خلل وظائف الكلى يزيد من خطر الاصابة بكسر في مفصل الفخذ لدى النساء

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> قال باحثون في دورية سجلات الطب الباطني ان المسنات اللائي يعانين من خلل متوسط في وظائف الكلى يزيد لديهن بشكل كبير احتمال الاصابة بكسر في مفصل الفخذ بالمقارنة مع الاخريات اللائي لا يعانين من خلل في الكلى.

وقالت الدكتورة كريستين ئي.انسرود لرويترز هيلث انه اذا اكدت دراسات اخرى هذه النتائج فيتعين على الاطباء تقييم وظائف الكلى عندما يحددون مدى خطر اصابة المسنات بكسر في مفصل الفخذ.

وتشير انسرود وزملاؤها في تقريرهم الى انه تم تسجيل زيادة في معدل الاصابة بكسر في مفصل الفخذ فى مرضى المرحلة الاخيرة من مرض الكلى ولكن تأثير مرض الكلى الاقل حدة على خطر الاصابة بكسور لم يتضح.

ولمزيد من التحري قام الباحثون بدراسة مجموعة ضمت نساء بلغت اعمارهن 65 عاما او اكثر كن يشاركن في دراسة بشأن كسور هشاشة العظام.

وقارن الفريق وظائف الكلى عند 149 امرأة اصبن بكسور في مفصل الفخذ و150 امرأة اصبن بكسور في العمود الفقري مع اختيار 396 امرأة بشكل عشوائي لم يصبن بكسور في العظام.

وادت الاصابة بخلل طفيف او متوسط في وظائف الكلى الى زيادة خطر الاصابة بكسر في مفصل الفخذ بنسبة تزيد عن 50 في المئة واكثر من 100 في المئة بالترتيب,ولكن لم يكن لوظائف الكلى تأثير على كسور العمود الفقري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى