «الأيام» عبدالفتاح حيدرة:

>
السفير الأميركي أثناء افتتاحه المركز بجامعة الملكة أروى
السفير الأميركي أثناء افتتاحه المركز بجامعة الملكة أروى
افتتح بجامعة الملكة أروى بالعاصمة صنعاء أمس مركز للأبحاث والدراسات الأمريكية، قام بافتتاحه كل من السيد توماس كراجسكي، سفير الولايات المتحدة الأمريكية باليمن والأخت أ.د.وهيبة فارع، رئيسة الجامعة.

وفي كلمة ألقاها في حفل الافتتاح أكـد السفير الأمريكي ضرورة تطويـر العلاقـات الثقافية بين اليمن وأمريكا، وقال ان هذا المركز سيعمل على إثراء روح النقاش ولغة الحوار بين شعبي البلدين الصديقين، معربا عن تمنياته في أن يشكل المركز خطوة بداية نحو إقامة علاقات تعليمية ثقافية ما بين الجامعات اليمنية والأمريكية.

وقال إنه سيقوم في الأسبوع القادم بإلقاء محاضرة في المركز، كما سيجري تنظيم حلقة نقاش حول تطور وصناعة السياسة الأمريكية وتعزيز الديمقراطية.

وفي تصريح لـ«الأيام» قال الأخ د.محمد الخياط، رئيس المركز، إن مركز الأبحاث والدراسات الأمريكية بجامعة الملكة أروى سيسعى الى تقريب وجهات النظر بين الشعبين الأمريكي واليمني «لأن عدم الفهم الثقافي بين الدول هو ما يخلق الصراع بين الشعوب».

وأضاف «إن مهمتنا من خلال المركز هي تقليص الفجوة ما بين الشعبين، وأعمالنا ستكون منصبة في الدراسات والأبحاث الأمريكية اليمنية، ولا نتبنى السياسة الأمريكية اليمنية ونهتم بالبحث بموضوعية وحيادية تامة دون تغليب السياسة ولا نميل لأي جهة».

وذكر أن عمل المركز قد يتطور مستقبلا من خلال وضع برامج متبادلة للشباب دون سن العشرين من بينها تنظيم زيارات متبادلة بين البلدين.

السفير الأميركي مع رئيسة الجامعة د. وهيبة فارع
السفير الأميركي مع رئيسة الجامعة د. وهيبة فارع
وأشار إلى أن الملحقية الثقافية بالسفارة الأمريكية وعدت بتقديم الدعم للمركز، مؤكدا في هذا الصدد أن دعم المركز ليس فقط من الجهة الأمريكية «ولكن الباب مفتوح لأي جهة داعمة له، ونتمنى أن يأخذ هذا الدعم شكل مشاريع معينة، وليس دعما ماديا».

وعقب افتتاح المركز جرى افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية بعنوان «وجوه وأماكن» للفنانة الأمريكية كيشا توماس، والفنانة اليمنية هيام العميسي، وعبرت صور المعرض عن الحياة اليمنية والواقع المعيشي للشعب اليمني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى