هبوط مستوى هرمون التستوستيرون قد يزيد احتمال الاصابة بالسكري

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> قال باحثون في دورية "العناية بمرضى البول السكري" ان الرجال الذين تنخفض لديهم مستويات هرمون التستوستيرون عن المعتاد تزيد لديهم احتمالات الاصابة بمرض البول السكري مقارنة بغيرهم ممن لديهم مستويات عالية من الهرمون.

وعلقت الدكتورة اليزابيث سيلفين بكلية بلومبيرج للصحة العامة بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور على تقرير رويترز قائلة ان "المستويات المنخفضة من التستوستيرون قد تكون عامل خطر للاصابة بالبول السكري."

وحللت هي وزملاؤها بيانات نحو 1413 رجلا تبلغ اعمارهم 20 عاما أو اكبر شاركوا في الدراسة القومية الثالثة لبحوث الصحة العامة والتغذية. وقد شخص مرض البول السكري لدى 101 رجل.

وبعد الاخذ في الاعتبار أثر عوامل العمر والعرق والبدانة، زادت احتمالات الاصابة بالبول السكري لدى الرجال الذين لديهم مستويات اقل من هرمون التستوستيرون أربعة امثال مقارنة بنظرائهم الذين لديهم اعلى المستويات. واشارت سيلفين الى ان "البدانة تؤثر على مستويات التستوستيرون حيث تنخفض مستويات التستوستيرون لدى الرجال الذين يعانون من زيادة في الوزن أو بدانة."

ومع ذلك قالت انه "حتى بعد الاخذ في الاعتبار دور تأثير البدانة، تظهر المستويات المنخفضة لهرمون التستوستيرون كعامل مخاطرة مهم في الاصابة بالبول السكري".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى