علماء يقولون جليد القارة القطبية الجنوبية آخذ في الذوبان

> هيوستون «الأيام» رويترز :

> قال خبراء في الجليد القطبي إن طبقة من الجليد في القارة القطبية الجنوبية في حجم ولاية تكساس الأمريكية آخذة في الذوبان ربما من جراء ارتفاع درجة حرارة الأرض وقد تتسبب في ارتفاع منسوب محيطات العالم بصورة ملحوظة.

وأضاف الخبراء قولهم يوم أمس الاربعاء "إن تغييرات سريعة على نحو مفاجيء" أخذت تطرأ على خليج بحر أمندسن في القارة القطبية الجنوبية الذي يواجه المنطقة الجنوبية من المحيط الهادي لكنهم قالوا إن الحاجة تدعو أيضا إلى إجراء مزيد من الدراسات لمعرفة سرعة ذوبان الجليد وإلى أي مدى يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع منسوب سطح البحر.

وجاء التحذير في بيان مشترك صدر في ختام مؤتمر عقده خبراء أمريكيون وأوروبيون في الجليد القطبي في جامعة تكساس في مدينة أوستن.

وألقى العلماء بالمسؤولية في ذوبان الجليد على تغير الرياح حول القارة القطبية الجنوبية التي قالوا إنها تدفع المياه الأكثر دفئا إلى التدفق تحت المنحدرات الجليدية.

وأضاف العلماء أن تغير الرياح يبدو نتيجة لعدة عوامل من بينها ارتفاع درجة حرارة الأرض وتآكل طبقة الأوزون في الغلاف الجوي للأرض والتقلبات الطبيعية.

وقال العلماء إن ذوبان طبقة الجليد التي يبلغ سمكها 3.2 كيلومتر يتم رصده من الأقمار الصناعية بشكل أساسي لكن من غير المعروف مقدار الجليد الذي تعرض للذوبان نظرا لصعوبة الحصول على معلومات بشأن الطبقات الجليدية البعيدة.

وقال العلماء إن الدراسة تركز على خليج بحر أمندسن نظرا لسرعة ذوبانه ووجود مياه تكفي لرفع منسوب مياه البحار في العالم بمقدار ستة أمتار أو ما يقرب من 20 قدما.

وقال دونالد بلانكنشيب من معهد الفيزياء الجيولوجية في جامعة تكساس "إن المكان الذي يشهد أكبر تلك التغييرات هو خليج بحر أمندسن."

وأضاف في مقال مع مشاركين آخرين في المؤتمر في مقال على شبكة الانترنت "أولا..إنه (خليج بحر أمندسن) آخذ في التغير وثانيا..لأنه ربما يحدث تأثيرا كبيرا."

وأضاف أن مناطق أخرى من القارة تفقد جليدا ولكن بصفة عامة ليس بهذه السرعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى