من لا يحبون للاسماك يمكنهم ايضا تقوية عظامهم

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> أظهرت دراسة أن الوجبات الغنية بحمض الفا لينوليك قد تقوي العظام وأنه عكس ما يعتقد العديد من الناس فإن المرء ليس في حاجة للأسماك او لأخذ حبات زيت السمك لرفع مستويات حمض اوميجا-3.

وحمض اوميجا-3 هو نوع من الاحماض الدهنية غير المشبعة او ما يطلق عليها باحماض بي يو اف ايه. وتوصي أغلب الخطوط الارشادية بتناول وجبات غنية بالاحماض غير المشبعة والتي تحتوى على نسبة منخفضة من الاحماض المشبعة .

وقالت الدكتورة ريبيكا كوروين من جامعة بنسلفانيا ستيت لرويترز هيلث ان "نتائجنا تشير الى ان تناول مصادر نباتية لحمض الفا لينوليك مثل الجوز وزيت بذرة الكتان يساعد على تقوية العظام." وتابعت "انها اخبار سارة لمن لا يحبوا الاسماك."

واستندت النتائج التي تنشر في دورية التغذية على دراسة شارك فيها 23 شخصا تناولوا وجبة من بين ثلاث قدمها لهم الباحثون على مدار ستة اسابيع.

وشملت الوجبات وجبة يتناولها الامريكي في المتوسط والتي تقل فيها نسبة احماض بي يو اف ايه ووجبة غنية بحمض الفا لينوليك واخرى غنية بحمض اللينوليك وهو حمض دهني غير مشبع من مجموعة اوميجا-6.

وبالمقارنة بالنظام الغذائي الامريكي اظهرت الوجبة التي تحتوى على احماض الفا لينوليك والى حد ما الوجبة التي تحتوى على احماض لينوليك تغيرات تشير الى تراجع احتمالات تعرض العظام للكسر وهو ما يتوقع ان يساعد فى تقوية العظام,ولكن لم يظهر أن هذه الانظمة الغذائية ستساعد في تكوين عظام جديدة.

وقالت كوروين "ان الرسالة (التى يتعين نشرها بين افراد الاسرة) هي ان تناول مصادر نباتية من احماض اوميجا-3 الدهنية يعتقد انها يساعد في تحسن صحة العظام."

وتابعت "ورغم ان حمض الينوليك له تأثير مفيد إلا اني أرفض أن اوصي بزياة الجرعة حيث ان بعض الابحاث ربطت بين احماض اوميجا-6 وبين بعض الالتهابات."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى