مرضى الزايمر يتوفون مبكرا بسبب العقاقير المسكنة للالم

> لندن «الأيام» رويترز :

> قال باحثون بريطانيون ان مرضى عته الشيخوخة (الزايمر) الذين يتناولون عقاقير مهدئة للاضطرابات العصبية كمسكنات للالم يتوفون مبكرا بسبب هذا العلاج.

وعلى الرغم من ان ما يسمى بعقاقير (نيورولوبتك) طورت أساسا لعلاج الفصام أو انفصام الشخصية (الشيزوفرينيا) إلا أنها كثيرا ما تستخدم أيضا لتهدئة مرضى عته الشيخوخة في الحالات الصعبة او في المراحل المتقدمة للمرض.

وكشفت دراسة استمرت خمسة أعوام ان تلك العقاقير عندما اعطيت لمرضى الزايمر ارتبطت بزيادة ملحوظة في معدل الوفيات على المدى الطويل حيث توفي المرضى الذين أعطوا العلاج قبل ستة أشهر من المرضى الاخرين الذين اعطوا عقارا وهميا.

ووجد فريق الباحثين الذي قاده البروفسور كليف بالارد من كلية كنجز كوليج بجامعة لندن أيضا ان عقاقير (نيورولوبتك) ارتبطت بتدهور ملحوظ في القدرات اللفظية والادراك.

وقال بالارد الذي سبق ان انتقد استخدام هذه العقاقير مع مرضى عته الشيخوخة ان أحدث دراسة أظهرت عدم وجود فائدة من اعطاء مرضى الزايمر في الحاالات المتوسطة عقاقير (نيورولوبتك).

وأضاف انه بالنسبة للمرضى الذين يعانون مشاكل سلوكية حادة يتعين على الاطباء ان يوازنوا بين الفوائد المحتملة وزيادة احتمالات الوفاة.

ووفقا لمؤسسة الزايمر ريسيرش ترست التي مولت الدراسة فان ما يصل الى 45 في المئة من مرضى الزايمر الذين يعالجون في مصحات وصفت لهم عقاقير (نيورولوبتك) كمسكنات للألم.

وقال زميل بالارد البروفسور روبن جاكوبي من جامعة اوكسفورد ان العلاقة السببية بين (نيورولوبتك) والوفاة المبكرة كانت غير واضحة لكن دراسات سابقة لمحت الى ان العقاقير لها صلة بالاصابة بأعراض جانبية في المخ مثل الجلطات الصغيرة,وقال جاكوبي "لا نعرف الآلية ونحتاج لمواصلة استكشافها."

واجريت الدراسة على 165 مريضا بالزايمر خضعوا للتحليل في الفترة بين عامي 2001 و2006. وستقدم النتائج للنشر في دورية نيو انجلاند الطبية.

وشملت العقاقير التي استخدمت في التجربة التحليلية عقار ريسبيردال الذي تنتجه شركة جونسون اند جونسون وأربعة أنواع أخرى أقدم من العقاقير المهدئة للاضطرابات العصبية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى