زرع خلايا جذعية مستخرجة من نسيج دهني في القلب

> مدريد «الأيام» رويترز :

> قال مستشفى اسباني ان أطباء تمكنوا من زرع خلايا جذعية لشخص بالغ في قلبه بعد استخراجها من نسيج دهني بجسمه في علاج تجريبي للذبحة الصدرية وامراض القلب.

واضاف مستشفى جريجوريو مارانون في مدريد ان الرجل البالغ من العمر 67 عاما وهو اول مريض يتلقى هذا العلاج في حالة جيدة لكنه نبه إلي أن الامر قد يستغرق ستة أشهر لمعرفة مدى قدرة تلك الخلايا على اصلاح الاوعية الدموية المعطوبة.

وقال المستشفى الحكومي في بيان "قام اخصائيون في أمراض القلب بزرع خلايا جذعية مستخرجة من نسيج دهني في قلب مريض للمرة الاولى في العالم".

والخلايا الجذعية هي الخلايا الاساسية في الجسم التي يمكن ان تتحول إلي اي نوع من الخلايا او الانسجة. ويعتقد العلماء انه سيكون بوسعهم يوما ما استخدامها لعلاج مجموعة من الامراض.

ويطور متخصصون في امراض القلب بالمستشفى الاسباني العلاج الجديد بالاشتراك مع اطباء بمعهد تكساس لامراض القلب في هيوستن.

وقالوا ان الرجل الذي لم يعلن عن اسمه والذي تلقى العلاج في الثلاثين من يناير كانون الثاني هو الاول في دراسة ستشمل 36 مريضا.

وتولى اخصائي القلب الاسباني فرانشيسكو فيرنانديز افيليس وزميله الامريكي ايمرسون برين استخراج الخلايا الجذعية.

وقال المستشفى "في خمس ساعات فقط تقريبا جرى استخراج الخلايا وتطهيرها وفرزها وزرعها بهدف تجديد أوعية دموية قد تسمح بتدفق الدم بصورة مناسبة الى قلب المريض".

والخلايا التي تستخرج من الدهون لا تحتاج لوضع في مزرعة لمدة ثلاثة اسابيع مثل الانواع الاخرى من الخلايا الجذعية ولذلك فإنه خلال ساعتين فقط كان هناك 28 مليون خلية جاهزة للزراعة.

واستخرج الجراحون النسيج الدهني من بطن المريض وزرعوا الخلايا باستخدام قسطرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى