إستئصال الرئة ليس ضروريا بعد اكتشاف السرطان مصادفة

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> قال فريق بحثي من جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو إن سرطانات الرئة التي يتم اكتشافها عرضا عند إجراء الاشعة السينية لأغراض أخرى تكون صغيرة ولا تستوجب على الارجح استئصال الرئة.

وطبقا لهؤلاء الباحثين فإن الاكتشاف العرضي لأورام الرئة سيتزايد مع تزايد تصوير أمراض القلب وآلام البطن والامراض الاخرى .

وقال الدكتور دان جيه. راز وزملاؤه في دورية الأورام الصدرية إن الفحص لا يوصى به حتى الان لاكتشاف سرطان الرئة وربما يكون هذا أحد الأسباب في أن نسبة الشفاء من سرطان الرئة منخفضة كما كانت منذ 30 عاما بينما تحسنت نسب الشفاء من السرطانات الأخرى بسبب الفحوص الروتينية.

وفحص راز وفريقه بيانات 274 مريضا ممن خضعوا لجراحة أورام الرئة في مستشفى الجامعة بين عامي 1999 و2004. ومئة من بين هؤلاء اكتشف اصابتهم مصادفة.

وكتب الباحثون في الدورية التي نشرت بحثهم أنهم لم يفاجأوا. "المرضى الذين يكتشف إصابتهم بسرطان الرئة مصادفة كان لديهم أورام أصغر وفي مراحل أولية." وفي الحقيقة فإن نصف المرضى الذين تكتشف حالتهم في مراحلها الاولى تكون بالمصادفة.

وكما قال الباحثون فإن الأورام التي تكتشف مصادفة لا تتطلب في غالبية الأحيان استئصال الرئة التي يكون لها ضرر أكبر مقارنة بإزالة جزء صغير أو أحد فصيها.

ولم يلاحظ فرق جوهري في نسبة البقاء على قيد الحياة بين من اكتشف عرضا إصابتهم بورم وبين هؤلاء الذين يكتشف إصابتهم بعد فحص الرئة. إلا أن الباحثين قالوا إن ذلك ربما يكون بسبب عدم إدراج عينة أكبر من المرضى في الدراسة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى