الجنرال بيليغريني يتحدث عن وضع امني "هش" في جنوب لبنان

> الناقورة «الأيام» ا.ف.ب :

>
الجنرال الفرنسي الان بيليغريني
الجنرال الفرنسي الان بيليغريني
غادر الجنرال الفرنسي الان بيليغريني أمس الجمعة منصبه كقائد لقوة الامم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان (يونيفيل)، معتبرا ان الوضع الامني في هذه المنطقة يظل "هشا" بعد ستة اشهر من النزاع العسكري بين اسرائيل وحزب الله الشيعي.

هل لا يزال خطر اندلاع اعمال حربية قائما؟

"من الواضح ان الوضع بات تحت السيطرة اكثر من السابق وانه تم ارساء امن معين،لكن هذا الامن يبقى هشا، هذه المهمة تشكل نجاحا جزئيا، لكنها لم تنته بعد ولا يزال هناك الكثير للقيام به.

يمكننا ان نعتبر انسحاب الاسرائيليين نجاحا وكذلك انتشار الجيش اللبناني وانتشار القوة البحرية التي تؤمن مراقبة جيدة للساحل اللبناني.

لكن احتمال وقوع تصعيد سريع جدا لا يزال قائما وذلك جراء سوء فهم او عمل استفزازي عند الخط الازرق (الحدود التي رسمتها الامم المتحدة بعد الانسحاب الاسرائيلي عام 2000) مثلا، الامور يمكن ان تحصل بسرعة بالغة، لهذا السبب علينا ان نكون حاضرين دائما، لقد صادفنا حوادث تمكنا من معالجتها سريعا جدا لاننا كنا على الارض ونعرف الافرقاء المعنيين".

هل لاحظتم مؤشرات الى انشطة عسكرية لحزب الله او مؤشرات الى اعمال حربية ضد قوة اليونيفيل؟

"حزب الله يتمتع بشفافية خاصة في المنطقة، لا نملك حتى الان اي مؤشر الى وجود حزب الله كتنظيم مسلح، اما حزب الله السياسي فمختلف تماما، انه فريق معترف به في الحياة السياسية اللبنانية، في منطقتي لدي رؤساء بلديات ونواب من حزب الله.

ولكن ينبغي عدم التركيز على حزب الله فهو تنظيم مسلح بين تنظيمات اخرى، استطيع ان ارى فلسطينيين مثلا في المخيمات الواقعة على بعد حوالى عشرة كلم من الناقورة.

وجودنا قد يكون مزعجا لاننا نقدم مثلا مساعدة انسانية بالغة الاهمية، واذا قدمناها من دون توضيح نياتنا يمكن ان نعتبر منافسين، تلقينا عددا من الشكاوى حول اعمال ضارة، يتهموننا مثلا بافساد الطرق، انها امور صغيرة يمكن ان يستغلها اناس يريدون اما الاضرار بنا واما معارضة ما نقوم به".

هل يتعاون الجيش اللبناني في شكل تام مع اليونيفيل؟

"الامور تتم في شكل جيد جدا، انا راض للغاية عن تعاوننا معهم (الجيش) وعن كيفية تنفيذهم مهماتهم، انهم يبذلون جهدا كبيرا في هذا الاطار ويقومون بامور كثيرة رغم الوسائل القليلة.

عند العثور على اسلحة نتصل بهم ونبقى حيث نحن حتى يصلوا، وعموما هم يصلون بسرعة كبيرة، لم اشعر يوما بانهم مترددون، اعتقد انهم يقومون بدورهم بحوار مكثف ويفهمون السكان والافرقاء المعنيين الاسباب التي تدفعهم الى التصرف على هذا النحو، انهم ايجابيون جدا رغم وسائل متواضعة جدا ومعدات وادوات لوجستية قديمة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى