لا مباريات قمة في البطولات المحلية الاوروبية لهذا الاسبوع ..ودراسة حسم مباريات التعادل في الدوري الانجليزي بركلات الترجيح

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
نقاش بين فيرجسون ورونالدو حول البقاء مع الفريق أو الرحيل
نقاش بين فيرجسون ورونالدو حول البقاء مع الفريق أو الرحيل
تخلو بطولات انكلترا واسبانيا وايطاليا وفرنسا لكرة القدم من مباريات قمة نهاية الاسبوع الحالي لكن المنافسة تبدو على اشدها في انكلترا بين مانشستر يونايتد وتشلسي واسبانيا بين رباعي المقدمة.

انكلترا

تستمر المطاردة بين مانشستر يونايتد وتشلسي في صدارة بطولة انكلترا حيث يتقدم الاول على الثاني بفارق ست نقاط قبل المرحلة الثلاثين.

ويبدو مانشستر يونايتد مرشحا فوق العادة للاحتفاظ بفارق النقاط الست في طريقه الى احراز اللقب للمرة الاولى منذ اربعة اعوام كونه يلعب على ارضه وامام جمهوره ضد بولتون.

ويعيش مانشستر يونايتد أزهى فتراته هذا الموسم خصوصا في الاونة الاخيرة وهو قدم عرضا رائعا امام منتخب نجوم اوروبا الثلاثاء الماضي عندما تغلب عليه 4-3 في مباراة خيرية.

ويحارب مانشستر يونايتد على 3 جبهات هذا الموسم، فهو يتصدر الدوري المحلي وبلغ ربع نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا حيث سيلاقي روما الايطالي وربع نهائي مسابقة الكأس المحلية حيث سيلاقي ميدلزبره الاثنين المقبل في مباراة معادة (2-2 في الاولى).

ويدخل الشياطين الحمر المباراة بمعنويات عالية فهم لم يخسروا في مبارياتهم الخمس الاخيرة في الدوري وبالتالي لن يدخروا جهدا لتحقيق الفوز السادس على التوالي وتعزيز حظوظهم في الصعود على قمة منصة التتويج للمرة التاسعة في المواسم الـ15 الاخيرة.

ويحتاج مانشستر يونايتد الى الفوز في 7 مباريات والتعادل في واحدة من أصل المباريات المتبقية له لتحقيق حلم جماهيره باللقب.

معنويات مرتفعة بعد الفوز على نجوم أوروبا
معنويات مرتفعة بعد الفوز على نجوم أوروبا
في المقابل، يسعى بولتون الى وقف الانتصارات المتتالية لمانشستر يونايتد والتغلب عليه في عقر داره للاحتفال بالمباراة الـ300 لمدربه سام الاردايس على رأس ادارته الفنية في الدوري.

ومن المتوقع ان يشرك مدرب مانشستر يونايتد السير اليكس فيرغوسون المهاجم الن سميث للمرة الاولى أساسيا منذ عودته الى الملاعب بعد غيابه عنها 13 شهرا بسبب الاصابة.

وما يزيد من امكانية خوض سميث المباراة اساسيا هو غياب الفرنسي لويس ساها والنروجي اولي غونار سولسكيار بسبب الاصابة وبول سكولز بسبب الايقاف، وانتهاء فترة إعارة المهاجم السويدي هنريك لارسون.

من جهته، لن يفرط تشلسي في النقاط الثلاث لمباراته ضد شيفيلد يونايتد السادس عشر.

ويدرك تشلسي جيدا أن إهداره اي نقطة سيصعب من مهمته في احراز اللقب الثالث على التوالي في الدوري المحلي، وبالتالي فهو لن يضيع فرصة لعبه على ارضه وامام جماهيره لاقتناص الفوز ومواصلة تشديد الخناق على مانشستر يونايتد بانتظار زلة الاخير للانقضاض عليه.

وينافس تشلسي على 4 جبهات، فهو توج بطلا لمسابقة رابطة الاندية الانكليزية المحترفة، وينافس على لقب الدوري المحلي ثم بلغ ربع نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا حيث سيلاقي فالنسيا الاسباني، وربع نهائي مسابقة الكأس المحلية حيث يلاقي توتنهام الاثنين المقبل في مباراة معادة (3-3).

وفي باقي المباريات، يلعب ميدلزبره مع مانشستر سيتي، وريدينغ مع بورتسموث، وتوتنهام مع واتفورد، وويغان مع فولهام، وبلاكبيرن روفرز مع وست هام، وتشارلتون مع نيوكاسل، واستون فيلا مع ليفربول، وايفرتون مع ارسنال.

اسبانيا

يخوض برشلونة حامل اللقب في العامين الاخيرين اختبارا لا يخلو من صعوبة عندما يحل ضيفا على ريكرياتيفو هويلفا السابع اليوم السبت في افتتاح المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الاسباني.

التأهل إلى ربع نهائي كأس الاتحاد الأوروبي اعطى دفعة معنوية لاشبيلية
التأهل إلى ربع نهائي كأس الاتحاد الأوروبي اعطى دفعة معنوية لاشبيلية
وتصطدم طموحات برشلونة بإحراز اللقب الثالث على التوالي بنظيرتها في ريكرياتيفو هويلفا الساعي الى احتلال مركز يؤهله الى المشاركة في البطولات الاوروبية للمرة الاولى في تاريخه الموسم المقبل.

ويتفوق برشلونة في نواح كثيرة على مضيفه سواء الفنية او المالية او الادارية بيد أن مباريات الليغا لا تعترف بهذه الفوارق على الاطلاق خصوصا وأن الموسم يشارف على النهاية.

ويطمح الفريق الكاتالوني الى انتزاع النقاط الثلاث لإنقاذ موسمه بعد خروجه خالي الوفاض من مسابقة دوري ابطال اوروبا التي فقد لقبها على يد ليفربول الانكليزي، وهو بالتالي سيركز كليا على اللقب المحلي.

ويملك برشلونة الاسلحة اللازمة لتحقيق الفوز الذي فشل في بلوغه السبت الماضي بتعادله مع غريمه التقليدي ريال مدريد 3-3 على استاد نوكامب، خصوصا وانه يدرك جيدا ان الوقت لا يسمح بإهدار المزيد من النقاط لأن المنافسة قوية بين رباعي الصدارة حيث لا يفصل بين الاول والرابع سوى 5 نقاط.

ويخوض اشبيلية شريك برشلونة في الصدارة اختبارا سهلا نسبيا امام ضيفه سلتا فيغو الخامس عشر.

ويلعب اشبيلية المباراة بمعنويات عالية بعد تأهله الى ربع نهائي مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي على حساب شاختار دونتسيك الاوكراني علما بأنه كان قاب قوسين او ادنى من فقدان اللقب.

ويخوض فالنسيا الثالث اختبارا لا يخلو من صعوبة امام راسينغ سانتاندر، فيما يلعب ريال مدريد الرابع مع ضيفه جيمناستيك تاراغونا.

وفي باقي المباريات، يلعب مايوركا مع بيتيس، واتلتيك بلباو مع اوساسونا، واسبانيول مع ليفانتي، وفياريال مع ريال سوسييداد، وسرقسطة مع اتلتيكو مدريد، وديبورتيفو كورونا مع خيتافي.

ايطاليا

يبدو انتر ميلان المتصدر مرشحا فوق العادة للفوز على مضيفه اسكولي التاسع عشر قبل الاخير في المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الايطالي.

ويبتعد انتر ميلان 16 نقطة في الصدارة وبات تتويجه واحتفاظه باللقب مسألة وقت ليس الا، بيد أنه لا يرغب في التهاون ويسعى الى التتويج المبكر للتركيز على مسابقة الكأس ايضا التي يحتفظ بلقبها وذلك من أجل الثنائية خصوصا وأنه خرج خالي الوفاض من مسابقة دوري ابطال اوروبا على يد فالنسيا.

في المقابل، يخوض روما اختبارا صعبا امام مضيفه فيورنتينا السابع والذي ينافس على المراكز الاربعة الاولى لضمان المشاركة في مسابقة دوري ابطال اوروبا.

مدرب انتر ميلان يسعى لمواصلة مشواره الناجح
مدرب انتر ميلان يسعى لمواصلة مشواره الناجح
وفي الاطار ذاته يلتقي لاتسيو الثالث مع امبولي الخامس في مباراة ساخنة، الى جانب لقاء باليرمو الرابع مع مضيفه سمبدوريا الثامن، وميلان السادس مع اتالانتا التاسع.

وفي باقي المباريات، يلعب كالياري مع كييفو، وكاتانيا مع ريجينا، وميسينا مع تورينو، وبارما مع سيينا، واودينيزي مع ليفورنو.

فرنسا

يسعى ليون المتصدر وحامل اللقب في الاعوام الخمسة الاخيرة الى فك النحس الذي لازمه في مبارياته الاخيرة واستعادة نغمة الفوز عندما يحل ضيفا على نانسي الثالث عشر في المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الفرنسي.

وفشل ليون في تحقيق الفوز في مبارياته الثلاث الاخيرة على أرضه بعد الاولى امام ضيفه سوشو (3-3) في 25 فبراير الماضي ضمن المرحلة السادسة والعشرين، والثانية بخسارته امام روما الايطالي صفر-2 الثلاثاء الماضي في اياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا وخرج خالي الوفاض، والثالثة امام ضيفه مرسيليا 1-1 الاحد الماضي.

ولن تكون مهمة لنس الثاني سهلة في ضيافة اوكسير.

وفي باقي المباريات، يلعب سوشو مع تولوز، وليل مع لومان، ومرسيليا مع نيس، وسانت اتيان مع تروا، وسيدان مع بوردو، وفالنسيان مع لوريان.

شالكه - شتوتغارت في الواجهة

يشهد ملعب "فيلتنز ارينا" في غيلسنكيرشن اليوم السبت مباراة قمة ساخنة بين شالكه المتصدر وشتوتغارت الثالث في المرحلة السادسة والعشرين من بطولة المانيا لكرة القدم.

ليون يريد الخروج من أزمته
ليون يريد الخروج من أزمته
ويسعى الفريقان الى الفوز لوقف نزيف النقاط الذي عانيا منه في المراحل الاخيرة فالاول لم يعرف طعم الانتصار في مبارياته الاربع الاخيرة في الدوري فبعد فوزه على هرتا برلين 2-صفر في المرحلة الحادية والعشرين، تعادل مع فولفسبورغ 2-2، ثم خسر مرتين امام باير ليفركوزن صفر-1 وامام هامبورغ صفر-2، قبل ان يسقط في فخ التعادل امام مضيفه هانوفر 1-1 السبت الماضي.

من جهته، لم يذق شتوتغارت طعم الفوز في مبارياته الثلاث الاخيرة فبعد تغلبه على اينتراخت فرانكفورت 2-صفر في المرحلة الثانية والعشرين تعادل مع هرتا برلين صفر-صفر ثم خسر امام باير ليفركوزن 1-3، وتعادل مع ضيفه فولفسبورغ صفر-صفر السبت الماضي ففقد المركز الثاني الذي تمسك به طويلا.

ويملك شالكه 50 نقطة مقابل 46 لشتوتغارت الثالث.

والاكيد ان شالكه سيسعى الى كسب النقاط الثلاث ووضع حد للنتائج المخيبة التي قد تحرمه من تحقيق هدفه المتمثل في احرازه اللقب الثامن في تاريخه والاول منذ عام 1958، وهو يدرك جيدا ان اهداره اي نقطة سيزيد مهمته صعوبة خصوصا وانه يبتعد بفارق 3 نقاط فقط عن اقرب مطارديه فيردر بريمن الذي يخوض اختبارا سهلا نسبيا امام ضيفه ماينتس غدا الاحد في ختام المرحلة.

ويملك شالكه الاسلحة اللازمة لاستعادة نغمة الفوز واعادة البسمة الى شفاه جماهيره في مقدمتها مهاجمه العملاق كيفن كورانيي والدنماركي بيتر لوفكراندز بالاضافة الى عودة الثلاثي جيرالد اسامواه والاوروغوياني غوستافو فاريلا وكريستيان باندر بعد تعافيهم من الاصابة.

ويغيب اسامواه منذ اكثر من 5 اشهر بسبب الاصابة بكسر في قدمه، وباندر منذ مطلع العام الحالي بسبب الاصابة في كاحله، فيما يغيب فاريلا منذ العاشر من الشهر الماضي بسبب الاصابة في ركبته.

ويفتقد شالكه خدمات صانع العابه البرازيلي لينكولن بسبب الايقاف 3 مباريات.

من جهته، لم يفقد شتوتغارت الامل بعد في المنافسة على لقب بطل الدوري وهو يعي جيدا ان انتزاعه فوزا ثمينا من مضيفه شالكه سينعش آماله خصوصا وان الفارق بينهما 4 نقاط.

وتلقى شتوتغارت ضربة موجعة السبت الماضي بإصابة مهاجمه ماريو غوميز بأربطة الركبة في مباراة فريقه ضد فولفسبورغ، وسيبتعد عن الملاعب 6 اسابيع.

من جهته، يدخل فيردر بريمن مباراته مع ماينتس بمعنويات عالية ببلوغه الدور ربع النهائي بفوزه على سلتا فيغو الاسباني 2-صفر.

ويمني فيردر بريمن النفس بفوزه على ماينتس وخسارة شالكه امام شتوتغارت للحاق به الى الصدارة.

برشلونة يتدرب بجدية للحفاظ على الصدارة
برشلونة يتدرب بجدية للحفاظ على الصدارة
ويخوض بايرن ميونيخ الرابع اختبارا لا يخلو من صعوبة عندما يحل ضيفا على اينتراخت فرانكفورت الساعي الى الهروب من منطقة الخطر حيث يحتل المركز السادس عشر.

ويلعب اليوم السبت ايضا هانوفر مع هامبورغ، وبوروسيا دورتموند مع نورمبرغ، وآخن مع ارمينيا بيليفيلد، وفولفسبورغ مع بوخوم، على ان يلتقي غدا الاحد ايضا باير ليفركوزن مع بوروسيا مونشنغلادباخ.

مفاوضات بين يوفنتوس ومدير أعمال لامبارد

اكدت صحيفة "لا غازيتا ديللو سبورت" الايطالية ان مفاوضات جرت بين ستيف كوتنر مدير اعمال لاعب وسط منتخب انكلترا لكرة القدم فرانك لامبارد ومسؤولين من نادي يوفنتوس الايطالي في العاصمة الانكليزية لندن خلال الاسبوع الحالي.

وحددت الصحيفة يوم اللقاء الاربعاء الماضي حيث اظهرت احدى الصور كوتنر في محادثة مع المدير الرياضي في يوفنتوس اليسيو سيكو ومستشار الانتقالات في النادي الايطالي روبرتو بيتيغا.

ولم ينف كوتنر نفيا قاطعا ما حدث قائلا: "عندما وقع لامبارد عقده الاخير مع تشلسي كان يوفنتوس يسعى جاهدا لشرائه".. مضيفا: "يعرف المدير التنفيذي في تشلسي بيتر كينيون ما نريده، كما يدرك تماما امكانات لامبارد"، في اشارة منه الى سعي الدولي الانكليزي لتحسين بنود عقده والاجر الذي يتقاضاه من النادي اللندني حامل لقب الدوري الانكليزي الممتاز في الموسمين الماضيين.

ويبدو لامبارد (28 عاما) في خضم مفاوضاته مع فريقه صاحب المركز الثاني على لائحة ترتيب الدوري المحلي من اجل تمديد عقده معه الى ما بعد عام 2008، وهو سجل 20 هدفا هذا الموسم في المسابقات المختلفة.

ليمان قد ينتقل الى هرتا برلين في نهاية الموسم

ذكرت صحيفة بيلد الالمانية أمس الجمعة ان حارس مرمى منتخب المانيا لكرة القدم ينز ليمان، الذي ينتهي عقده مع فريقه ارسنال الانكليزي نهاية الموسم الحالي، قد ينتقل الى هرتا برلين الالماني.

واوضحت الصحيفة ان ليمان (37 عاما) سيحل الموسم المقبل مكان كريستيان فيلدر، مشيرة الى ان نادي العاصمة غير قادر على دفع الراتب السنوي لليمان (4 ملايين يورو بحسب الصحيفة) والذي سيتكفل به احد المستثمرين في القطاع الخاص.

وتابعت الصحيفة انها اتصلت بالطرفين بيد ان أيا منهما لم يرغب في التعليق على النبأ.

وكان ليمان اكد في فبراير الماضي انه لم يغلق الباب ابدا امام عودته الى اللعب في المانيا، موضحا ان "البوندسليغه واسبانيا ستكونان وجهته المستقبلية".

من جهته، سبق لمدرب ارسنال الفرنسي ارسين فينغر ان أعلن بأن ليمان الذي يلعب مع النادي اللندني منذ 4 مواسم، قد يترك الفريق الموسم المقبل.

دراسة حسم مباريات التعادل في الدوري الانجليزي بركلات الترجيح

يدرس مسؤولو الكرة في الدوري الانجليزي أقدم مسابقة محلية في العالم حسم المباريات التي تنتهي بالتعادل من خلال ركلات الترجيح بعد اجتماع حضره رؤساء 72 ناديا.

دراسة انجليزية لحسم المباريات بضربات الترجيح
دراسة انجليزية لحسم المباريات بضربات الترجيح
تتضمن الفكرة التي تقدم بها بريان ماوهيني رئيس رابطة اندية الدوري الانجليزية ان يحصل كل فريق على نقطة في حالة التعادل على أن يحصل الفريق الفائز بركلات الترجيح على نقطة أخرى اضافية.

وسيتم تطوير الاقتراح الذي ناقشه رؤساء الاندية الليلة الماضية من خلال ورشة عمل ستتولى دراسة آراء المدربين وجماعات المشجعين وأطراف اخرى.

وقال ماوهيني "تقدمت بهذا الاقتراح بالنسبة للمباريات التي تنتهي بالتعادل بحيث يحصل كل فريق على نقطة بينما يحصل الفريق الفائز بركلات الترجيح على نقطة أخرى اضافية وربما يكره المدربون هذه الركلات لكن المشجعين يحبونها."

وأضاف "كان هناك معارضون بشدة للفكرة وأيضا مؤيدون لها ولكن الطرفين قالا دعونا نكن عمليين ونجري دراسة على نطاق واسع على العرض المقدم."

في حالة التصديق على الفكرة فإنها ليست في حاجة لموافقة الاتحاد الدولى الفيفا لانها لا تتضمن تغييرا في قوانين اللعبة بل في نظام المسابقة.

وربما يتخذ شكل تسديد الركلات الاسلوب التقليدي او يتم من خلال اتباع الاسلوب القديم في دوري كرة القدم بامريكا الشمالية بمنح اللاعب عدد محدد من الثواني للتسجيل من منتصف الم لعب.

وكان الدوري الانجليزي يتكون من 12 ناديا عند تأسيسه عام 1888 وكانت اكثر التغييرات الجوهرية التي طرأت عليه عام 1981 بمنح الفريق الفائز بالمباراة ثلاث نقاط بدلا من نقطتين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى