ضعف التنفس لدى البدناء مرتبط بكبر محيط الخصر

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> اشارت دراسة جديدة الى ان الرجال الذين يعانون من بدانة مرضية معرضون بشكل أكبر لصعوبات في التنفس اكثر من النساء البدينات بشكل مرضي وذلك الى حد ما لازدياد محيط الخصر لديهم.

ودرس الدكتور جيرالد اس.زافورسكي من المركز الصحي لجامعة مكجيل بمونتريال وزملاء له تأثير ما يسمى ب"معدل الخصر الى الفخذ" على التنفس في 25 بالغا بدناء بشكل مرضي كان من المقرر اجراء جراحة لهم في المعدة لعلاج البدانة.

و"معدل الخصر الى الفخذ" هو ناتج قسمة محيط خصر الشخص على محيط فخذه. ويتخذ جسم الاشخاص الذين يرتفع لديهم هذا المعدل شكل التفاحة في يتخذ جسم الاشخاص الذي يقل لديهم هذا المعدل شكل الكمثرى.

ولاحظ الباحثون ان الرجال الذين يعانون من بدانة مرضية والتي يتم التعرف عليها بان يكون مؤشر كتلة الجسد أكبر او يعادل 40 يزيد لديهم معدل الخصر الى الفخذ بالمقارنة مع النساء اللائي يعانين من بدانة مرضية.

واشار زافورسكي في تصريحات لرويترز هيلث الى ان"هذا يظهر ان الرجال بوجه عام يكونون على شكل تفاحة على نحو أكبر في حين تكون النساء على شكل كمثرى على نحو أكبر."

ومن المرجح ايضا بشكل عام ان يقل"تبادل الغاز في الرئة"لدى الرجال بالمقارنة مع النساء.

ويوضح زافورسكي انه نظرا لزيادة محيط الخصر لدى الرجال فان"أكسجة دمهم تقل ويزيد ضعف نقل الاكسجين."

واضاف "مايعنيه ذلك هو ان هؤلاء الذين تكون اجسامهم على شكل تفاحة ربما يواجهون صعوبة اكبر في التنفس لان محيط الخصر الكبير يضغط على رئتهم."

ونظرا الى زيادة معدل الخصر الى الفخذ فان معدل تعقيدات عمليات جراحة تصغير المعدة ربما يزيد في الرجال اكثر من النساء وهو افتراض يعتزم زافورسكي وفريقه استكشافه بشكل أكبر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى