مشاريع لبناء أربعة متاحف قبالة شواطئ ابو ظبي بينها متحف غوغنهايم

> أبوظبي «الأيام» ا.ف.ب:

> كشفت سلطات امارة ابوظبي أمس الاربعاء رسميا مشاريع لبناء اربعة متاحف مهمة على جزيرة قبالة شواطئ هذه الامارة الغنية، بينها متحف غوغنهايم وآخر قد يحمل اسم متحف اللوفر الباريسي الشهير، اضافة الى مركز ضخم للفنون.

وحضر مصممو المركز الفنون وثلاثة من المتاحف الاربعة حفل الاعلان الرسمي الذي ترأسه ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بحضور عدد من المسؤولين والوجهاء في الامارة.

وهذه المشاريع الخمسة هي ضمن "منطقة ثقافية" يتم بناؤها على جزيرة السعديات، المحمية الطبيعية التي تبلغ مساحتها 27 كليومترا مربعا وتبعد خمسمئة متر عن شواطئ ابوظبي. وستفتح ابوابها امام زائريها ابتداء من 20/12 بحسب الشركة التي تقوم بتطويرها، شركة الاستثمار والتطوير السياحي (رسمية). وفي الحفل، قدم المعماري فرانك غيري تصاميمه لمتحف غوغنهايم في ابوظبي وهو متحف مكرس للفنون المعاصرة.

والتصاميم التي وضعها المهندس الاميركي الشهير لهذا المتحف الذي سيكون الاكبر بين متاحف مؤسسة غوغنهايم في العالم، وعددها حاليا خمسة، حملت خطوطا ذات طابع مستقبلي مع اشكال هندسية متعددة.

الى ذلك، قدم مكتب المعاري الفرنسي الشهير جان نوفيل تصاميمه لمتحف الفنون الكلاسيكية المؤلف من عدة مبان تغطيها قبة عملاقة وتحوي عدة صالات للعروضات. والتصاميم مستوحاة من العمارة العربية-الاسلامية.

وحضر الحفل ممثلون عن مكتب جان نوفيل وانما غاب عنه هذا المعامري الشهير، مصمم معهد العالم العرب في باريس، لاسباب صحية كما افاد المنظمون.

وسيحمل هذا المتحف على الارجح اسم متحف اللوفر، بينما قد يقوم هذا المتحف الباريسي العريق بتشغيل المتحف الجديد في ابوظبي علما ان اصواتا كثيرة من المجتمع الثقافي في العاصمة الفرنسية ارتفعت منددة بتصدير المتحف الفرنسي. اما تصاميم المتحف الثالث، المتحف البحري، فقد وضعها الياباني تادو اندو علما ان الصرح سيحظى باكواريوم ضخم وسيكون جزءا منه تحت البحر.

ويهدف انشاء هذا المتحف الى القاء الضوء على علاقة سكان الامارة ومنطقة الخليج بالبحر عبر التاريخ. من جهتها، قامت المعمارية البريطانية العراقية الاصل زها حديد بوضع تصاميم "مركز الفنون"، وهو مجمع يمتد على مساحة 62 الف متر مربع وسيضم خمسة مسارح ودار اوبرا.

اما المتحف الرابع في "المنطقة الثقافية" فسيحمل اسم متحف الشيخ زايد الوطني، تيمنا باسم مؤسس الامارات الشيخ زايد بنم سلطان آل نهيان الذي توفي عام 2004. وقال رئيس هيئة ابوظبي للسياحة الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان ان هذا المتحف الرابع سيكون موضوع مسابقة عالمية لاختيار تصاميمه. وبحسب المنظمين، كلفت الشركة الاميركية "سكيمور اوينغز اند ميريل" بوضوع التصميم الرئيسي للمنطقة الثقافية ككل. وسيتمكن العامة من الاطلاع على التصاميم طوال الاسابيع القادمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى