استئناف الدروس في جامعة بيروت العربية في ظل تدابير امنية كثيفة

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
تشديد الاجراءات الامنية في الجامعات اللبنانية
تشديد الاجراءات الامنية في الجامعات اللبنانية
استؤنفت الدروس أمس الإثنين في جامعة بيروت العربية وسط تدابير امنية كثيفة، وذلك بعد اغلاق للجامعة استمر عشرة ايام اثر مواجهات دامية بدأت في حرمها واتسعت الى محيطها بين مناصري الحكومة اللبنانية والمعارضة.

وانتشر عشرات من عناصر الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي على الطرق المؤدية الى الجامعة، معززين بآليات مدرعة.

وخضع الطلاب لتفتيش دقيق قبل دخولهم الحرم الجامعي ووزعت عليهم نسخ من بيان صادر عن رئيس الجامعة عمرو جلال العدوي دعا فيه الطلاب الى "احترام انظمة الجامعة وقوانينها".

واضاف البيان ان الجامعة "تحترم كل القوى السياسية القائمة في لبنان وتوجهاتها، لكن هذه التوجهات تتوقف خارج اسوار الجامعة، وهي لن تسمح باستخدام ساحتها الداخلية في اي صراع لبناني".

وقتل اربعة اشخاص وجرح اكثر من 150 اخرين في 25 كانون الثاني/يناير الفائت في مواجهات دامية بين انصار المعارضة والحكومة في العديد من احياء بيروت المسلمة، على خلفية صدام بين طلاب سنة وشيعة داخل الجامعة العربية.

وصرح عدوي لوكالة فرانس برس "انه يوم دراسي عادي وثمة حضور كثيف للطلاب لانهم يخضعون لامتحانات".

واوضح انه لم يطلب انتشارا امنيا في محيط الحرم الجامعي، لافتا الى ان "الجيش (اللبناني) يؤدي واجبه".

وكان عدوي ناقش مع ممثلي الطلاب السبت موضوع معاودة الدروس، لكن ممثلي حزب الله وحركة امل الشيعيين المعارضين لم يشاركوا في الاجتماع.

ورفض رئيس الجامعة التعليق على هذا الغياب، مؤكدا ان الحرم الجامعي استعاد هدوءه وانه "تمت تسوية" الخلاف بين مناصري المعارضة والحكومة والذي ادى الى اندلاع الصدامات في 25 كانون الثاني/يناير.

وقالت الطالبة دانا ضناوي لفرانس برس ان "معظم الطلاب تعبوا من هذا الوضع ويريدون مواصلة الدروس وانجاز عامهم الجامعي".

واذ اقرت بان الانتشار الامني حول الجامعة "يرخي بثقله على الاجواء"، نددت بالاحداث الاخيرة ودعت الطلاب الى التحلي ب"مزيد من الانفتاح".

وجاءت مواجهات الجامعة العربية بعد يومين من اضراب عام نفذته المعارضة وتخللته ايضا صدامات اسفرت عن ثلاثة قتلى.

ويشهد لبنان ازمة سياسية حادة منذ استقالة الوزراء الشيعة من حكومة الغالبية النيابية في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت.

وتطالب المعارضة باسقاط حكومة الغالبية برئاسة فؤاد السنيورة واجراء انتخابات نيابية مبكرة، فيما تتهم الاكثرية المعارضة بالسعي الى تعطيل المحكمة الدولية لمحاكمة الضالعين في اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري بايعاز من سوريا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى