المغرب يفلت من الخسارة وينتزع نقطة ثمينة من زيمبابوي

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
أحمد حسن قاد منتخب مصر للفوز على موريتانيا
أحمد حسن قاد منتخب مصر للفوز على موريتانيا
أفلت المنتخب المغربي من الخسارة امام مضيفته زيمبابوي وانتزع منها نقطة ثمينة بتعادلهما 1-1 أمس الاحد في هراري في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية عشرة ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات أمم افريقيا لكرة القدم التي تستضيفها غانا عام 2008م.

وسجل اسروم نياندورو (81) هدف زيمبابوي، ويوسف حجي (6) هدف المغرب.

وكان المنتخب الزيمبابوي الطرف الافضل طيلة المباراة وسنحت لمهاجميه العديد من الفرص الحقيقية للتسجيل خصوصا مهاجم بورتسموث الانكليزي بنجامين موارواري الملقب بـ"بنجاني" وندلوفو بيد أن الحارس طارق الجرموني وخط الدفاع بقيادة مدافع تشارلتون الانكليزي طلال القرقوري تألقوا في إبعادها.

وساعد التكتل الدفاعي الذي لعب به المنتخب المغربي اصحاب الارض في تكثيف الهجمات ولولا براعة الجرموني وتسرع مهاجمي زيمبابوي لكانت النتيجة لمصلحة أصحاب الضيافة.

وعزز المغرب موقعه في صدارة المجموعة برصيد 4 نقاط بفارق نقطة واحدة امام مالاوي و3 نقاط أمام زيمبابوي.

وكان المغرب فاز على مالاوي 2-صفر في الجولة الاولى، فيما تغلبت الاخيرة على زيمبابوي 1-صفر في الجولة الثانية.

يذكر ان المجموعة تضم 3 منتخبات فقط ويتأهل بطلها فقط الى النهائيات.

ويخوض المغرب مباراته المقبلة ضد زيمبابوي في الثاني من يونيو المقبل في الدار البيضاء في الجولة الرابعة، قبل ان يحل ضيفا على مالاوي في الجولة السادسة الاخيرة في السادس عشر من الشهر ذاته.

وعموما تبقى النتيجة ايجابية بالنسبة للمنتخب المغربي كونه سيستضيف زيمبابوي في الجولة الرابعة وفوزه عليها سيزيحها من طريقه ويخرجها خالية الوفاض من المنافسة، لتبقى مواجهته لمالاوي في الجولة الخامسة حاسمة وتعادله معها سيمنحه بطاقة التأهل بغض النظر عن نتيجة مباراة زيمبابوي ومالاوي في 8 سبتمبر المقبل.

وخاض المغرب المباراة في غياب أكثر من لاعب اساسي في مقدمتهم مهاجم بوردو الفرنسي مروان الشماخ وصانع ألعاب اندرلخت البلجيكي مبارك بوصوفة ومهاجم نانت الفرنسي جواد الزايري ومدافع نانسي كريستيان بصير بسبب الاصابة.

استبعاد اديبايور من تشكيلة توغو
علم لدى مصدر رسمي في الاتحاد التوغولي ان الاخير استبعد أمس الاحد مهاجم آرسنال الانكليزي ايمانويل اديبايور وزميلين له من تشكيلة منتخب توغو بسبب "تصرفات لا أخلاقية".

وبحسب قرار الاتحاد التوغولي الذي تلته وسائل اعلام الدولة، فإن قائد توغو ايمانويل اديبايور ومهاجم الجزيرة الاماراتي عبد القادر كوبادجا ومدافع مونس البلجيكي (درجة ثانية) نيبومبيه داريه استبعدوا من المنتخب التوغولي إلى "أجل غير مسمى".

واتخذ المكتب التنفيذي للاتحاد التوغولي هذا القرار بعد "تحليل لتصرفات لا أخلاقية" لهؤلاء اللاعبين قبل وبعد مباراة سيراليون ضمن الجولة الثالثة من تصفيات أمم افريقيا المقررة نهائياتها في غانا العام المقبل.

وبحسب مصادر مقربة من الاتحاد التوغولي فإن "حرب المكافآت التي اندلعت بين اللاعبين والمسؤولين في الاتحاد منذ أشهر عدة هي السبب في هذا القرار".

وقال مدير الاتحاد التوغولي زيب كويتيه في تصريح للاذاعة الوطنية "اللاعبون يطالبون بـ 45734 يورو كمكافآت سابقة يدينون بها الى الاتحاد أي ما مجموعه 06ر1 مليون يورو لجميع اللاعبين والجهاز الفني) بيد ان الاتحاد لا يملك الامكانيات لدفع هذا المبلغ".

وكان لاعبون محترفون عدة هددوا بمقاطعة مباراة سيراليون.. كما أن اديبايور صرح الجمعة الماضية ان مشكلة المكافآت التي زعزعت المنتخب التوغولي في مونديال المانيا 2006 لم يتم حلها حتى الآن.. وقال "تلقينا وعودا لكن لم نتسلم شيئا حتى الآن، على كل حال لن نتخلى عن حقوقنا".

فوز مصر على موريتانيا 3-صفر
فازت مصر على موريتانيا 3-صفر أمس الاحد في القاهرة في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات امم افريقيا لكرة القدم التي تستضيفها غانا عام 2008. وسجل محمد زيدان (20) وبلال سيدي بيه (22) خطأ في مرمى منتخب بلاده (22) وحسام غالي (65) الاهداف.

وكانت بوتسوانا تغلبت على بوروندي 1-صفر أمس ايضا ضمن المجموعة ذاتها.

لوف يستغني عن 8 من الاساسيين في تشكيلة المانيا
استغنى مدرب منتخب المانيا لكرة القدم يواكيم لوف عن 8 من الاساسيين في المباراة ضد تشيكيا (2-1) امس الأول السبت ضمن تصفيات امم اوروبا، عندما أعلن أمس الاحد التشكيلة التي ستواجه الدنمارك وديا الاربعاء المقبل في دويسبورغ (غرب المانيا).

ولم يستدع لوف قائد المنتخب ميكايل بالاك والحارس ينز ليمان وتورستن فرينغز وباستيان شفاينشتايغر وبير مرتيساكر وبيرند شنايدر وفيليب لام، فضلا عن لوكاس بودولسكي الموقوف وقد يضاف اليهم كريستوف ميتسلدر الذي يفتتح فريقه بوروسيا دورتموند الجمعة المرحلة السابعة والعشرين من الدوري في ضيافة ارمينيا بيليفيلد.

ويملك لوف المدرب المساعد سجلا طيبا منذ أن ورث المدرب الاصيل يورغن كلينسمان بعد المونديال، يتضمن 7 انتصارات وتعادل واحدوهو قد يكتفي بتشكيلة من 16 لاعبا لمواجهة الدنمارك وفي أسوأ الأحوال قد يستدعي لاعبين آخرين لا أكثر في الساعات القليلة المقبلة، حسب ما أعلن الكادر الفني للمنتخب.

الهلال السعودي يسعى إلى الاحتفاظ بالصدارة
يسعى الهلال الى الاحتفاظ بالصدارة عندما يلتقي مع القادسية اليوم الاثنين في افتتاح المرحلة التاسعة عشرة من الدوري السعودي لكرة القدم.

ويلعب ايضا الخليج مع الطائي، والشباب مع الاتفاق، وتختتم المرحلة غدا الثلاثاء بثلاث مباريات فيلتقي الحزم مع الاتحاد، والأهلي مع النصر، والوحدة مع الفيصلي.

على إستاد الملك فهد الدولي في الرياض، يحل القادسية ضيفا ثقيلا على الهلال ويتوقع أن تحفل المباراة بالإثارة والندية لحافز الفوز للفريقين، فالهلال يريد أن يبقى في القمة في حين يبحث القادسية عن المناطق الدافئة بعد أن كشر عن أنيابه في اللقاء الأخير أمام الفيصلي وفاز عليه بهدفين نظيفين.

ويدخل الهلال المباراة متسلحا بالأرض والجمهور وبرصيد 41 نقطة وبقيت له مباراة مؤجلة أمام الطائي، حيث لعب 17 مباراة فاز في 13 وتعادل في اثنتين وخسر مثلهما ويسعى مدربه البرازيلي سيريزو للفوز ومصالحة الجماهير بعد الخسارة أمام الأهلي صفر-2 في ذهاب نصف نهائي كأس ولي العهد.

ولن تخلو تشكيلة الهلال من محمد الدعيع في حراسة المرمى وأحمد خليل وفهد المفرج وخالد العنقري وماجد المرشدي (دفاع) وخالد عزيز وعمر الغامدي ونواف التمياط ومحمد الشلهوب (وسط) وياسر القحطاني أو سامي الجابر و البرازيلي رودريغو (هجوم).

ويغيب عن الهلال المدافع البرازيلي تفاريس وعبد العزيز الخثران بداعي الإيقاف، والليبي طارق التايب لمشاركته مع منتخب بلاده في التصفيات المؤهلة الى نهائيات امم افريقيا 2008م.

على الجانب الآخر، يدخل القادسية المباراة وفي جعبته 17 نقطة جمعها من 18 مباراة فاز في خمس فقط وتعادل في اثنتين وخسر 11، ويأمل بعدم الخسارة حتى لا يعود الى دوامة الهبوط والدخول في متاهة الحسابات، وسيحاول العودة ولو بنقطة واحدة من فم المتصدر باعتبارها مكسبا كبيرا.

واستعد المدرب المحلي خالد القروني للقاء وهو متسلح بمعنويات وروح لاعبيه بعد الفوز المعنوي على الفيصلي، وسيركز على مراقبة مفاتيح اللعب لدى الخصم خصوصا خط الوسط الذي قد يزج فيه بخمسة لاعبين والاعتماد على الهجمات المرتدة بقيادة المغربي النشيط محمد مديحي.

وستتكون تشكيلة القادسية على الارجح من هاني العويض (مرمى) وسليمان العميري وجابر حقوي وبشير السويدي وعبد المطلب الطريدي (دفاع) وخالد الحرندا واحمد الرويعي وعبده حكمي ومحمد مديحي (وسط) إضافة إلى بابندا وحيدا في الهجوم.

وعلى إستاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض، يلتقي الشباب مع الاتفاق في مباراة هامة خاصة بالنسبة الى الاول الذي يسعى لتأكيد دخوله المربع الذهبي، فيما يحرص الاتفاق على البقاء في منطقة الوسط وتجهيز اللاعبين للقاء الاتحاد في كأس ولي العهد. ويمتلك الشباب 35 نقطة جعلته في المركز الرابع وفاز في آخر لقاءاته على النصر 3-صفر، لكنه تعرض لهزة الأسبوع الماضي بخسارته في دوري أبطال آسيا بعد أن واصل مدربه جوزيه تخبطاته وأشرك بعض اللاعبين رغم عدم جهوزيتهم وسيعاني من غياب العديد من العناصر مثل حسن معاذ وعبدالله شهيل ووليد عبدالله لتواجدهم مع المنتخب الأولمبي بالإضافة إلى غياب وليد الجيزاني وسعيد الحربي وزيد المولد للاصابة كما يغيب صالح صديق بداعي الإيقاف ويبرز في الفريق العراقي نشأت أكرم والغاني اترام وناجي مجرشي.

ويحتل الاتفاق المركز السادس برصيد 21 نقطة وتعادل في آخر لقاءاته مع النصر 3-3، ويعاني من عدم ثبات المستوى رغم اعتماد مدربه التونسي عمار السويح على تشكيلة ثابتة.

وعلى إستاد الأمير عبدالله الفيصل في جدة، يلتقي الأهلي مع النصر وتعتبر المباراة هامة للاخير الذي يسعى الى الهروب من شبح الهبوط والبقاء في المنطقة الدافئة على عكس الأهلي الذي يحتل مركزاً متقدماً ولكنه فقد فرصة المنافسة على إحدى بطاقات المربع الذهبي بنسبة كبيرة إلا إذا خدمته نتائج الفرق التي تسبقه في الترتيب.

زيدان المصري تألق وسجل هدفا جميلا
زيدان المصري تألق وسجل هدفا جميلا
وعطفا على مستويات الفريقين ونتائجهما السابقة، ترجح كفة الأهلي صاحب 25 نقطة جمعها من 16 مباراة فاز في 7 وتعادل في 4 وخسر في 5 وله مباراتان مؤجلتان، ورغم أن تركيز الفريق منصب على مسابقة كأس ولي العهد التي بات على بعد خطوة من شرف خوض مباراتها النهائية بعد فوزه على الهلال ذهابا 2-صفر وبطولة دوري أبطال العرب التي بلغ دورها نصف النهائي، إلا أنه يبحث عن الفوز ومسح آثار خسارته أمام جاره الاتحاد صفر-3 نهاية الأسبوع الماضي وفي نفس الوقت التمسك بخيط الأمل المؤدي إلى المربع الذهبي.

ويضم الاهلي مجموعة من اللاعبين المميزين في كافة الخطوط أمثال حسين عبد الغني والتونسي خالد بدرة وياسر المسيليم ومحمد مسعد وتيسير الجاسم وصاحب العبدالله والبرازيلي كايو سوزا وتركي الثقفي ومالك معاذ.

في المقابل يدخل النصر المباراة وهو في المركز السابع برصيد 19 نقطة جمعها من 18 مباراة حيث فاز في 5 وتعادل في 4 وخسر في 9 وما زال في مرحلة الخطر خصوصا أن الفرق التي تليه في الترتيب ما زالت تطارده حيث لا يفصله عن صاحب المرتبة الأخيرة سوى 5 نقاط وهذا الأمر يجعله متحفزا للفوز. ويعيش النصر وضعا فنيا صعبا بسبب كثرة تبديل المدربين وفشل اللاعبين الأجانب رغم أسمائهم الكبيرة باستثناء المدافع التوغولي ماساميسو الذي أثبت أنه صفقة رابحة ويعد من أبرز اللاعبين الأجانب في هذا الموسم..ورغم افتقاد الفريق عددا من لاعبيه أمثال إبراهيم شراحيلي واحمد المبارك المتواجدين مع المنتخب الأولمبي ومحسن القرني وطلال المشعل المصابين واحمد البحري الذي لم تستكمل إجراءات تسجيله، إلا أنه يعول على مجموعة لا بأس بها اللاعبين المميزين أمثال نجمه الأول سعد الحارثي ومحمد الشهراني وضياء هارون واحمد سعد وعبد الرحمن البيشي ومنصور الثقفي.

ويريد الوحدة التمسك بالمركز الثاني الذي يحتله برصيد 39 نقطة على حساب ضيفه الفيصلي الأخير برصيد 14 نقطة، كما يأمل الخليج الحادي عشر قبل الأخير (15 نقطة) تخطي عقبة الطائي الثامن (17 نقطة) لكي يهرب من خطر الهبوط، وتبدو مهمة الاتحاد الثالث برصيد 25 نقطة سهلة في الفوز على الحزم التاسع (17 نقطة).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى