«أسامة» الافغاني و«عشق آخر» المصري في افتتاح مهرجان سينما المرأة في القاهرة

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب:

> اعلن رئيس مؤسسة تنمية الوسائل السمعية والبصرية "كادر"، الناقد السينمائي سمير فريد، ان الفيلمين الافغاني "اسامة" والمصري "عشق آخر" سيفتتحان مهرجان سينما المرأة اليوم الخميس في القاهرة.

وقال رئيس المؤسسة التي تعمل على تنظيم المهرجان الى جانب ثلاثة مهرجانات اخرى الثلاثاء ان "المؤسسة اختارت ان تنظم مهرجانا لسينما المرأة بشكل دائم ودوري على ان ينطلق سنويا في عيد المرأة العالمي (8 مارس) ويختتم اعماله بعد ثمانية ايام في عيد المرأة المصرية".

والفيلم الافغاني "اسامة" من اخراج يار اماك.

وهو فيلم روائي طويل ويعد اول فيلم افغاني تم انتاجه عام 2003 بعد سقوط نظام طالبان الذي كان يحظر السينما.

وتدور احداثه حول ارملة تحاول الحصول على المال من اجل اعالة اسرتها. وبسبب قرار طالبان منع عمل النساء خارج المنزل تتنكر ابنتها البالغة 12 عاما في هيئة ولد لكي تستطيع الذهاب الى العمل. لكن امرها ينكشف ويتم اعتقالها.

اما الفيلم المصري "عشق آخر" فهو ثاني افلام المخرجة المصرية هبة السيسي بعد"المهنة امرأة" الذي حصل على جائزة مهرجان الاسماعيلية للافلام التسجيلية.

الا ان معهد السينما الجهة المنتجة منع عرضه في ما بعد لاعتباره مسيئا لمصر كونه تناول موضوع الدعارة.

وسيتم كذلك عرض فيلم "صباح الفل" لشريف البنداري بطولة هند صبري.

ويصور بعض المشاكل المتعلقة بالمرأة وكان حصل على العديد من الجوائز في المهرجانات العربية.

كما تعرض في المهرجان ثلاثة افلام لم تعرض سابقا في مصر اولها "باب المقام" للمخرج السوري محمد ملص.

وهو فيلم صور رقميا ونقل في ما بعد الى شريط سينمائي عادي ويناقش قضايا التطرف الديني في سوريا من خلال قصة واقعية.

كما سيعرض الفيلم التونسي "هي وهو" لالياس بكار وهو من تأليفه ايضا ويصور الفيلم علاقة بطلي الفيلم الممثلين الوحيدين فيه والحالة التي وصل اليها العرب من عجز ويأس ورغبة في الموت وتعذيب للذات.

اضافة الى الفيلم اليمني "أمينة" لخديجة السلامي وهو تسجيلي يدور حول سيدة يمنية قتلت زوجها وتنتظر طوال تسعة اعوام تنفيذ حكم الاعدام فيها وكانت هربت من السجن مرتين وعادت اليه بإرادتها.

وسيتم ايضا عرض الافلام القصيرة وافلام المخرجات اللواتي شاركن في مسابقة افلام الطلبة في مهرجان كان العام الماضي ضمن اتفاق خاص بين مؤسسة كادر وادارة مهرجان كان.

ومن المنتظر ان تبدأ الاثنين المقبل مسابقة الافلام القصيرة التي ينظمها المهرجان بمشارك ستة افلام روائية واربعة افلام صور متحركة من كل من فرنسا وجنوب افريقيا واستراليا وتركيا وبريطانيا والبرازيل ونيوزيلندا.

ويكرم مهرجان المرأة الذي ترأسه علية البيلي في دورته الاولى المخرجة التسجيلية المصرية عطيات الابنودي التي اخرجت عددا كبيرا من الافلام التسجيلية من ابرزها "حصاد الطين" و"الاحلام الممكنة" و"ساندويتش".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى