25 جمعية خيرية تستفيد من الدعم الحكومي و35 تم تدريبها في الإدارة والمحاسبة

> الضالع «الأيام» محمد علي محسن:

> منح مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل في محافظة الضالع، 59 تصريحا للعمل خلال العام 2006م منها 50 للقطاع الخاص و9 للقطاع الحكومي ، فيما إجمالي العدد الذي تم تشغيله خلال العام الماضي 371 عاملا منهم 312 يمنيا و59 أجنبيا وفي تخصصات غير متوافرة في العامل اليمني.

ذكر ذلك الأخ محمود بن محمود مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل في المحافظة الذي أشار إلى أن إجمالي عدد المنشآت 113 منشأة أغلبها ورش يعمل فيها 429 عاملا منهم 243 يمنيا و73 أجنبيا .

وأوضح أن هذا العدد ضئيل مقارنة بما هو موجود حيث لوحظ أن أصحاب هذه المنشآت يتحفظون على الإحصائيات الحقيقية للعمال خشية الضرائب مضيفا أن 25 جمعية خيرية استفادت من الدعم الحكومي السنوي البالغ مليونين و 599 ألف ريال تم توزيعها على هذه الجمعيات وبواقع مائة ألف ريال لكل جمعية.

وحول الصحة والسلامة المهنية قال : «إن المكتب أجرى الفحوصات الطبية لـ 342 عاملا منهم 321 يمنيا و21 أجنبيا وهذا العدد قليل لا يتناسب مع حجم ما هو مقرر إلا أن صعوبة تطبيق الغرامات على أصحاب العمل مرجعها لعدم الضبط من الجهات المختصة» . وأوضح أن عدد المتدربات في جانب الأسر المنتجة بلغ في المراكز الثلاثة المعتمدة (الضالع - قعطبة- دمت) 276 متدربة موزعات كالتلي: 177 متدربة في قعطبة، 52 متدربة في الضالع و47 متدربة في دمت وكانت في مجال الخياطة والتطريز والتدبير المنزلي والأشغال اليدوية ومحو الأمية والحياكة والنقابات ، وحصلت 3 جمعيات خيرية واتحاد نساء اليمن على الدعم العيني المتمثل بالتمور وكسوة العيد بالتنسيق مع مشروع (إيداس) بهدف عقد ورشات عمل للجمعيات الخيرية وعددها 35 في مجال الإدارة والمحاسبة .

وذكر مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل أن العام المنصرم لم يشهد تأسيس أي جمعية خيرية أو زراعية أو تنموية نظرا لإجراءات الوقف من قبل الوزارة منذ منتصف 2005م ، فيما تم استثناء الجمعيات ذات العلاقة بالمياه والصرف الصحي وعددها 8 جمعيات وذلك بهدف تمويل المشروعات الريفية عبر هذه الجمعيات .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى