بعد موافقة (الفيفا) على المرحلة الثانية من مشروع (الهدف) في اليمن ..«الأيام الرياضي» تنفرد بنشر تفاصيل وتصاميم (المركز الفني اليمني لكرة القدم)

> صنعاء «الأيام الرياضي» خاص:

>
وافقت لجنة مشروع الهدف (جول) التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في اجتماعها الاربعاء الماضي برئاسة القطري محمد بن همام، على استئناف المشروع في اليمن (المرحلة الثانية) التي تشمل بناء مجمع فندقي للمنتخبات الوطنية مع ملحقاته من صالات وقاعات ومركز رياضي وخدمات.

وتأتي المرحلة الثانية من مشروع (الهدف) في اليمن تحت تسمية(المركز الفني اليمني لكرة القدم) بتكلفة تبلع مليون واربعمائة وخسمين الف دولار ويساهم في تمويله كل من (الفيفا)، والاتحاد اليمني ووزارة الشباب والرياضة.

«الأيام الرياضي» تنفرد بنشر تفاصيل وتصاميم المرحلة الثانية لمشروع الهدف(المركز الفني اليمني لكرة القدم).

مكونات المشروع
> سيقام المشروع بجانب مقر اتحاد الكرة في مدينة الثورة الرياضية على مساحة (4365 مترا مربعا) ويتكون من دور ارضي (بدروم) ودورين علويين يحتوي الطابق الارضي (البدروم) على نادي صحي رياضي متكامل يشمل صالة استقبال وتسجيل، وغرف تبديل الملابس وحمامات و(سونا) و(جاكوزي) وقسم للمساج وآخر للعلاج الكيماوي وثالث للعلاج الطبيعي، وغرفة للاطباء والاختصاصيين، كما يحتوي الطابق الارضي على قسم الغسيل العام للمجمع الفندقي بالاضافة الى المخازن، أما الدوران الاول والثاني فيحويان المجمع الفندقي وملحقاته حيث يتكون كل دور من 18 غرفة مزدوجة مساحة كل منها (6,5 *6أمتار) بالاضافة إلى جناحين وفي كل دور غرفة غسيل لملابس اللاعبين وغرفة خدمات وغرفة كهرباء، كما يحتوي المجمع الفندقي في دوريه الاول والثاني على عيادة طبية ومكاتب للادارة وصالة ألعاب (تنس طاولة وبلياردو وغيرها)، وقاعة طعام ومتحف كروي ومكتبة كبيرة وقاعة محاضرات وملحقة بالمبنى قاعة كبرى للاحتفالات والمؤتمرات، ومدخل المبنى عبارة عن بهو واسع وقد روعي في تصميم المشروع الطابع المعماري المناسب واستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا في البناء وأفضل المعدات في التجهيز والتأثيث والتشغيل كي ترتقي خدماته الى مصاف النظام الفندقي (خمسة نجوم) بمواصفات عالية من حيث الخدمات والتسهيلات وتوفر الراحة والامن والسلامة.

تكاليف المشروع وتمويله
> تبلغ تكاليف المشروع (1.450.000 دولار) مقسمة كالتالي:

- تكاليف البناء= 1.105.000 دولار

- التجهيزات والاثاث= 270.000 دولار.

- أتعاب المكتب الاستشاري= 75.000 دولار.

ويساهم في تمويل المشروع كل من:

- الفيفا= 400 ألف دولار.

- الاتحاد اليمني= 250 ألف دولار.

- وزارة الشباب والرياضة 800 ألف دولار.

ملاحظات هامة
- يشمل مشروع (الهدف) في اليمن ثلاث مراحل الاولى بناء مقر اتحاد الكرة، والمرحلة الثانية بناء مجمع فندقي للمنتخبات الوطنية والثالثة اقامة ملعبي كرة القدم لتدريبات المنتخبات لكن بعد أن تم تنفيذ المرحلة الاولى وافتتاح المبنى الجديد لاتحاد الكرة عام 2003م توقف المشروع بسبب التداعيات والمشاكل التي شهدتها الكرة اليمنية في الفترة الماضية.

- بدأ الشروع في استئناف المشروع من خلال قيام اتحاد الكرة بواسطة أمينه العام د. حميد الشيباني بمراسلة (الفيفا) بأن اليمن مستعدة لاستئناف المشروع، وقام وفد من لجنة التطوير بقارة آسيا بزيارة بلادنا العام الماضي ثم جاءت موافقة (الفيفا) على استئناف المشروع في ديسمبر الماضي.

- في مطلع شهر مارس الجاري قام السيد ونسرجون، مدير التعاون الدولي بالاتحاد الاسيوي مسؤول لجنة التطوير بقارة آسيا بزيارة لبلادنا للاطلاع على الوثائق والمسودة الاولية للمشروع وبعد مناقشتها مع اتحاد الكرة ووضع عدد من الملاحظات عليها طلب من الاتحاد إرسالها بعد التعديلات المقترحة في موعد اقصاه 11 مارس 2007م، وهو ما فعله اتحاد الكرة وبعدها جاءت الموافقة النهائية الاربعاء الماضي.

- المدة المفترضة للانتهاء من تنفيذ المشروع (18 شهرا) والان اصبحت الكرة في ملعب اتحاد الكرة ووزارة الشباب والرياضة حيث ينتظر الاتحاد الدولي (الفيفا) ردا من اليمن وبأنها أصبحت جاهزة بالمبلغ المطلوب منها للمساهمة في تمويل المشروع، واختيار الشركة المنفذة له، وحينها سيصل السيد ونسرجون الى بلادنا لتوقيع الاتفاقية على المشروع في البناء وسيقوم مكتبه بمتابعة الاشراف على المشروع.

- يعتبر مشروع (الهدف) من أهم مشاريع البنية التحتية للمساهمة في تطوير الكرة اليمنية وبالذات المرحلة الثانية منه التي ستساعد كثيرا في اعداد المنتخبات الوطنية واستضافة فرق ومنتخبات خارجية ،وسيساعد ايضا في اعداد وتأهيل الموهوبين والحكام والمدربين والاداريين من خلال استضافتهم في تجمعات تأهيلية وتدريبية.

- المطلوب من اتحاد الكرة الاختيار المناسب للشركة المنفذة بدون وساطات ولا تدخلات ولا مجاملات ولا عمولات .

- تصاميم المشروع قام اتحاد الكرة بإعدادها من خلال الاستعانة بمكتب استشاري وحسب التصميم المتكامل يتكون المشروع من دور ارضي (بدروم) واربعة ادوار علوية لكن نظرا لأن مبلغ التمويل لا يكفي فإن اتحاد الكرة سيكتفي ببناء دور أرضي (بدروم) ودورين علويين على ان يكمل بقية البناء في المستقبل.

مجهود يستحق الشكر
> بذل د. حميد الشيباني، أمين عام اتحاد الكرة مجهودا كبيرا لوضع المشروع قيد التنفيذ من خلال متابعاته الحثيثة(للفيفا) من جهة ،وفي إعداد وثائق وتصاميم المشروع من جهة أخرى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى