اللجنة التنفيذية للمركز العربي للدراسات الاستراتيجية تقر خطة العمل والموازنة لعام 2007

> دمشق «الأيام» خاص:

> عقدت اللجنة التنفيذية للمركز العربي للدراسات الاستراتيجية برئاسة الرئيس علي ناصر محمد، (الرئيس اليمني السابق) اجتماعها السنوي في مقر المركز الرئيس في العاصمة السورية دمشق وذلك يوم 25 يناير 2007م. وشارك في الاجتماع:

د. عصام الزعيم، المدير العام للمركز، اللواء د. يحيى سليمان، مدير كلية الدفاع الوطني، د. عمرو الارمنازي، المدير العام لمركز الدراسات والبحوث العلمية، أ. حسين العودات، مدير عام دار الاهالي للنشر ود. عبدالناصر ناصر، الباحث بالمركز.

والجدير بالذكر ان اللجنة التنفيذية تضم إلى جانب هؤلاء كلا من: د. واثق شهيد، الأمين العام لمجمع اللغة العربية ود. راتب الشلاح، رئيس اتحاد غرف التجارة ود. أحمد برقاوي، أستاذ الفلسفة بجامعة دمشق ود. مازن مغربي، باحث سياسي واستراتيجي وم. ريم عبدالغني، مدير وحدة التنمية البشرية في المركز العربي.

وناقشت اللجنة فعاليات المركز من ندوات واصدارات دورية واتخذت جملة من القرارات باتجاه زيادة نشاط المركز ورفع فعاليته ورفع عدد اصدارته ومواصلة تنظيم الندوات وتطويرها نوعيا بحيث يتمكن المركز من توسيع دائرة نشاطه ودوره العربي والدولي من خلال قيامه برسالته في المجالات الاستراتيجية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

صادقت اللجنة التنفيذية على تقرير مدير عام المركز د. عصام الزعيم (وزير التخطيط ووزير الصناعة الاسبق)، عن نشاط المركز واصداراته وندواته خلال العام 2006م وأقرات قائمة بندوات دورية قادمة خلال العام 2007م تتناول أهم قضايا الساعة على الساحة العربية حول التوجهات الاخيرة في سياسة الادارة الامريكية بعد تقرير بيكر هامتلون، والمشاريع الامريكية الرامية الى التفتيت الوطني والاجتماعي وتفتيت النعرات الطائفية والمذهبية في الوطن العربي ومستقبل القطاع العام واتجاهات وتقييم الخصخصة في الوطن العربي، والعرب والتحولات في امريكا اللاتينية، والمشروع الصهيوني في ضوء السياسة الاسرائيلية منذ مؤتمر مدريد عام 1991م، والبطالة والعمالة في الوطن العربي، واستثمار عوائد النفط العربية في الاقتصاد المحلي والعربي والدولي (الفرص والآفاق في ظل العولمة) والبيئة والتنمية الاقتصادية في البلدان العربية، وتعليم المرأة وعملها في الوطن العربي.

ثم أقرت اللجنة التنفيذية خطة العمل والموازنة للعام 2007م.

كانت آخر اصدارات المركز من مقره الرئيس في دمشق «أشلون أو نظام الرقابة الشامل ودور الولايات المتحدة وشركات الاتصال فيه» للباحث د. مازن مغربي، ودراسة جديدة للباحث العراقي د. مجيد مسعود عن التطورات الاقتصادية في العراق خلال السنوات العشر الماضية، وكتاب عصام الزعيم بعنوان «التنمية المستدامة مقارنة نقدية عربية».

وأقرت اللجنة التنفيذية خطة الاصدار والنشر للعام 2007م ومقترحا لخطة العمل الجديدة في كل من فرع صنعاء بإدارة الأستاذ عثمان ناصر، وفرع القاهرة بإدارة د. محمد عبدالسلام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى