غرائب حراس المرمى

> «الأيام الرياضي» متابعات:

>
شمايكل يسجل هدفا من ركلة جزاء
شمايكل يسجل هدفا من ركلة جزاء
رغم انهم بعيدون كل البعد عن منطقة الأحداث أو مربع العمليات الا أن حراس المرمى عودونا أن يخطفوا الأنظار من اللاعبين من وقت لآخر بإحرازهم أهداف هامة و مؤثرة لفرقهم وبالطبع فإن الأشهر على الاطلاق هو البارجواني شيلافيرت الذي بنى قصورا من المجد لمنتخب بلاده و لفريقه ففي عام 1999 أصبح شيلافيرت أول حارس مرمى في التاريخ يحرز 3 أهداف في مباراة واحدة و كان ذلك مع فريقه سارسفيلد الأرجنتيني.

ولو رجعنا الى الماضي و بالتحديد الى عام 1912 ذلك العام الذي شهد تغيير الكثير من قواعد و قوانين اللعبة و منها منع لمس حارس المرمى للكرة الا داخل منطقة جزائه و كان قبل ذلك مسموح لحارس المرمى حمل الكرة الى منتصف الملعب حتى أنه عام 1910 في احدى المباريات بالدوري الانجليزي أحرز حارسا مرمى الفريقين المتباريين هدفا لكل منهما و انتهت المباراة على ذلك و من الطريف أن هذا الموقف تكرر مرة أخرى و لكن بعد تعديل القوانين و بالتحديد في أغسطس 2000 عندما تعادل سارسفيلد و ريفيربلات الأرجنتينيان بهدف لكل منهما حيث تقدم شيلافيرت لسارسفيلد من ركلة جزاء و تعادل روبرت بونانو لريفيربلات من ركلة جزاء.

ويعتبر شيلافيرت هو الأكثر احرازا للأهداف حيث أحرز 62 هدفا من بينها 45 ضربة جزاء يليه رينيه هيجيتا حارس كولومبيا برصيد 41 هدفا من بينها 37 ركلة جزاء و يليهم جورج كامبوس حارس مرمى المكسيك السابق الذي أحرز 40 هدفا من بينها 9 ضربات جزاء فقط و الباقي عن طريق ركلات حرة و يليهم روجيريو سيني حارس مرمى ساو باولو الحالي في المرتبة الرابعة برصيد 36 هدف منها 4 ضربات جزاء فقط و 32 ضربة حرة ليحتل المرتبة الأولى من حيث أكثر الحراس تهديفا من ضربات حرة.. و يظهر أيضا في الصورة هانز جورج بت حارس مرمى بايرن ليفركوزين الحالي برصيد 25 ركلة جزاء متساويا مع ايفانكوف حارس مرمى ليفسكي البلغاري.. و لقد قمنا بتجميع حوالي 100 هدفا من أشهر الأهداف و لأشهر حراس مرمى الهدافين من حول العالم و نقدم لكم نخبة من أفضل الأهداف و أغربها .

شيلافيرت صاحب الأرقام القياسية!
يعتبر خوسيه لويس شيلافيرت هو أشهر الحراس على الاطلاق فيكفيه احرازه 62 هدفا في مشواره .. اشتهر شلافيرت بإجادته تسديد ضربات الجزاء و الضربات الحرة .. حاول شيلافيرت في كاس العالم بفرنسا إحراز هدف و تقدم لتسديد ضربة حرة لمنتخب بلاده في مباراة أسبانيا و لكن لسوء حظه مرت بجوار القائم .. الطريف أن أول هدف لشيلافيرت كان في مرمى رينيه هيجيتا الحارس الكولومبي الذي اشتهر أيضا بإجادته احراز الأهداف و كان ذلك عام 1989 و فازت باراجواي بهذا الهدف في الدقيقة الأخيرة.. الجدير بالذكر أن شيلافيرت استطاع في أغسطس 2000 احراز 3 أهداف في مباراة واحدة مع ناديه سارسفيلد الذي شهد تألق و لمعان شيلافيرت .

روجيريو سيني نجم الركلات الحرة!
يعتبر روجيريو سيني حارس مرمى ساو باولو البرازيلي و أحد هدافيه هو صاحب الرقم القياسي لأكثر حراس المرمى تهديفا من خلال ركلات حرة برصيد 32 هدفا بعد أن حطم الرقم القياسي المسجل بإسم كامبوس الحارس المكسيكي الشهير و هو 31 هدفا.. يلعب روجيريو لنادي ساو باولو البرازيلي منذ نعومة أظافره و يرفض تماما فكرة احترافه في أوروبا لحبه الشديد لساو باولو و ذلك بالرغم من كثرة العروض التي تنهال عليه سنويا .. شارك روجيريو منتخب البرازيل في الفوز بكأس العالم السابقة بكوريا و اليابان و لكنه كان الاختيار الثالث للمدير الفني البرازيلي.. الجدير بالذكر أن روجيريو سيني يبلغ من السن 30 عاما و مازالت الفرصة مواتية أمامه لكسر الأرقام القياسية

شيلافيرت تألق واضح في الضربات الحرة المباشرة
شيلافيرت تألق واضح في الضربات الحرة المباشرة
رينيه هيجيتا الحارس المجنون و صدة العقرب!
الحارس الكولومبي الشهير ... رينيه هيجيتا و قد كان ظاهرة كروية فريدة من نوعها في الثمانينيات فقد كان يجيد المراوغة و يعشق تسديد ضربات الجزاء حتى أنه أحرز 37 ركلة جزاء و 4 ضربات حرة .. كان هيجيتا الملقب بالحارس المجنون معشوق الجماهير في كولومبيا على الرغم من أخطائه القاتلة في الملعب و من ينسى محاولته لمراوغة الكاميروني روجيه ميلا التي انتهت باستخلاص ميلا للكرة منه و احرازه لهدف في وقت قاتل و خرجت كولومبيا من المونديال عام 1990 بإيطاليا بسبب هيجيتا، واشتهر رينيه هيجيتا بصدة فريدة من نوعها تسمى صدة العقرب كما اشتهر بكثرة مشاكله و على الرغم من ذلك فقد كانت الجماهير تحبه الى درجة العشق.

بيتر شمايكل الدانماركي العظيم صاحب صدة القرن
بيتر شمايكل أو الدانماركي العظيم كما يلقبه جماهير مانشستر يونايتد هو صاحب صدة القرن الماضي وكانت مع مانشستر يونايتد و لم يكتف شمايكل بتألقه و ذوده عن مرمى الفرق التي لعب لها و منتخب الدانمارك بل انه أحرز 13 هدفا في مشواره مع الكرة منها 10 أهداف في الدوري الدانماركي قبيل انتقاله الى الدوري الانجليزي و هدفا مع مانشستر يونايتد و هدفا مع أستون فيلا و هدفا مع منتخب الدانمارك .. وقصة هدفه التاريخي هي : كان فريق روتور فولجوجراد متقدما بهدف للا شيئ و احتسب الحكم ركنية لمانشستر و فوجئ كل من في الملعب ببيتر شمايكل يتقدم لمنطقة جزاء الخصم و يستقبل ركنية ريان جيجز و يودعها المرمى بهدوء شديد محرزا هدف التعادل و الهدف الوحيد الذي يحرزه حارس مرمى في تاريخ بطولات اليوفا.

عصام الحضري و هدف لن يتكرر!
تألق الحارس العملاق عصام الحضري في دوري أبطال أفريقيا 2001 و ذاد عن مرماه ببسالة و كان أحد أسباب فوز الأهلي المصري بالبطولة و من ينسى مباراة الترجي التونسي بتونس و فيها صد الحضري تسديدة من أحد لاعبي الترجي أختيرت أحسن صدة في البطولة .. ولعب الحضري مباراة كأس السوبر مع الأهلي ضد فريق كايزر شيفز الجنوب أفريقي و تألق كالعادة و لكنه لم يكتف بالذود عن مرماه و لكنه أحرز هدفا لن يسقط من ذاكرة كل مصري .. فقد لاحظ الحضري تقدم بريان بالوى حارس كايزر شيفز فسدد ركلة حرة غير مباشرة من قبل منتصف الملعب في المرمى فحاول بالوي صدها و لكنها اصطدمت به و سكنت المرمى !! و قد قال أحد المحللين الرياضيين أن لو عصام الحضري قد لعب هذه الركلة مائة مرة ما كانت لتسكن المرمى و السبب أن الركلة كانت غير مباشرة أي أنه لو كان قد تركها بالوي ما كانت لتحتسب .

الصدفة جعلت من الحضري يسجل هدفا لن يتكرر لو أعيد 20 ألف مرة
الصدفة جعلت من الحضري يسجل هدفا لن يتكرر لو أعيد 20 ألف مرة
جيمي جلاس و هدف دراماتيكي!
هدف لن ينساه الجمهور الانجليزي أبدا فهو أشهر الأهداف التي أحرزها حراس المرمى في تاريخ الكرة الانجليزية على الاطلاق .. و هو هدف درامي بكل المقاييس و يستحق أن نكون لنا معه وقفة و نسترجع الذكريات.. كان جيمي جلاس حارسا لمرمى سويندون تاون و كان يحتل مركزا متوسطا في الدوري فتمت اعارة جلاس لمدة 3 مباريات الى فريق كارليزل يونايتد و كان يحتل المركز قبل الأخير و يحتاج للفوز في الثلاث مباريات للبقاء في الدوري.. تألق جلاس في أول مباراتين و حافظ على شباكه نظيفة و فاز كارليزل يونايتد و جاءت المباراة الحاسمة و قبل نهاية المباراة بـ 10 ثوان كانت النتيجة 1-1 و كان لابد من الفوز و احتسبت ركنية لفريق كارليزل يونايتد و أشار المدير الفني لجلاس أن يتقدم الى منطقة الجزاء و أحرز جلاس هدفا دراماتيكيا غريبا لينزل الجمهور الى أرض الملعب احتفالا بالهدف .

جروبيلار يصدق الوعد!
من أطرف الأهداف لحراس المرمى على الاطلاق هدف حارس مرمى ليفربول السابق بروس جروبيلار و كان حارسا لمرمى منتخب زيمبابوي في مباراة الطوبة الشهيرة.. تقدم جروبيلار لركلة الجزاء و أشار لحارس المرمى الفريق المنافس على المكان الذي سيسدد فيه الركلة و بالفعل صدق جروبيلار الوعد و أودع الكرة المرمى بكل هدوء و ثقة.

براد فريديل يجرز هدفا و يتسبب في آخر
تقدم الأمريكي براد فريديل حارس مرمى بلاكبيرن روفيرز الانجليزي الى منطقة جزاء شارلتون الانجليزي في الدقيقة التاسعة و الثمانين و كان فريقه متأخرا بهدف و نجح الحارس الأمريكي الشهير في احراز هدف رائع من تسديدة متقنة ليمنح فريقه التعادل و لكن لحظه السيئ فقد تسبب براد فريديل حارس مرمى بلاكبيرن في هدف في مرماه بعد أن لاحظ جينسين لاعب شارلتون تقدمه عن مرماه و أرسل الكرة في المرمى من خلفه لتنتهي المباراة بخسارةبلاكبيرن 3-2 في مباراة لن ينساها الجمهور الانجليزي .

هيجيتا وصدة العقرب
هيجيتا وصدة العقرب
هدف لن ينساه اليابانيون !
أحرز الحارس الياباني ناكاهارا هدفا من ضربة حرة مباشرة في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ الدوري الياباني للمحترفين .. حصل الفريق الذي يلعب له الحارس على ركلة حرة مباشرة من على بعد عشرة ياردات من منطقة جزائه و لعب الحارس الكرة في اتجاه مرمى الفريق المنافس ليبدأ هجمة لفريقه و لكن الكرة سبقت الكل و لم يستطع حارس مرمى الفريق المنافس أن يتعامل مع الكرة فقد ارتدت من الأرض و سقطت من فوقه في المرمى وسط ذهول كل من في الملعب و منهم حارسي المرمى .. الطريف أن هذا الهدف قد منح الدوري لهذا الفريق لأول مرة في تاريخه .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى