كأس العالم للشباب 2009: الفيفا يمنح مصر شرف التنظيم وحسن صقر يرد شاكرا

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
اكد رئيس المجلس القومي للرياضة في مصر حسن صقرأمس الجمعة انه تلقى اتصالا من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يبلغه فيه ان الفيفا اسند الى مصر شرف تنظيم كأس العام للشباب (دون 19 عاما) عام 2009م.

وشكر صقر الفيفا على اختياره مصر لتنظيم البطولة، مؤكدا "ان بلاده ستبذل كل جهدها من اجل تنظيم الحدث بشكل يليق بثقة الفيفا في قدراتها على التنظيم وان العمل سيبدأ من الان".

واشار المسؤول المصري الى ان البنية التحتية الرياضية في مصر جاهزة لاستضافة مباريات البطولة من الان لوجود اكثر من منشأة رياضية في اكثر من مدينة منها استاد القاهرة الدولي، واستاد الكلية الحربية في القاهرة أيضا وملاعب حرس الحدود وبرج العرب الجديد في الاسكندرية وملعبا الاسماعيلية وبورسعيد.

واراد الفيفا اقامة هذه البطولة في افريقيا قبل اول مونديال في القارة السمراء عام 2010 في جنوب افريقيا، ولم تتقدم سوى بوتسوانا بملف ترشيح فيما تراجعت مصر عن خوض السباق خوفا من تكرار ما حدث في السباق الى استضافة كأس العالم 2010 حيث لم تحصل على اي صوت في مواجهة جنوب افريقيا والمغرب.

لكن الفيفا والاتحاد الافريقي اعتبرا أن مصر هي الاحق بتنظيم المونديال تقديرا لمكانتها في القارة وهي تحتضن مقر الاتحاد نفسه فضلا عن نجاحها في تنظيم بطولة الامم الافريقية في العام 2006، وعلى هذا الاساس كان قرار اسناد تنظيم البطولة لها بالامر المباشر لان الفيفا "ادرك ان بوتسوانا المرشح الوحيد للاستضافة لا تملك المقومات الكاملة والمطلوبة لنجاح التنظيم".

يذكر ان مصر استضافت مونديال الناشئين عام 97، وهي البطولة التي شهدت شهرة عدد من النجوم الحاليين منهم البرازيليان رونالدينيو وجونينيو والحارس الدولي الاسباني ايكر كاسياس.

ويتوقع ان يتولى صقر رئاسة اللجنة العليا المنظمة وهاني ابو ريدة رئاسة اللجنة المنظمة كما كانت عليه الحال في بطولة الامم الافريقية الاخيرة، وكان الاخير بذل مجهودا كبيرا في الاتصالات التي جرت خلال الايام الاخيرة لحسم الامر بالاختيار المباشر.

بلاتر: كرتنا مريضة
اعتبر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، السويسري جوزيف بلاتر أمس الجمعة ان كرة القدم "مريضة" بسبب تصاعد العنف في هذه الرياضة.

وقال بلاتر في مؤتمر صحافي في زيوريخ بعد الاجتماع السنوي الاول للجنة التنفيذية للفيفا :"اليوم كرتنا مريضة. يجب اعطاؤها الادوية اللازمة وهذا يقع في نطاق مسؤوليتنا".

واضاف "المنافع الاقتصادية تسيطر اكثر فأكثر في الوقت الذي نحن فيه غير قادرين، حتى في الدول الغنية، عن ان تكون لدينا ملاعب آمنة.. العنف موجود داخل الملاعب واللاعبون الذين يتقاضون اعلى الاجور تصل بهم الامور احيانا الى الاشتباك بالايدي على غرار ما حصل في كارديف (في نهائي كأس رابطة الاندية الانكليزية بين تشلسي وآرسنال) أو فالنسيا (في اياب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا بين فالنسيا الاسباني وانتر ميلان الايطالي).

وتابع "اين نذهب برياضتنا اذا كان اللاعبون بدأوا يتصرفون على هذا النحو. نجد كرة القدم مريضة ايضا عندما نشاهد كل حالات الفساد التي تكشف في الاتحادات الوطنية للعبة".

وبعد ان أعرب عن قلقه "من فقدان التربية الرياضية"، ذكر بلاتر ان "جميع هذه المواضيع اثيرت في اجتماعات الفيفا السابقة في مراكش (2005) وميونيخ (2006)، ولكن الان يجب التحول الى العمل وهذا الموضوع سيكون رئيسيا في جدول اعمال مؤتمر الفيفا من 29 الى 31 مايو المقبل في زيوريخ".

وتأتي تصريحات بلاتر متفقة مع التصريحات التي اطلقها رئيس الاتحاد الاوروبي للعبة الفرنسي ميشال بلاتيني الذي اكد قبل يومين ان معركته الرئيسية ستتركز على مكافحة العنف في الملاعب الاوروبية.

بلاتر: قرار اعتماد نظام المداورة في تنظيم المونديال يتخذ في نوفمبر
اكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، السويسري جوزيف بلاتر أمس الجمعة ان الفيفا سيقرر في نوفمبر المقبل خلال اختيار الدولة المنظمة لمونديال 2014، مصير نظام المداورة بين القارات.

وقال بلاتر في مؤتمر صحافي في زيوريخ بعد الاجتماع السنوي الاول للجنة التنفيذية للفيفا، "هناك مرشحان لمونديال 2014 هما البرازيل وكولومبيا. اما بخصوص العام 2018، سيتعين على الفيفا ان يقرر ما إذا كان سيستمر في المداورة، وفي هذه الحالة ستكون منطقيا دولة آسيوية هي المنظمة".

وأضاف "اما اذا قرر عدم الاستمرار في المداورة، فقد تكون الدولة المضيفة من قارة أخرى".

وختم "أعرف ان بريطانيا تنوي تنظيم مونديال 2018 لكني لا استطيع ان أعد بشيء في هذا الخصوص".

مونديال 2010: بلاتر "جنوب افريقيا ستكون منظما جيدا"
اكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، السويسري جوزيف بلاتر أمس الجمعة انه "مقتنغ بأن جنوب افريقيا ستكون منظما جيدا لمونديال 2010".

وقال بلاتر في مؤتمر صحافي في زيوريخ بعد الاجتماع السنوي الاول للجنة التنفيذية للفيفا، "في ديسمبر الماضي خلال الاجتماع السابق، كان هناك بعض المواضيع المثيرة للشكوك لدى بعض اعضاء اللجنة. اليوم هم جميعهم يدعمون جنوب افريقيا".

ويأتي تعبير بلاتر عن هذه الثقة غداة تأكيد الالماني هورست شميت نائب رئيس اللجنة المنظمة لمونديال المانيا 2006 المكلف من قبل الفيفا الاشراف على تنظيم كأس العالم في جنوب افريقيا عام 2010، ان المنظمين يعملون ضمن الخطة المرسومة والامور تسير كما هو مخطط لها.

ويضع الفيفا هكذا حدا للشائعات التي تحدثت عن احتمال سحب تنظيم مونديال 2010 من جنوب افريقيا بسبب الصعوبات التي يواجهها هذا البلد في بناء وترميم الملاعب بالاضافة الى المخاوف في الموضوع الأمني.

الفيفا يدفع لالمانيا 111 مليون يورو
اكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في تقريره السنوي الصادر أمس الجمعة انه دفع الى اللجنة الالمانية المنظمة لمونديال 2006 مبلغ 111 مليون يورو من اصل الارباح التي حققها الفيفا خلال العرس الكروي العالمي الصيف الماضي.

واوضح التقرير "في الاجمال، الفائض الذي حققه الاتحاد الدولي يرتفع الى 156 مليون يورو، 111 مليون منها الى المانيا وال45 الباقية للفيفا".

خيتافي يواجه برشلونة قبل نهائي كأس ملك اسبانيا
سيواجه فريق خيتافي بقيادة مدربه بيرند شو ستر فريق برشلونة متصدر دوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم في اول ظهور لخيتافي على الاطلاق في الدور قبل النهائي لكأس ملك اسبانيا لهذه اللعبة الشعبية.

وسيواجه الفريق المتواضع المنتمي الى العاصمة مدريد فريق برشلونة الفائز ببطولة الكأس 24 مرة بعد ان أوقعته القرعة التي سحبت أمس الأول الخميس في مواجهة العملاق الكروي بينما سيجمع اللقاء الثاني بين اشبيلية صاحب المركز الثاني في الدوري المحلي وديبورتيفو كورونا.

وقال انجيل توريس رئيس نادي خيتافي للصحفيين "انها مباراة في غاية الصعوبة خاصة بعد ان اصبح برشلونة حاليا خارج دوري ابطال اوروبا وأصبح تركيزه حاليا منصبا على الكأس المحلية."

وأضاف "الا اننا سعداء حقا بهذه المسيرة في الكأس وسنلعب مباراة العودة على ملعبنا وهو ما يعد ميزة كبيرة. استاد نوكامب يعد ملعبا كبيرا للغاية بالنسبة لنا وتمر التسعون دقيقة ببطء شديد هناك الا ان استاد كوليسيو هو ملعب صعب عليهم حيث تعادلنا معهم على هذا الملعب هذا الموسم ."

وفاز خيتافي على بلنسية واوساسونا في طريقه الى الدور قبل النهائي.

اما برشلونة فقد فاز بآخر القابه الاربعة والعشرين لكأس اسبانيا في عام 1998م.

وسيواجه اشبيلية فريق ديبورتيفو الذي يدربه خواكين كاباروس المدرب السابق لاشبيلية.

وقال خوسيه كاسترو نائب رئيس نادي اشبيلية لراديو ماركا "انه مدرب يمتلك شخصية الفوز وسيكون فريقا من الصعب التغلب عليه."

وستقام مباراتا الذهاب يوم 18 ابريل بينما تقام مباراتا العودة في التاسع من مايو.

ولن تكون المباراة النهائية قبل الثالث والعشرين من يونيو المقبل.

بلاتيني يتقدم بخطط لتفعيل دور الرئيس بالاتحاد الاوروبي لكرة القدم
دعا ميشيل بلاتيني الرئيس الجديد للاتحاد الاو روبي لكرة القدم الى اجتماع غير عادي للجنة التنفيذية للاتحاد يوم الاثنين المقبل لدراسة ادخال تغييرات جذرية في طريقة تسيير الامور داخل الاتحاد.

وقال بلاتيني خلال حملته الناجحة لخلافة لينارت يوهانسون الرئيس السابق للاتحاد الاوروبي انه يريد ان يكون رئيسا تنفيذيا ويعيش قرب مقر الاتحاد في نيون وان يتبني نهجا يكفل له الاضطلاع بدور فاعل في ادارة شؤون الاتحاد.

وخلال فترة تولي يوهانسون المسؤولية كانت كثير من القرارات التنفيذية الكبيرة تتخذ من قبل المدير التنفيذي لارس كريستر اولسون الذي تخلى عن منصبه بعد ايام من فوز بلاتيني بالانتخابات.

وقال بيان للاتحاد الاوروبي الاربعاء الماضي ان الاجتماع غير العادي الذي سيعقد يوم الاثنين المقبل سيشمل "تعديلات مقترحة على القوانين الاساسية التي تحكم عمل الاتحاد الاوروبي."

ومن المتوقع ان تشمل التعديلات الغاء دور المدير التنفيذي من القوانين الاساسية للاتحاد واستبداله بمنصب جديد هو الامين العام والذي سيشغله الامين العام للاتحاد الاسكتلندي لكرة ا لقدم ديفيد تيلور.

كما ستبحث اللجنة التنفيذية ايضا خطط بلاتيني لزيادة عدد اعضاء اللجنة من 13 الى 15 واعادة تنظيم لجان الاتحاد لمنح الاعضاء المنتخبين مزيدا من السلطة وتقليل دور المديرين المعينين من قبل الاتحاد.

وستتم المصادقة على اي تعديل سيتم اقراره خلال اجتماع يوم الاثنين خلال اجتماع غير عادي للاتحاد الاوروبي من المقرر ان يعقد في زوريخ في 28 مايو المقبل.

ووفقا لبيان صادر عن الاتحاد الاوروبي ستعلن اللجنة التنفيذية الاجراء الذي سيتخذ بخصوص اختيار الدولة المضيفة لكأس الامم الاوروبية 2012 والذي سيتم في الشهر المقبل. وتقدمت كرواتيا والمجر من جانب وبولندا واوكرانيا من جانب آخر بعرضين مشتركين لاستضافة البطولة بينما تقدمت ايطاليا بعرض منفرد لتنظيم الحدث الرياضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى