الملعب الرياضي .. فوز النصر واحتجاج المكلا

> «الأيام الرياضي» عادل الأعسم:

>
عادل الأعسم
عادل الأعسم
انتهت تصفيات الصعود الى الدرجة الثانية لكن آثارها وتداعياتها واحتجاجاتها وتظلماتها لم تنته، ومازالت موجودة على صفحات الجرائد وبين أروقة بعض الاندية واتحاد الكرة.

- شخصيا أرى ان الفريق الذي يحقق الفوز على ارض الميدان هو الاجدر خاصة في مسابقة مثل تصفيات الدرجة الثانية حيث لا يوجد لاعبون متميزون يمكن ان يشركهم هذا الفريق أو ذاك ويستطيعون بمهاراتهم ان يغيروا موازين القوى أو يقلبوا النتائج رأسا على عقب.

- هذا رأي شخصي ليس ملزما لأحد، وإنما الملزم لجميع الاندية هي الانظمة واللوائح الخاصة بهذه المسابقة أو تلك، ويجب على كل الفرق ان تمتثل لها، وطالما أننا نطالب الفريق الخاسر بتقبل الهزيمة بروح رياضية، فلابد بالمقابل ان يتمسك الفريق الفائز بالروح الرياضية والاخلاق الرياضية ويحقق فوزه دون تلاعب أو تحايل أو مخالفة للوائح والانظمة.

- مقر نادي المكلا ما زال متشحا بالسواد، احتجاجا على ظلم وإجحاف وقع على فريقه الكروي، كما تقول وتؤكد إدارته ومنتسبوه وهذا أسلوب حضاري في الاحتجاج و(لا يضيع حق وراءه مطالب)!!

- المكلا بعد خسارته من نصر حجة بهدف دون مقابل، قدم احتجاجا - بل عدة احتجاجات- على فريق نصر حجة، بحجة أنه أشرك ستة لاعبين انتقلوا إليه من أندية اخرى (اليرموك، أهلي صنعاء، السبعين) منحتهم الاستغناءات في شهر فبراير 2007م، خلافا لتعميم اتحاد الكرة ولجنة مسابقاته الذي ينص ان يكون اللاعب الذي يخوض مباريات تصفيات الصعود الى الدرجة الثانية مقيدا مع ناديه قبل تاريخ 31 ديسمبر 2006م.

- اتحاد الكرة ولجنة مسابقاته نظرت في احتجاجات وتظلمات نادي المكلا، وبعد بحث وتمحيص في الوثائق التي قدمها فريق نصر حجة واستماعها لشهادات بعض الاداريين في ناديي السبعين واليرموك أقرت وثبتت فوز نصر حجة واعتباره متأهلا الى الدرجة الثانية.

- ومع أن هناك شكوكا تحوم حول صحة الوثائق التي قدمها نصر حجة، الا ان اتحاد الكرة وجدها من الناحية النظرية صحيحة، ومن ناحية أخرى لم يستند إلى شهادة وتأكيد فرع اتحاد الكرة بالامانة التي تنفي صحة تلك الوثائق،لكن الاتحاد تجاهلها لأسباب- كما يقال- تتعلق بآلية عمل فرع الامانة.

- أظن أن نادي المكلا وقع ضحية اعتماده وثقته في شهادة بعض إداريي الأندية التي لها علاقة بالمشكلة، فخذلوه.

- الجديد في هذا الموضوع- حسب علمي- ان ادارة أهلي صنعاء أكدت أن انتقال لاعبها الى نادي حجة تم بموجب استغنائها عنه في شهر فبراير 2007م، وهذ اللاعب هو أحد اللاعبين الستة الذين احتج نادي المكلا على لعبهم ضمن صفوف نصر حجة.

- هكذا عادت الكرة الى ملعب اتحاد الكرة ولجنة مسابقاته، وأعتقد لو أن قيادة الاتحاد وبالذات رئيسه الشيخ أحمد صالح العيسي عمل على التدقيق في الوثائق وتمحيصها من جديد بترو لوجد فيها ما يعينه على اتخاذ القرار الصحيح، دون الاعتماد على شهادة هذا أو رأي وموقف ذاك!!

فرملة الانطلاق

> ومثل نادي المكلا رفع نادي الانطلاق بلحج لافتات سوداء لأن ظلما لحق به هو الآخر وحرمه من بطاقة التأهل التي خطفها منه فريق شباب القدس بسبب قرار لحنة المسابقات إعادة المباراة بينهما التي أنهاها الحكم بعد ثلاث دقائق من انطلاقها بسبب تدخل وشغب الجمهور اثر احراز الانطلاق لهدف التقدم.

- أستطع أن أجزم هنا ان فريق الانطلاق وجمهوره ليس السبب الرئيسي في تعطيل المباراة لأنه لا يعقل ان فريقا يتقدم بهدف يعمل على إثارة الشغب وتعطيل المباراة وهو متقدم.. والمفروض أن لائحة المسابقة واضحة في هذا الجانب وأنها تعاقب الفريق الذي يتسبب جمهوره او لاعبوه أو إداريوه في تعطيل المباراة لأنها لم تكن تسير في صالحه.

- وإذا كان ولابد من إعادة المباراة فكان يجب أن تعاد من عند الوقت والنتيجة التي توقفت عندها، وليس من بدايتها وهذه ليست بدعة بل معمول به في ملاعب الدنيا .

- لا أشك ان الظروف التي اقيمت فيها مباريات التصفيات بعد تأخرها عن موعدها، ساهم الى حد كبير في تمرير بعض المخالفات والتجاوزات وظهور هذه الاشكالات التي صاحبتها، والمطلوب من اتحاد الكرة ولجانه العاملة ان تتلافى الاخطاء والسلبيات مستقبلا بالإعداد والتحضير الجيد لإقامة مثل هذه المسابقات، واستكمال كافة وثائق وكشوفات الاندية قبل انطلاق المباريات حتى يسد أبواب المشاكل ونوافذ وجع الرأس.

سفير ثان

> فريق شباب اكتوبر قهر الظروف وتجاوز الصعب وحقق انجازا تاريخيا بالتأهل لأول مرة الى مصاف اندية الدرجة الثانية رغم أنف عدم الاعتراف به رسميا.

- هذا الفريق يستحق التحية والتقدير والمؤازرة والدعم، بعد أن أصبح سفيرا ثانيا للكرة الشبوانية في الدرجة الثانية وإن شاء الله قريبا في الاولى.

صالح الحاج

> الكابتن صالح الحاج.. الجميع يعرف من أنت؟!.. ويعرف اخلاقك العالية وأدبك الجم وأمانتك الرفيعة وإخلاصك وتفانيك وترفعك عن الصغار والصغائر.

- الجميع يعرف من أنت الا اللاهثون خلف المصالح الذاتية والغارقون في مستنقعات الرذيلة.

- عندما يسيء إليك بعض الناقصين تذكر قول الشاعر:

«إذا أتتك مذمتي من ناقص

فهي الشهادة لي بأني كامل».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى