أمريكا ترفض مبادلة بحارة بريطانيين بإيرانيين محتجزين في العراق

> واشنطن «الأيام» رويترز :

>
الرئيس الأمريكي جورج بوش
الرئيس الأمريكي جورج بوش
قال الرئيس الأمريكي جورج بوش أمس الثلاثاء إن إدارته تتشاور مع بريطانيا بخصوص احتجاز 15 من البحارة ومشاة البحرية البريطانيين لدى ايران لكنه أضاف أنه لن يتم إجراء مقايضة تفرج طهران بموجبها عن البريطانيين مقابل إطلاق سراح إيرانيين محتجزين في العراق.

وتبذل الحكومة العراقية مساعي للإفراج عن خمسة إيرانيين اعتقلتهم القوات الأمريكية في شمال العراق في يناير كانون الثاني بينما تسعى الحكومة البريطانية إلى إطلاق سراح العسكريين البريطانيين الذين احتجزتهم إيران في 23 مارس آذار الماضي بتهمة دخول المياه الإيرانية بصورة غير مشروعة.

وتصر بريطانيا على أن البحارة ومشاة البحرية كانوا داخل المياه العراقية في مهمة روتينية بتفويض من الأمم المتحدة وقال بوش إنه يؤيد جهود بريطانيا لحل الأزمة سلميا.

وقال بوش للصحفيين "اعتقال الايرانيين للبحارة لا يمكن تبريره. أنا أؤيد محاولات حكومة (رئيس الوزراء البريطاني توني) بلير لحل هذه المشكلة سلميا ولذا فنحن على اتصال وثيق مع الحكومة البريطانية."

واضاف "كما أؤيد بشدة إعلان رئيس الوزراء أنه ينبغي عدم تقديم مقابل فيما يتعلق بالرهائن."

وامتنع المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية شون مكورماك عن التعليق على إطلاق سراح دبلوماسي إيراني أمس الثلاثاء كان قد اختطف في العراق في فبراير شباط,وقال إن الولايات المتحدة ليس لها أي صلة بخطف الدبلوماسي الإيراني او احتجازه أو إطلاق سراحه.

كما امتنع مكورماك عن التعليق بخصوص وضع الإيرانيين الخمسة الذين تحتجزهم الولايات المتحدة في العراق,وتقول واشنطن إنهم اعتقلوا لأنهم كانوا يزودون المسلحين العراقيين بالمتفجرات لاستخدمها ضد القوات الأمريكية وضد العراقيين.

وردا على سؤال بشأن تقارير تفيد بأن العراق يسعى كي تطلق الولايات المتحدة سراح الإيرانيين الخمسة في بغداد أملا في تشجيع إيران على الإفراج عن البحارة ومشاة البحرية البريطانيين قال مكورماك إنه لا صلة بين القضيتين.

وأضاف "نحن نرفض بصورة قاطعة أي محاولة للربط بين القضيتين.. فليس من شأن ذلك إلا أن يمثل حافزا يشجع الحكومة الإيرانية وغيرها على التمادي في اتباع هذا السلوك المتمثل في احتجاز أفراد دون وجه حق."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى