مكتب الثقافة في عدن يكرم السيد طه مستر حمود ..ملك السينما في اليمن و يتحدث عن مشواره الفني الطويل

> «الأيام» إسكندر عبده قاسم:

> قد لا يعرف جيلنا الحاضر إلا القليل عن هذه الشخصية العدنية اليمنية الاجتماعية والفنية النادرة .. فكان لترحاله المستمر بين مصر وعدن أثر كبير في خلق علاقة وطيدة ومتميزة بين الشعبين الشقيقين المصري واليمني آنذاك.. حيث كانت مدينة عدن السباقة في عرض الأفلام السينمائية المصرية والهندية عبر دور سينما متواضعة بدأت في دار عرض مبني من الأخشاب في منطقة (القطيع) خلف البنك المركزي بمدينة عدن حيث كانت السينما صامتة أيام أفلام (شارلي شابلن) ثم قام السيد طه مستر حمود ببناء دار سينما (هريكن) بجانب الجبل ثم في مدينة الشيخ عثمان والمعلا والتواهي ثم في بقية المحافظات بدأت دور السينما في البروز.. وكانت مدينة عدن هي الرائدة في اليمن لكثرة دور العرض فيها.

فوالد السيد طه مستر حمود كان تربوياً معروفاً ومشهوداً له حيث تخرج على يديه الكثير من الشخصيات العدنية المرموقة اليوم.ومنهم الأستاذ لطفي جعفر أمان والأستاذ حسين عولقي وغيرهما، حيث لم يكن نادي الحسيني آنذاك ناديا رياضيا فقط بل كانت له بصماته الاجتماعية المشهودة حيث كانت تلك الأندية في عدن تشد أزر وتساعد الكثير من طلبة العلم داخل عدن وخارجها وأعني بخارجها، الطلاب الذين يوفدون للخارج لإنهاء دراستهم العليا وهم فقراء وأذكياء ولكن الظروف لم تساعدهم آنذاك في إكمال دراستهم.وعندما نتحدث عن السيد مستر حمود أو ابنه طه مستر حمود فإننا في الواقع نتحدث عن شخصيات اجتماعية وتربوية وفنية ورياضة نادرة اليوم في اليمن.

كان السيد طة مستر حمود يحب الرياضة ويعشقها حتى الثمالة منذ نعومة أظفاره مثل حبه وعشقه للسينما ومدينة عدن كانت السباقة في ريادة فن السينما قبل غيرها من بلدان الجزيرة والخليج حيث كانت الأفلام تأتيها من عدن ومنها الأفلام المصرية والهندية. فكان السيد طه مستر حمود يقوم بشراء تلك الأفلام قبل عرضها في مصر حيث كانت تعرض جديدة في وقت واحد في مصر وعدن ومنها أفلام فريد الأطرش وعنتر بن شداد والأفلام التاريخية الإسلامية كفيلم (واإسلاماه).

أما الحديث عن فن الغناء والطرب فقد بدأ طه مستر حمود بإنشاء (طه فون) وهي شركة أسطوانات عدنية ساعدت كثيراً في توثيق الأغنية العدنية اليمنية أيام الفنان إبراهيم محمد الماس وعبدالقادر بامخرمة وعمر محفوظ غابة ومحمد جمعة خان وغيرهم وكما ساعدت شركة (طه فون) في نشر الأغنية اليمنية العدنية في ربوع الوطن وخارجه كجبوتي والجزيرة والخليج فحقاً إن السيد طه مستر حمود الهاشمي هو ملك السينما في عدن واليمن بل والوطن العربي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى