الفرق العربية تؤكد علو كعبها والزمالك اكبر الخاسرين في الكؤوس الافريقية

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
أكدت الاندية الممثلة للعرب في مسابقتي دوري ابطال افريقيا وكأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم علو كعبها ببلوغها الدور ثمن النهائي، فيما كان الزمالك المصري أكبر الخاسرين بخروجه من الدور الثاني.

وحجزت ثمانية من أصل 9 فرق عربية مقعدا لها في مسابقة دوري الابطال وهي الاهلي المصري حامل اللقب والهلال السوداني والنجم الساحلي والترجي التونسيان والوداد البيضاوي والجيش الملكي المغربيان وشبيبة القبائل الجزائري والاتحاد الليبي، فيما خرج الزمالك، فيما تأهلت 6 من اصل 8 فرق عربية الى ثمن نهائي مسابقة كأس الاتحاد الافريقي وهي الصفاقسي وقوافل قفصة التونسيان واولمبي الشلف الجزائري والاسماعيلي المصري وحسنية اغادير المغربي والمريخ السوداني، فيما خرج انبي المصري ومولودية الجزائر الجزائري.

وكان من المتوقع خروج فريقين عربيين على الاقل من ثمن النهائي واحد في مسابقة دوري الابطال وآخر في مسابقة كأس الاتحاد الافريقي كون القرعة اوقعت فريقين عربيين في مواجهة بعضهما، فالاولى جمعت بين الزمالك والهلال السوداني وكان التأهل من نصيب الاخير، والثانية بين انبي واولمبي الشلف وكان التأهل من نصيب الاخير ايضا.

يذكر ان الفرق التي ستتخطى الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال افريقيا ستوزع على مجموعتين في ربع النهائي، فيما تخوض الفرق التي ستخرج خالية الوفاض الدور ثمن النهائي في مسابقة كأس الاتحاد الافريقي.

دوري الابطال
أكد الاهلي حامل اللقب في العامين الاخيرين سعيه الحثيث الى احراز اللقب الثالث على التوالي والسادس في تاريخه للانفراد بالرقم القياسي الذي يتقاسمه مع مواطنه الزمالك خصوصا وانه ضمن ان الاخير لن ينافسه على ذلك بعد خروجه خالي الوفاض.

وأنقذ الاهلي ماء وجه الكرة المصرية في المسابقة الافريقية العريقة بعدما عوض خروج مواطنه الزمالك، وتغلب على ضيفه هايلاندرز الزيمبابوي 2-صفر اياب بعدما كان انتزع تعادلا سلبيا ثمينا في مباراة الذهاب قبل اسبوعين.

وخاض الاهلي المباراة في غياب نجمه وهدافه محمد ابو تريكة وصخرة دفاعه وائل جمعة بسبب الاصابة ولاعب وسطه محمد شوقي، علما ان هذا الثلاثي يشكل عموده الفقري وبالتأكيد ان عودتهم الى الملاعب ستمنح الفرق قوة اضافية.

ويملك الاهلي الاسلحة اللازمة للدفاع عن لقبيه الاخيرين وهو عزز صفوفه بلاعب وسط الصفاقسي التونسي انيس بوجلبان الذي لعب دورا كبيرا في فوزه امس الأول، كما ان نجمه محمد بركات تعافى من الاصابة ولعب منتصف الشوط الثاني وكان بإمكانه تعزيز الغلة.

وتنتظر الاهلي رحلة صعبة في ذهاب الدور ثمن النهائي بعدما اوقعته القرعة في مواجهة صنداونز الجنوب افريقي، علما ان الفريق المصري نجا بأعجوبة من الموت في جوهانسبورغ عندما كانت الطائرة التي تقله الى هراري تستعد الى الهبوط في مطار العاصمة الجنوب افريقية حيث كانت هناك طائرة اخرى تستعد للاقلاع من المدرج ولولا سرعة بديهة ربان الطائرة المصرية لحصلت الكارثة.

يذكر ان صنداونز تخطى ديبورتيفو مابوتو الموازمبيقي في الدور الثاني بعدما فاز عليه 2-صفر ايابا (تعادلا 1-1 ذهابا).

وأكد ممثلا الكرة التونسية النجم الساحلي وصيف بطل الموسم قبل الماضي والترجي استعدادهما لنيل اللقب القاري، فضرب الاول بقوة بفوزه على فيلو ستارز الغيني 1-صفر ذهابا في كوناكري و4-1 ايابا في سوسة، وحذا حذوه الثاني بتخطيه زاناكو الزامبي 2-صفر ذهابا في زامبيا و4-1 ايابا في تونس.

ويلتقي النجم الساحلي في الدور المقبل مع الجيش الرواندي او ماراناثا (توغو) بعدما توقفت مباراة الاياب بين الاخيرين في الدقيقة 87، فيما يلعب الترجي مع يانغ افريكانز التنزاني.

من جهتهما، لم يهدر ممثلا الكرة المغربية الوداد البيضاوي بطل الدوري والجيش الملكي وصيفه ووصيف بطل مسابقة كأس الاتحاد الافريقي العام الماضي فرصة خوضهما مباراتي الاياب على ارضهما وانتزعا بطاقتي الدور ثمن النهائي. فالوداد البيضاوي ازاح من طريقه الملعب المالي بفوزه عليه 3-1، فيما احتاج الجيش الملكي الى ركلات الترجيح للفوز على اشانتي غولد الغاني بتغلبه عليه 2-صفر ايابا وهي النتيجة ذاتها التي خسر بها ذهابا في اكرا.

وتنتظر الوداد البيضاوي مهمة صعبة في الدور ثمن النهائي لان القرعة اوقعته في مواجهة اسيك ابيدجان العاجي، فيما يلتقي الجيش الملكي مع مازيمبي من الكونغو الديموقراطية.

واستغل الهلال السوداني ضغط المباريات الذي عانى منه مضيفه الزمالك في الاونة الاخيرة (الدوري المحلي ومسابقة دوري ابطال العرب والمسابقة الافريقية) وانتزع منه تعادلا ثمينا 2-2 ايابا بعدما كان تغلب عليه 2-صفر ذهابا في ام درمان.

ويلتقي الهلال في الدور المقبل مع ناساراوا يونايتد النيجيري.

وعوض شبيبة القبائل خسارته 1-3 ذهابا بفوزه 3-صفر ايابا على مانغا سبور الغابوني، وهو سيلتقي مع كوتون سبور الكاميروني.

وحجز الاتحاد الليبي بطاقته الى ثمن النهائي عن جدارة بفوزه على على اسفنيس من النيجر 4-1 ذهابا في طرابلس و1-صفر ايابا في نيامي.

ويلتقي الاتحاد في الدور المقبل مع ايتوال الكونغولي.

كأس الاتحاد
وجه الصفاقسي التونسي وصيف بطل مسابقة دوري ابطال افريقيا العام الماضي والاسماعيلي المصري انذارا شديد اللهجة الى خصومهما بعدما تخطى الاول ساتيلايت الغيني بفوزه عليه 3-1 ذهابا و4-صفر ايابا، والثاني اجيسايا من مدغشقر بسحقه 6-1 ايابا بعدما تعادلا 2-2 ذهابا.

ويلتقي الاسماعيلي في الدور المقبل مع غرين بافالوز الزامبي الذي تأهل على حساب سان بولواز من جزيرة ريونيون بفوزه عليه 2-صفر ايابا بعدما تعادلا صفر-صفر ذهابا، فيما يلعب الصفاقسي مع ايسيا وازي العاجي الذي تغلب على بوكافو داوا من الكونغو الديموقراطية 2-صفر ذهابا و5-صفر ايابا..وستكون تونس ممثلة بفريقين في الدور الثالث بعدما حجز قوافل قفصة بطاقته ايضا عن جدارة بتغلبه على ضيفه بورت اوتوريتي السيراليوني 4-1 ايابا بعدما خسر امامه 2-3 ذهابا. ويلتقي قوافل قفصة في الدور المقبل مع اتراكو الرواندي.. وبدوره انتزع حسنية اغادير المغربي بطاقته بصعوبة بفوزه على غوري السنغالي 3-2 بعدما تعادلا صفر-صفر ذهابا في دكار.

وتلقى الفريق المغربي ضربة موجعة بتخلفه صفر-1 بعد 15 دقيقة بيد انه نجح في تسجيل 3 اهداف قبل ان يسجل الضيوف الهدف الثاني الذي لم يكن كافيا لبلوغهم الدور الثالث.

وأوقعت القرعة اولمبي الشلف في مواجهة فريق عربي للمرة الثانية على التوالي.. فبعد ازاحته انبي من الدور الثاني، سيلاقي اولمبي الشلف المريخ السوداني في الدور الثالث.

وتغلب اولمبي الشلف على انبي 1-صفر في القاهرة بعد سقط امامه في فخ التعادل ذهابا في الشلف، فيما تأهل المريخ بفوزه على ضيفه كوتون تشاد التشادي 5-صفر ايابا بعدما خسر امامه صفر-2 ذهابا.

وتقام مباريات الذهاب في 6 و7 و8 بريل المقبل، والاياب في 20 و21 و22 منه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى