فيلبس يواصل انجازاته واتهامات لثورب بتناول منشطات

> ملبورن «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
واصل السباح الاميركي مايكل فيلبس انجازاته في بطولة العالم المقامة حاليا في ملبورن بإحرازه ذهبية سباق 100 م فراشة مسجلا 77ر50 ثانية السبت الماضي في اليوم السابع قبل الاخير الذي شهد سيطرة الولايات المتحدة بإحرازها 5 من اصل 7 ذهبيات وزعت، فيما يواجه السباح الاسترالي المعتزل ايان ثورب اتهامات بتناول منشطات عام 2006م.

وعززت الولايات المتحدة موقعها في صدارة الترتيب العام برصيد 18 ذهبية.

ونجح فيلبس في تجريد مواطنه ايان كروكر من اللقب العالمي لسباق 100 م فراشة بعدما اكتفى الاخير بالمركز الثاني بزمن 82ر50 ثانية، فيما عادت البرونزية للفنزويلي البرت سوبيراتس (82ر51 ث).

وهي المرة الثانية التي ينجح فيها فيلبس في التفوق على كروكر في هذا السباق بعد اولمبياد اثينا عام 2004م.

وكان كروكر احرز اللقب العالمي قبل عامين في مونتريال عندما حطم رقمه القياسي العالمي للمسافة بتسجيله 40ر50 ثانية امام فيلبس (65ر51 ث) والاوكراني اندري سردينوف (08ر52 ث)، كما انه احرز اللقب ذاته عام 2003 امام فيلبس بالذات.

وهو السباق الاول لفيلبس في بطولة العالم الحالية الذي ينهيه دون تحطيم الرقم القياسي العالمي بعدما حطم الارقام القياسية العالمية لاربعة سباقات هي 200 م حرة الثلاثاء الماضي و200 م فراشة الاربعاء الماضي و200 م متنوعة الخميس الماضي والتتابع 4 مرات 200 م حرة الجمعة.. وهي الذهبية السادسة لفيلبس في البطولة الحالية بعد 200 م حرة و200 م فراشة و200 م متنوعة والتتابع 4 مرات 200 م حرة والتتابع 4 مرات 100 م حرة في اليوم الاول الاحد الماضي.

وعادل فيلبس عدد الالقاب في بطولة واحدة والذي كان بحوزة الاسترالي ايان ثورب عام 2001م.

وسيخوض فيلبس سباق التتابع 4 مرات 100 متنوعة وسباق 400 م متنوعة في طريقه الى احراز 8 القاب عالمية في 8 سباقات يشارك فيها، وتخطي انجاز مواطنه الاسطورة مارك سبيتز الذي احرز 7 ذهبيات في اولمبياد ميونيخ عام 1972م.

واللقب هو الخامس عشر لفيلبس في بطولات العالم منها خمس ذهبيات في سباقات التتابع. كما رفع فيلبس عدد الميداليات التي احرزها حتى الان في بطولات العالم الى 19 ميدالية بفارق ميدالية امام الاسترالي غرانت هاكيت.

وقال فيلبس "فزت بذهبية اولمبياد اثينا بالطريقة ذاتها، وأنا سعيد جدا بهذا الانجاز"، مضيفا "الفوز باللقب امام هذا الجمهور الكبير انجاز رائع وأريد ان أشكر الجميع".

وأوضح فيلبس ان مشاركته في سباق التتابع 4 مرات 100 م متنوعة غير مؤكدة، وقال "انه قرار المدرب".

وأحرز السباح الاميركي بنجامين ويلدمان-توبرينر ذهبية سباق 50 م حرة مسجلا 88ر21 ثانية امام مواطنه كوليان جونز (91ر21 ث) والسويدي ستيفان نيستراند (97ر21 ث).

وحل الجنوب افريقي رولاند شويمان حامل اللقب في المركز السابع بزمن 16ر22 ثانية.

ونالت الاميركية مارغريث هولتزر ذهبية سباق 200 م ظهرا مسجلة 16ر07ر2 دقيقة.

وعادت الفضية لكريستي كوفنتري من زيمبابوي (54ر07ر2 د) والبرونزية لليابانية ريكو ناكامورا (54ر08ر2 د).

وأحرزت مواطنتها الاميركية كايت تسيغلر ذهبية سباق 800 م حرة مسجلة 52ر18ر8 دقيقة.

وعادت الفضية للفرنسية لور مانودو (80ر18ر8 د) والبرونزية للاميركية هايلي بيرسول (41ر26ر8 د).

وأحرز منتخب الولايات المتحدة للسيدات ذهبية مسابقة كرة الماء بفوزه على استراليا 6-5 في المباراة النهائية.

وعادت البرونزية لروسيا التي تغلبت على المجر 9-8.

وشهدت المباراة النهائية ندية كبيرة بين المنتخبين ولم يتجاوز الفارق بينهما هدفا واحدا وبالتالي أكدا المنافسة التقليدية بينهما في المسابقة في البطولات الدولية.

وكانت استراليا تغلبت على الولايات المتحدة 4-3 في نهائي اولمبياد سيدني عام 2000 وأحرزت الذهبية، وردت لها الولايات المتحدة التحية 6-5 في مباراة تحديد المركز الثالث في اولمبياد اثينا عام 2004 واحرزت البرونزية.

وقال مدرب الولايات المتحدة غاي بيكر "خسرنا نهائي مونديال مونتريال قبل عامين بعد التمديد، وأحرزنا اللقب عام 2003 في برشلونة، وتوجنا ابطالا للعالم ايضا في ملبورن.. إنه انجاز رائع".

وتابع "مبارياتنا ضد استراليا تشهد منافسة قوية دائما".

وحطم منتخب سيدات استراليا الرقم القياسي العالمي لسباق التتابع 4 مرات 100 م متنوعة مسجلا 74ر55ر3 دقائق في طريقه الى احراز الذهبية.

والرقم السابق وهو 30ر56ر3 دقائق كان بحوزة استراليا بالذات وسجلته في 21 مارس 2006 في ملبورن ايضا..وعادت الفضية للولايات المتحدة (31ر58ر3 د) والبرونزية للصين (97ر01ر3 د).

وأحرزت السويدية تيريز الشمار ذهبية سباق 50 م فراشة مسجلة 91ر25 ثانية امام الاسترالية داني مياتكي (05ر26 ث) والهولندية اينغه ديكر (11ر26 ث).

ثورب
ثورب
ثورب والمنشطات
وطفت الى السطح قضية تورط ثورب الذي اعتزل في نوفمبر الماضي، في فضيحة تناول المنشطات بعدما كشفت صحيفة "ليكيب" الرياضية الفرنسية على موقعها على شبكة الانترنت أن نتائج احد الفحوص التي خضع لها في مايو الماضي اكدت وجود معدلات غير طبيعية لمادة "التستوستيرون" وهرمون "لوتينيسنت"، مشيرة الى ان الوكالة الاسترالية لمكافحة المنشطات غضت الطرف عن الموضوع لغياب ادلة علمية..وتابعت الصحيفة ان الاتحاد الدولي استأنف القرار امام محكمة التحكيم الرياضية حتى تسير الامور طبق قوانين الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

يذكر ان ثورب (24 عاما) احرز 5 ألقاب اولمبية و11 لقبا عالميا في مسيرته الاحترافية.

وأعلن رئيس الاتحاد الاسترالي غلين توسكر أن اتحاده سيدعم ثورب بنسبة ألف بالمئة، مضيفا أن مدرب المنتخب الاسترالي ألن طومسون تحدث إلى ثورب صباح أمس واكد له الاخير انه مصدوم تماما".

وأضاف انه لا يمكنه أن يؤكد أن ذلك الاختبار الذي تم الاعلان عنه هو لثورب وقال "إذا كان هذا الاختبار يخصه حقا فهذا يعني أن خصوصيته قد تم التعدي عليها تماما، سنقف وراءه ونعلم أن أستراليا كلها ستسانده.. لم يتغير رأينا في إيان".

وأوضح توسكر أنه يعرف ثورب منذ أن بدأ ممارسة السباحة كطفل وقال "إنه يعارض تعاطي المنشطات تماما ولديه مبادىء وأمانة كبيرة.. إني أدعمه بنسبة ألف بالمئة".

وأكد أنه سيكون أمرا محزنا لو ألقت هذه الاحداث بظلالها على بطولة العالم الحالية. خطأ في انطلاق كروكر يحرم فيلبس من ذهبية جديدة

استبعد منتخب الولايات المتحدة للرجال من خوض نهائي سباق التتابع 4 مرات 100 م حرة في بطولة العالم للسباحة التي اختتمت الاحد في ملبورن، بسبب خطأ ارتكبه ايان كروكر ما حرم مواطنه مايكل فيلبس
من النجاح في رهانه على احراز 8 ذهبيات.
وبعد ان قام راين لوشت وسكوت اشر بدورهما في الفريق، استعجل كروكر، بديل فيلبس في التصفيات الانطلاق وسجل افضل زمن لكنه فوجىء باعلان استبعاد منتخب بلاده ليحل منتخب اليابان في المركز الاول امام روسيا وجنوب افريقيا، فيما جاءت استراليا رابعة وفرنسا خامسة.

ومن سخرية القدر أن يتسبب كروكر بالذات في حرمان فيلبس، صاحب 6 ذهبيات حتى الآن، من واحدة اضافية بعد أن جرده الاخير من لقبه في سباق 100 م فراشة السبت الماضي، ما قد يثير حوله الشبهات رغم انه لم يتعمد ذلك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى