الشغب يضرب اسبانيا بعد ايطاليا

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
لقطة من اعمال الشغب في الملاعب الاسبانية
لقطة من اعمال الشغب في الملاعب الاسبانية
امتدت احداث الشغب الى الملاعب الاسبانية بعدما انشغلت الاوساط الرياضية طوال الاسابيع الماضية بما حصل في "دربي" صقلية بين كاتانيا وباليرمو ضمن الدوري الايطالي لكرة القدم.

وبرز "دربي" آخر ليعكس الصورة البشعة للعبة الشعبية الاولى في العالم عندما حفلت مباراة ريال بيتيس وضيفه جاره اشبيلية الاربعاء الماضي في اياب الدور ربع النهائي لمسابقة كاس اسبانيا بأعمال شغب واسعة النطاق أجبرت الحكم على إيقافها اثر اصابة مدرب الضيوف خواندي راموس بزجاجة فارغة على رأسه نقل على اثرها الى المستشفى بعدما فقد وعيه.

وكان اشبيلية متقدما بهدف سجله المالي فريدريك كانوتيه عندما أوقف الحكم مجريات اللقاء على ملعب "مانويل رويز دي لوبرا" الخاص ببيتيس والذي شهد في مواسم سابقة احداثا مماثلة خلال اللقاءات الحساسة بين الجارين اللدودين، الا ان ما حصل بلغ الذروة، ما دفع السلطات المختصة في البلاد الدعوة الى اجتماع طارىء أمس الجمعة لايجاد حلول جذرية للمعضلة بعدما عانت بعض الملاعب الاسبانية من انتشار العنصرية تجاه اللاعبين السمر في الموسم الماضي.

وذكرت صحيفة "اس" في موقعها على شبكة "الانترنت" ان حوالي 200 او 300 من مشجعي الفريقين تصادموا في محيط الملعب بعد فشلهم في الدخول الى المدرجات، فيما اظهرت اللقطات التلفزيونية ان مشجعين آخرين أضرموا النيران على طول الطريق المؤدية الى الملعب.

يوفنتوس يريد غوميز وفرينغز
أبدى نادي يوفنتوس الذي ينافس في الدرجة الثانية الايطالية هذا الموسم رغبة حقيقية بضم الدوليين الالمانيين المهاجم ماريو غوميز من شتوتغارت ولاعب الوسط المدافع تورستن فرينغز من فيردر بريمن.

وذكرت تقارير صحافية ايطالية ان فريق "السيدة العجوز" الذي يتحضر للعودة الى المنافسة في الدرجة الاولى الموسم المقبل بعد إسقاطه منها عقب ضلوعه بفضيحة تلاعب بنتائج المباريات، اوفد كشافيه الى ملاعب "البوندسليغه" لمراقبة عن كثب عدد من اللاعبين وعلى رأسهم غوميز وفرينغز اضافة الى زميلي الاخير في بريمن صانع الالعاب البرازيلي دييغو والمهاجم ميروسلاف كلوزه هداف مونديال 2006م.

الا ان "اليوفي" الذي سبق ان حاول التعاقد مع كلوزه، يفضل في الوقت الحالي ضم غوميز (20 عاما) بالنظر الى سنه الصغيرة وامكاناته البدنية الهائلة (89ر1 م)، الى مهارته التهديفية التي جعلته يتصدر ترتيب قائمة الهدافين في المانيا برصيد 13 هدفا امام كلوزه نفسه وهدافين من طراز الهولندي روي ماكاي (بايرن ميونيخ) وكيفن كورانيي (شالكه) ولكل منهم 11 هدفا.

من جهتها، ذكرت صحيفة "سبورت" الاسبانية التي تصدر في كاتالونيا ان غوميز الذي يعد احد اهم اكتشافات الموسم في البطولات الاوروبية المحلية الخمس الكبرى، ينوي الانتقال الى اسبانيا رغم استعداد يوفنتوس وارسنال وليفربول الانكليزيين دفع 25 مليون يورو لفك ارتباطه الذي يمتد مع شتوتغارت حتى عام 2011م.

وأعادت الصحيفة قرار غوميز الى جذوره الاسبانية كونه ولد من أم المانية وأب اسباني هاجر الى المانيا قبل ان يستقر فيها وينطلق نجله الى عالم الكرة عبر نادي شتوتغارت صاحب المركز الثاني على لائحة ترتيب الدوري الالماني.

وكان غوميز قد اختار اللعب لالمانيا مشاركا مع منتخب الشباب قبل ان يستدعيه مدرب المنتخب الاول يواكيم لوف الى تشكيلته للمرة الاولى في 7 فبراير الماضي حيث نجح بتسجيل هدفه الدولي الاول في مرمى سويسرا (3-1).

ونقلت الصحيفة عن غوميز قوله: "برشلونة هو نادي المفضل خارج اسبانيا وسيكون من الرائع اللعب هناك، لكن اذا كان الفريق الكاتالوني مهتم فعليا بالحصول على خدماتي فإنه يفترض تقديم عرض الى شـتوتغارت او الانتظار حتى نهاية عقدي".

وكان شتوتغارت قد عارض عبر احد الناطقين بإسمه السماح لغوميز بالرحيل عن النادي قائلا: "هناك عروض له من اندية انكليزية وايطالية واسبانية لكن لن نتركه يرحل هكذا بكل بساطة من دون ان نقاتل للاحتفاظ به".

من جهته، يبدو فرينغز الاقرب للانتقال الى الدوري الايطالي في الموسم المقبل، وخصوصا أنه أبدى حماسة للقيام بالخطوة معلنا ان نائب رئيس يوفنتوس روبرتو بيتيغا تحدث اليه مباشرة ليعلمه بالعرض المقدم له بكامل تفاصيله.

الا ان الصفقة متعثرة بعض الشيء حاليا بسبب عدم توصل اللاعب والفريق الايـطالي الى اتفاق حول بنود العقد بينهما.

بايرن ميونيخ يقترب من ضم الارجنتيني سوزا
كشف مدير فريق بايرن ميونيخ بطل المانيا ان النادي يقترب من ضم لاعب الوسط الارجنتيني خوسيه ارنستو سوزا من استوديانتيس دي لا بلاتا.

وقال هونيس: "ليس مستبعدا اعلان اتمام الصفقة في الايام القليلة المقبلة على ان يصل اللاعب في وقت قريب الى ميونيخ لاجراء الفحوصات الطبية الضرورية".

واعتبر هونيس ان انتقال سوزا الى صفوف الفريق البافاري سيعوض الثغرة التي تركها الاعتزال المفاجىء للدولي السابق سيباستيان دايسلر، لذا سيعمد بايرن الى توقيع عقد طويل الامد مع اللاعب الشاب البالغ من العمر 21 عاما، والذي يتمتع بفنيات عالية تمكنه من اللعب خلف المهاجمين او على الاجنحة.

من جهته، اكد سوزا توصله الى اتفاق ينتقل بموجبه الى العملاق الالماني قائلا في حديث الى صحيفة "ال ديا" الارجنتينية: "كل شيء جاهز ولا ينقص الا الفحص الطبي وتوقيعي على العقد. انا سعيد لاتمام الامـر وأتطلـع بشوق لهذه التجربة المهمة".

ودافع سوزا عن الوان استوديانتيس في 105 مباريات سجل خلالها 11 هدفا، أهمها خلال مواجهة فريقه مع بوكا جونيورز (2-1) في ديسمبر الماضي، حيث احرز بطولة ذهاب الدوري الارجنتيني للمرة الاولى منذ 23 عاما، وقد دفع تألقه اللافت الى جانب مواطنه المخضرم خوان سيباستيان فيرون، مدرب المنتخب الارجنتيني لاستدعائه الى التشكيلة.

وفي حال انتقل سوزا الى بايرن فإنه سيصبح ثاني ارجنتيني ضمن صفوف الفريق بعد لاعب الوسط المدافع مارتن ديميكيليس، الى اعتباره ثالث لاعب يضمه رابع الدوري الالماني حاليا الى صفوفه تحضيرا للموسم الجديد بعد مهاجم المانيا اخن الدولي يان شلاودراف ولاعب الوسط الدولي التركي حميد التينتوب من شالكه متصدر ترتيب "البوندسليغه".

عقد بين الاتحاد الاسيوي وتشلسي

وقع القطري محمد بن همام العبد الله رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم والمدير التنفيذي لنادي تشلسي الانكليزي بيتر كينيون يوم أمس الأول الخميس في مقر الاتحاد الاسيوي في العاصمة الماليزية كوالالمبور على عقد يرعى بموجبه بطل انكلترا في الموسمين الماضيين مشروع الرؤية الاسيوية، وذلك لمدة اربعة اعوام.

ويلعب تشلسي دورا مهما في هذه الاتفاقية، اذ سيشارك في مختلف البرامج التطويرية الصينية، اضافة الى دعوة افضل عشرة لاعبين واعدين يختارهم الاتحاد الاسيوي لخوض فترة تدريبية مع النادي الانكليزي، الى اتاحة الفرصة امام افضل لاعب في القارة الصفراء التدريب هناك لمدة شهر كامل.

ويبدو ان ادارة تشلسي تسعى عبر هذه الاتفاقية الى دخول السوق الاسيوية وتحديدا الصينية بطريقة مختلفة عن تلك التي اتبعتها الاندية الاوروبية الاخرى الساعية الى تحقيق الارباح، اذ ان تشلسي اعتمد مبدأ الشراكة الذي يساهم بطريقة او بـأخـرى في تطوير مستوى اللعبة في آسيا.

وقال بن همام تعليقا على توقيع العقد أنه الأول من نوعه بحيث يرعى فيه فريق اوروبي برنامج تطويري تابع لاتحاد قاري: "يسرنا عقد هذه الاتفاقية مع تشلسي الذي يمثل دعمه فرصة ممتازة لأكتساب الخبرة التي يحتاجها مشروع الرؤية الاسيوية"، مضيفا: "لقد برهنت العديد من المشاريع ضمن مشروع الرؤية الاسيوية امثال مشروع الرؤية الصينية ان الخطة قابلة للتنفيذ والمشروع ناجح لكن من اجل الاستمرارية في النجاح نحتاج الى استثمار تجاري، وانا سعيد بقدوم تشلسي ليكون اول فريق اوروبي يتجه الى آسيا من اجل تقديم خدماته وخبراته وليس من اجل الاستفادة الشخصية فقط".

من جهته قال كينيون: "تتوافق الاتفاقية مع استراتيجية تشلسي للتحول الى افضل ناد في العالم عام 2014، ومن اجل تحقيق ذلك لا بد ان ننظر الى آسيا بشكل جدي"، وتابع: "لقد لفتنا تطور الكرة الاسيوية ونريد أن نساهم في هذا البرنامج المميز".

وأضاف: "شعار الاتحاد الآسيوي "المستقبل لآسيا"، وأعتقد ان الوقت مناسب جدا لتشلسي ليلعب دورا في هذا المستقبل. نحاول المساهمة في تطوير وبناء النجاح وليس شراء النجاح وكسب الاموال بترتيب جولات للفريق.

وأعتقد ان هذه الفلسفة تتلاءم بشكل كبير مع افكار القيمين على الاتحاد الآسيوي لكرة القدم".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى