تناول التفاح أثناء الحمل يحمي الطفل من الاصابة بالربو

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> كشفت دراسة جديدة ان النساء اللائي يتناولن التفاح أثناء حملهن ربما يحمين أطفالهن من الاصابة بالربو والأعراض المرتبطة به.

وتابع فريق من الباحثين من هولندا واسكتلندا تحت قيادة اس.ام ويلرز من جامعة اوتريخت في الدراسة غذاء حوالي 2000 امرأة حامل وفحصوا صحة الرئة في 1253 من أطفالهن.

وفي سن الخامسة كان 162 طفلا (12.9 في المئة) يصدرون ازيزا أثناء النوم في العام السابق و145 طفلا (11.6 في المئة) أكد الأطباء اصابتهم بالربو.

وأوضح تقرير الفريق البحثي الذي نشر في دورية (ثوراكس) الطبية انه بين أنواع عديدة من الطعام تناولتها الحوامل وسجلنها اتضح ان تناول التفاح فقط هو الذي أظهر حماية دائمة تزامنت مع حدوث الصفير (الأزيز) للأطفال أثناء النوم والربو. وأشار ويلرز وزملاؤه الى ان هذه نتيجة جديدة.

ووجد الباحثون ان أطفال الأمهات اللائي أكلن أكثر من أربع تفاحات أسبوعيا قل لديهم بنسبة 37 في المئة احتمال وجود تاريخ في الاصابة بالأزيز أثناء النوم كما قلت احتمالات الاصابة بالربو بنسبة 53 في المئة مقارنة مع أطفال الأمهات اللائي أكلن تفاحة واحدة في الأسبوع أو لم يأكلن التفاح على الاطلاق أثناء حملهن.

وقال الباحثون ان هذه الصلة تشير الى الأثر الخاص للتفاح ربما بسبب محتواه الكيميائي النباتي مثل مواد فلايفونويدز المانعة للتأكسد لها فوائد جمة على عمل الرئة لدى البالغين.

ووجدت الدراسة أيضا ان تناول السمك أثناء الحمل قد يقلل احتمالات اصابة المواليد بحساسية الجلد المعروفة باسم الاكزيما.

وقال الباحثون "اذا تأكدت هذه النتائج فان التوصية بتعديل الأنظمة الغذائية أثناء الحمل قد تسهم في الوقاية من أمراض الربو والحساسية لدى الأطفال."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى