برشلونة يواجه خطر فقدان اللقب أمام ليفربول ورحلة ليست سهلة للانتر

> نيقوسيا «الأيام» أ.ف.ب:

>
برشلونة يرتب وضعه للخروج من المأزق الذي وضع نفسه فيه
برشلونة يرتب وضعه للخروج من المأزق الذي وضع نفسه فيه
يواجه برشلونة الاسباني خطر فقدان لقبه بطلا لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم عندما يحل ضيفا على ليفربول الانكليزي اليوم الثلاثاء على ملعب "انفيلد رود" في اياب الدور ثمن النهائي.

وكان الفريق الاسباني لقي خسارة غير متوقعة 1-2 ذهابا على ارضه، ما يجعل مهمته صعبة الى ابعد الحدود في مواجهة بطل النسخة قبل الماضية.

ولا يخفى ان برشلونة يمر بفترة عصيبة جدا، اذ فقد صدارة الدوري المحلي لمصلحة اشبيلية بعد خسارته امامه 1-2 السبت الماضي حيث بدا الفريق الكاتالوني مشتتا في بعض فترات اللقاء ولم يستفد من النقص العددي في صفوف منافسه بعد طرد ايتور اوسيو في الشوط الاول.

ويعاني مدافعو برشلونة فقدان التركيز ما عدا القائد كارليس بويول والفرنسي ليليان تورام الذي لم يشارك امام اشبيلية ويتوقع عودته الى التشكيلة الاساسية اليوم بالنظر الى الاداء المتواضع الذي يقدمه اوليغير بريساس ومعه المكسيكي رافايل ماركيز المتسبب بالخطا الذي جاء منه الهدف الثاني لليفربول ذهابا.

وتبدو مهمة مدرب برشلونة الهولندي فرانك رايكارد محددة، اذ عليه إيجاد الترياق المناسب لفك شيفرة دفاع ليفربول المتماسك بقيادة الدنماركي دانيال اغر والفنلندي سامي هيبيا وجيمي كاراغر، وهذا الامر من دون شك سيعهد الى الارجنتيني ليونيل ميسي والكاميروني صامويل ايتو في حال وقع البرازيلي رونالدينيو أسير الرقابة اللصيقة من قبل المالي محمد سيسوكو.

وحذر رونالدينيو ليفربول من التهاون امام فريقه قائلا: «سيكون الانكليز مخطئين في حال اعتقدوا أنهم قضوا على آمالنا عبر الفوز في اسبانيا.. لقد واجهنا مواقف اصعب في الفترة الماضية وعرفنا كيفية الخروج فائزين.. نحن ابطال اوروبا ولن نتنازل عن الكاس من دون قتال".

ووافق قائد ليفربول ستيفن جيرارد قول رونالدينيو معتبرا أن فريقه لم يضمن اي شيء حتى الآن وعليه إكمال المعركة في "انفيلد" لكسب مقعد في الدور المقبل، مضيفا: "لا شك في ان المستوى الذي قدمناه هناك أوفد برسالة الى جميع المنافسين في اوروبا، وهي أننا سنكون من أشرس المنافسين في المستقبل".

ولا يستبعد ان يعمد مدرب "الحمر" الاسباني رافايل بينيتيز الى الاستراتيجية عينها عبر الاعتماد على مهاجمين إثنين هما الهولندي ديرك كويت القوي بدنيا والويلزي السريع كريغ بيلامي، مما قد يربك دفاع برشلونة ويعوض خيبة الخسارة في الدقائق القاتلة أمام مانشستر يونايتد السبت الماضي ضمن الدوري المحلي.

ويحتاج تشلسي الانكليزي الى التعادل السلبي وضيفه بورتو البرتغالي على ملعب "ستامفورد بريدج" للعبور الى الدور ربع النهائي، بعد تعادلهما 1-1 ذهابا.

ويتطلع الفريق اللندني اكثر من اي وقت مضى الى دوري الابطال وخصوصا انه في طريقه الى فقدان لقب الدوري المحلي لصالح مانشستر يونايتد، اضافة الى ان البطولة القارية لطالما كانت الهدف الاول لمالك النادي الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش.

ويصر مدرب بورتو السابق وتشلسي الحالي البرتغالي جوزيه مورينيو انه يفترض على مجموعته تقديم اداء يليق بسمعة الفريق وليس الاكتفاء بالمطلوب، وهو سيرحب بعودة المدافع الهولندي خالد بولحروز الذي شفي من خلع في كتفه، في موازاة ابتعاد المدافع الدولي جون تيري الذي ما يزال يتعافى من الضربة التي تلقاها على رأسه من مدافع آرسنال الفرنسي ابو ديابي خلال المباراة النهائية لكاس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة.

من جهته، يعاني مدرب بورتو جيزوالدو فيريرا من امكانية غياب صانع العابه الارجنتيني المتالق لوتشو غونزاليز ولاعب الوسط النشيط جوزيه بوزينغوا، وقد يعمد الى استبدالهما بلوكاس ماريكيه وايبسون لمؤازرة خط الهجوم المؤلف من الجناح السريع ريكاردو كواريسما وهيلدر بوستيغا.

ولن تكون رحلة انتر ميلان الايطالي الى ملعب "ميستايا" الخاص بمضيفه فالنسيا الاسباني سهلة اطلاقا، وخصوصا بعد عودة الاخير بتعادل ثمين 2-2 ذهابا من "جوزيبي مياتزا".

ورغم تفوقه في بطولة الدوري الايطالي التي يتصدرها حيث أصبحت مسألة حسمه للقب مجرد وقت، عانى انتر امام فالنسيا ذهابا، وقد يتكرر الامر لامكانية غياب بعض لاعبيه الاساسيين وعلى رأسهم البرازيلي ادريانو المصاب بتمزق في فخذه الايمن، اضافة الى لاعب الوسط الفرنسي باتريك فييرا وزميله الارجنتيني استيبان كامبياسو.

الا ان مدرب انتر ميلان روبرتو مانشيني قادر على ايجاد الحلول اللازمة بفضل مهاجميه القويين السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والارجنتيني هرنان كريسبو، الى الجناح البرتغالي الخبير لويس فيغو الذي رشح بصراحة فالنسيا للخروج فائزا من الموقعة بفعل الخبرة التي يملكها في المسابقة القارية.

بينيتز يعرف كيفية التعامل مع مباريات خروج المغلوب
بينيتز يعرف كيفية التعامل مع مباريات خروج المغلوب
وعلى ملعب "جيرلان"، يستضيف ليون بطل فرنسا في الاعوام الخمسة الاخيرة روما الايطالي ساعيا لاستغلال عاملي الارض والجمهور لتحقيق نتيجة افضل من مباراة الذهاب التي انتهت سلبا على الملعب الاولمبي في العاصمة الايطالية.

وأوعزت الصحف الفرنسية مؤخرا أن تراجع اداء ليون مرده الى فقدان الثقة لخروجه المتكرر اوروبيا رغم تألقه محليا، الا أن المدافع انطوني ريفيير رفض هذه التقارير معتبرا أن فريقه يتمتع بمعنويات عالية وخصوصا بعد فوزه في مباراة الـ"دربي" على سانت اتيان 3-1 السبت الماضي، وسيغيب عن ليون لاعب الوسط جيريمي تولالان.

في المقابل، تراجع أداء روما في الآونة الاخيرة، اذ لم يفز الا مرة واحدة في مبارياته الخمس الاخيرة، وهو سقط في فخ التعادل مع اسكولي المتواضع في بطولة الدوري.

ويخوض الفريق الايطالي المباراة بصفوف مكتملة تقريبا، ويعود اليه البرازيلي رودريغو تاداي الذي يتوقع ان يلعب دورا هجوميا خلف القائد فرانشيسكو توتي.

يلعب اليوم

دوري أبطال اوروبا

10:45 ليون - روما

ART سـبــورت 6

10:45 ليفربول - برشلونة

ART سـبــورت 4

10:45 فالنسيا - إنتر ميلان

ART سـبـورت 3

10:45 تشلسي - بورتو

ART سـبــورت 5

كأس الاتحاد الآسيوي

4:00 الهلال اليمن - الوحدات الأردن

6:00 شباب الأردن - الصقر اليمن

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى