فقد السمع يهدد الاطفال بالاصابة بالتهاب السحايا

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> أشارت نتائج دراسة أجريت على أطفال دنمركيين إلى أن فقد السمع يزيد بصورة كبيرة من خطر الإصابة بالتهاب السحايا,ولهذا فإنه يتوجب على آباء الأطفال الذين فقدوا سمعهم التعرف على أعراض المرض.

وأجرى باحثون هذه الدراسة بعد مراجعة بيانات جميع الاطفال الذين ولدوا في الدنمرك بين 1995 و2004. ومن بين 663963 طفلا تعرف الباحثون على 39 طفلا مصابين بفقد السمع والتهاب السحايا منهم خمسة فقدوا السمع قبل إصابتهم بالتهاب السحايا.

وقال كبير مؤلفي الدراسة دكتور اريك تي. بارنر وزملاؤه من جامعة اورهوس إن الأطفال الذين فقدوا سمعهم يزداد خطر إصابتهم بالتهاب السحايا خمسة أضعاف مقارنة بمن احتفظوا به.

وخلص الباحثون إلى أنه "هذه هي أول دراسة تعنى بخطر الاصابة بالتهاب السحايا عند الاطفال الذين فقدوا سمعهم... وتبرر إجراء دراسات تالية على شعوب وقواعد بيانات أخرى."

وأضاف الباحثون في التقرير الذي نشر بدورية جراحة الأذن والحنجرة والرأس والرقبة "إذا كان الخطر يتهدد الاطفال الذين فقدوا سمعهم بالاصابة بالتهاب السحايا فإن الاباء ومزودي الخدمات الصحية عليهم أن يكونوا مدركين لأهمية ترقب ظهور علامات أو أعراض التهاب السحايا ويجب وضع الامصال في الاعتبار."

ولاحظ الباحثون أنه تم التنبه لزيادة خطر الاصابة بالتهاب السحايا عند الاطفال الذين أجريت لهم زراعة لولب الأذن إلا أنه لم يتم وضع معدل قياسي للاصابة بالتهاب السحايا عند الاطفال فاقدي السمع.

وهذا المرض نادر الحدوث إلا أنه قد يؤدي إلى الوفاة ويسبب تورم الاغشية التي تغطي المخ والحبل الشوكي. وقد يتسبب في الاصابة بنوبات مرضية وتلف الدماغ وفقد الذاكرة والصمم وربما يؤدي للوفاة عند الاطفال والبالغين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى