الأهلي يستهل مشوار الدفاع عن اللقب

> «الأيام الرياضي» ا.ف.ب :

>
تدريبات للفريق أمس
تدريبات للفريق أمس
يستهل الاهلي المصري مشوار الدفاع عن لقبه بطلا لمسابقة دوري ابطال افريقيا لكرة القدم في العامين الاخيرين عندما يحل ضيفا على هايلاندرز الزيمبابوي في ذهاب الدور الثاني.. وكان الاهلي توج بطلا للمسابقة للعام الثاني على التوالي والخامسة في تاريخه بفوزه على الصفاقسي التونسي 1-صفر في تونس في اياب الدور النهائي بعدما انتهت مباراة الذهاب بالتعادل 1-1. وأعفي الاهلي من خوض الدور الاول باعتباره حاملا للقب.

ويدخل الاهلي المباراة بمعنويات عالية ويجب عليه التخلص من حالة الذعر التي اصابت بعثته بعد نجاتها من كارثة مروعة في مطار جوهانسبورغ. وكانت الطائرة التي تقل بعثة النادي المصري في طريقها الى النزول في مدرج الهبوط بيد انها وبعدما لامست عجلاتها الارض فوجئت بوجود طائرة اخرى في المدرج نفسه كانت في طريقها الى الاقلاع ما اضطر قائد الطائرة المصرية الى الارتفاع بها بسرعة فائقة متلافيا الاصطدام الذي كان سيودي لا محالة بحياة العديد من الراكبين. وأخلي المدرج بعد ذلك وهبطت الطائرة المصرية وسط حالة من الخوف لدى بعثة الاهلي.. وكانت بعثة الاهلي ستتوقف لساعات قليلة في مطار جوهانسبورغ قبل السفر الى هراري.

وأكد المسؤولون في النادي المصري ان البعثة وصلت الى العاصمة الزيمبابوية وان جميع اللاعبين والمسؤولين في البعثة في حالة جيدة. ويخوض الاهلي المباراة في غياب لاعب وسطه محمد شوقي بسبب الاصابة في ركبته في المران الاخير للنادي اثر اصطدامه بزميله طارق السعيد، بيد ان حامل اللقب سيعوض هذا الغياب باللاعب التونسي انيس بوجلبان الذي ابلى بلاء حسنا في المباراة الاخيرة للاهلي في الدوري ضد الترسانة 3-2. ..وأعرب المدير الفني للاهلي البرتغالي مانويل جوزيه عن ارتياحه لمستوى فريقه خصوصا بعد العرض الجيد الذي قدمه ضد الترسانة في الدوري خصوصا بعد الندية التي ابداها الاخير.

ويخوض الزمالك الذي يتقاسم الرقم القياسي في عدد الالقاب في المسابقة مع مواطنه الاهلي (5 مرات) اختبارا لا يخلو من صعوبة امام مضيفه الهلال السوداني غدا الاحد ..ويعيش الزمالك حالة من النشوة بعد بلوغه الدور نصف النهائي لدوري ابطال العرب بعد فوزوه على اهلي برج بوعريريج الجزائري بهدف وحيد، ورغم الارهاق الذي يعاني منه الفريق اثر سفره المتتالي بين الجزائر والسودان رفع مديره الفني الفرنسي هنري ميشال شعار "لا وقت للراحة" واختار التشكيلة ذاتها التي خاضت المباراة ضد اهلي برج بوعريريج باستثناء التونسي وسام العابدي غير المقيد افريقيا. ويراهن هنري ميشال على حسم الموقعة مبكرا من خلال مباراة الذهاب، كما ان ادارة النادي رصدت مكافآت مالية خاصة في حالة الفوز..ويغيب المهاجم عمرو زكي بسبب الاصابة، وجمال حمزة لاستبعاده عن الفريق لعدم التزامه في التدريبات في الآونة الاخيرة.

والتقى الفريقان 8 مرات قاريا، فكانت الاولى عام 1978 في مسابقة كأس الكؤوس حيث فاز الزمالك 2-1 في الخرطوم وتعادلا 1-1 في القاهرة. والتقيا عام 1986 في مسابقة دوري الابطال حيث فاز الزمالك 4-صفر ذهابا في القاهرة وتعادلا 1-1 ايابا في الخرطوم، ثم التقيا في مسابقة كأس الاتحاد الافريقي عام 1998، وفاز الهلال 1-صفر في الخرطوم وتعادلا في القاهرة صفر-صفر، قبل ان يتواجها عام 2002 في مسابقة دوري الابطال وفاز الزمالك ذهابا وايابا بنتيجة واحدة 1-صفر.. ويحل الوداد البيضاوي بطل الدوري المغربي ضيفا على الجمارك السنغالي في مواجهة لا تخلو من صعوبة للضيوف بقيادة مدربهم الجديد الفرنسي لوزانو.

ويدخل الوداد المباراة بمعنويات عالية بعد بلوغه الدور ثمن النهائي لمسابقة كأس المغرب على حساب شباب المسيرة. ولن تكون مهمة مواطنه الجيش الملكي وصيف بطل مسابقة كأس الاتحاد الافريقي سهلة عندما يحل ضيفا على اشانتي غولد الغاني..وكان الجيش الملكي انتزع نقطة ثمينة من مضيفه الرجاء البيضاوي صفر-صفر في مباراة مؤجلة في الدوري المحلي.. أما ممثلا تونس الترجي والنجم الساحلي بطل مسابقة كأس الاتحاد الافريقي، فيخوضان مباراتين سهلتين نسبيا الاول عندما يستضيف زاناكو الزامبي، والثاني عندما يحل ضيفا على فيلو ستار الغيني.

ويستضيف الاتحاد الليبي فينس من النيجر في مباراة سهلة، فيما يحل شبيبة القبائل الجزائري ضيفا على مانغا سبور على كأس الاتحاد وتبرز قمة عربية عربية بين اولمبي الشلف الجزائري وإنبي المصري على استاد "بومرازاق" بمدينة الشلف. وهيى المباراة الاولى لانبي خارج مصر بقيادة مدربه الدولي السابق هاني رمزي الذي شاهد اكثر من شريط لمباريات الفريق الجزائري..وأكد رمزي ان اولمبي السلف "فريق جيد لكنه كأي فريق لديه نقاط قوة ونقاط ضعف" مشيرا الى انه وضع يديه عليها وانه سيعتمد على حالة الانسجام التي ظهر عليها فريقه في الفترة الاخيرة..وأكد رمزي انه لن يلعب مدافعا وسيعتمد على فرض طريقة أدائه وأسلوبه في المباراة مشيرا الى ان عامل السرعة في التحركات يميز لاعبيه على منافسيهم.

وهي المرة الاولى التي يواجه فيها الفريق الجزائري فريقا مصريا.. وتلعب باقي الاندية الممثلة للعرب في هذا الدور خارج قواعدها بدءا من الاسماعيلي الذي سيلاقي مضيفه اجيسايا من مدغشقر اليوم السبت.

ويحل الصفاقسي التونسي وصيف بطل مسابقة دوري الابطال ضيفا على بنفيكا من غينيا بيساو، ومواطنه قوافل قفصة ضيفا على بورتس اتوريتي من سيراليون.. ويلعب المريخ السوداني في ضيافة كوتون تشاد التشادي، وحسنية اغادير المغربي في ضيافة غوري السنغال، ومولودية الجزائر الجزائري في ضيافة كوارا يونايتد النيجيري.

عماد متعب أثناء التدريب
عماد متعب أثناء التدريب
تصنيف أندية العالم : الأهلي يحقق إنجازا عربيا وأفريقيا بالصعود للمركز 22 عالميا
الأهلي صعد لأعلى مركز وصل إليه نادي عربي أو أفريقي تقدم النادي الأهلي أربعة مراكز في التصنيف الشهري لأندية العالم والذي يصدر عن الإتحاد الدولي لتأريخ وإحصاء كرة القدمIFFHS) )حيث إحتل المركز 22 على مستوى العالم ، كما شهد التصنيف تقدما كبيرا للزمالك حيث احتل المركز 216بدلا من المركز 271 الذي كان يحتله في الشهر الماضي متقدما 55 مركزا دفعة واحدة. وتقدم الأهلي أربعة مراكز عن تصنيف الشهر الماضي والذي كان يحتل فيه المركز 26 بعد النتائج الجيدة التي حققها في شهر فبراير على الصعيد المحلي في بطولة الدوري العام حيث حقق ثلاثة انتصارات متتالية على حرس الحدود والإتحاد السكندري والترسانة، كما توج بطلا لكأس السوبر الأفريقي عقب فوزه على النجم الساحلي التونسي 5-4 بركلات الترجيح.

وتقدم الأهلي في الترتيب على العديد من الأندية العريقة أمثال ريفر بلات الأرجنتيني وبايرن ميونيخ وفيردر بريمن وشالكه الألمانية وتوتنهام الإنجليزي وريال مدريد وفالنسيا الأسبانيين وسانتوس البرازيلي وبورتو وبنفيكا البرتغاليين وإيندهوفن الهولندي وبارما الإيطالي. وحافظ الأهلي للشهر الحادي عشر على التوالي على صدارته لجميع الأندية الأفريقية والعربية وبفارق كبير عن النجم الساحلي والترجي التونسيين أقرب منافسيه والذين احتلا المركز 63 معا ، ويعد المركز 22 هو أفضل مركز يصل اليه أي ناد عربي أو أفريقي في التصنيف منذ بدايته عام1990.

من ناحية أخرى ، حقق الزمالك طفرة كبيرة في التصنيف الشهري للاندية ، وتقدم الزمالك 55 مركزا كاملا ليحتل المركز 216 مستفيدا من النتائج الجيدة التي حققها في شهر فبراير حيث حقق الفوز على الأوليمبي في الدوري الممتاز ، كما حقق انتصارا في دوري أبطال أفريقيا خارج ملعبه على فيتال او بطل بوروندي ، وتعادل الزمالك مرة واحدة أمام الترسانة.. ولم تحتسب نتائج مباريات الزمالك في دوري أبطال العرب لكونها بطولة غير مدرجة ضمن بطولات الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).. وعلى المستوى العالمي ، حافظ فريق أشبيلية الإسباني على المركز الأول في التصنيف ، وجاء خلفه انتر ميلان الايطالي ثم برشلونة الأسباني. وجاء ترتيب أفضل خمسة أندية على مستوى العالم على النحو التالي : 1- أشبيلية الإسباني 2- إنتر ميلان الإيطالي 3- برشلونة الأسباني 4- ليفربول الانجليزي 5- ميلان الايطالي أفضل خمسة أندية على مستوى الدول العربية : 22- الأهلي المصري 63- النجم الساحلي التونسي 63- الترجي التونسي 83- أوليمبيك خريبكة المغربي 102- الفيصلي الأردني أفضل خمسة أندية على مستوى الدول الأفريقية : 22- الأهلي المصري 63- النجم الساحلي التونسي 63- الترجي التونسي 75- بيترو أتلتكو الأنجولي 83- أوليمبيك خريبكة المغربي .

عرض برتغالي يهدد برحيل جوزيه
مازال الغموض يكتنف قضية تجديد عقد مانويل جوزيه المدير الفني للفريق الكروي الأول والذي ينتهي بنهاية الموسم الجاري.. فرغم المفاوضات المكثفة التي أجرتها لجنة الكرة مع البرتغالي، لحسم الأمر وعدم ممانعة المسؤولين في رفع قيمة الراتب الشهري إلى 55 ألف دولار، فضلاً عن المحاولات التي أجراها ياسين منصور عضو مجلس الإدارة معه خلال رحلة أثيوبيا لإقناعه بالتجديد، إلا أن المدير الفني لم يمنح اللجنة جواباً قاطعاً، الأمر الذي أثار أكثر من علامة استفهام حول حقيقة موقفه.

وعلمت «المصري اليوم» أن جوزيه ينتظر عرضاً مغرياً لتدريب فريق كبير بالبرتغال وهو السبب وراء مماطلته.

وتحسباً لرحيله بعد نهاية الموسم وعدم تجديد عقده تدرس لجنة الكرة حالياً السير الذاتية لسبعة من المدربين العالميين رشحهم الوسيط السعودي، عبد العزيز الحبشي لعدلي القيعي مدير إدارة التسويق وهم الكرواتي ستريشكو، والأرجنتيني أوسكار أفالوني مدرب الرجاء المغربي السابق ومواطنه سولاري ، إضافة إلى الألماني ورثار لورانت مدرب سيفا سبور التركي، والبرتغالي جورومو المدير الفني السابق لمنتخب شباب المغرب، والذي تأهل به للمونديال..كما صعد به لنهائيات دورة أثينا الأوليمبية، وأيضاً الأرجنتيني كالديرون المدير الفني السابق للمنتخب السعودي، والسويدي رونالد اندرسون مساعد مدرب منتخب السويد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى