دراسة ..صلة بين مستويات السكر المرتفعة والاصابة بالسرطان

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> اشارت نتائج دراسة اجريت على نحو 65000 شخص الى وجود صلة بين الاصابة بالسرطان وارتفاع مستوى السكر بالدم.

وقال الدكتور بار ستاتين من المركز الطبي لجامعة اومي بالسويد في تصريحات لرويترز ان لهذه النتائج اثارا واضحة في توجيه المرضى بشأن ادارة حياتهم حيث من المعروف ما هي العوامل التي تسبب ارتفاع مستوى جلوكوز الدم.

واضاف انه بتجنب الدهون الزائدة وعناصر المخاطرة الاخرى المرتبطة بنوعية الطعام وبممارسة التمرينات الرياضية بصورة منتظمة "يمكنك تقليل مخاطر الاصابة بامراض القلب والشرايين وداء السكري والسرطان."

ويزيد النوع الثاني من داء السكري مخاطر الاصابة بسرطان الكبد والبنكرياس والقولون وغيرها من أنواع السرطان. وأشار ستاتين وزملاؤه في دورية داء السكري الى انه مع ذلك لا يعرف الا القليل عن التأثير على مخاطر الاصابة بالسرطان المرتبطة بمستويات سكر الدم المرتفعة بصورة معتدلة بين غير المصابين بالسكري.

ولمزيد من الدراسة فحص الباحثون بيانات عن 31304 رجال و33293 امرأة شاركوا في دراسة أكبر. وكان هناك 2478 حالة اصابة بالسرطان في هذه المجموعة.

وفي النساء زادت مخاطر الاصابة بالسرطان مع ارتفاع مستويات سكر الدم,وكانت مخاطر الاصابة بالسرطان اعلى بنسبة 26 بالمئة لدى النساء اللاتي يعانين من أعلى مستوى سكر سريع مقارنة بالنساء اللاتي يعانين من اقل مستوى سكر سريع.

وبصورة عامة لم تكن هناك صلة ملحوظة بين مخاطر الاصابة بالسرطان ومستوى سكر الدم لدى الرجال.

ومع ذلك ارتبط مستوى الجلوكوز المرتفع لدى النساء والرجال بصورة ملحوظة بزيادة مخاطر الاصابة بسرطان البنكرياس وبطانة الرحم ومجرى البول والاورام,وليس لهذه النتائج صلة بوزن الجسم.

وقال الباحثون ان هذه النتائج تقدم "دليلا اخر على وجود صلة بين وجود خلل في ايض الجلوكوز والسرطان."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى