السينما ومشاهد من التاريخ

> «الأيام» وليد خليل سيف:

> سيدنا سليمان عليه السلام وملكة سبأ السينما هي الفن الذي يستطيع ان يجسد المشاهد التاريخية بالصورة والصوت وان أكثر ما شد انتباهي وأحاسيسي تجاه الافلام التاريخية عن الانبياء وخصوصاً في حقبة الخمسينات والستينات مثل : (الوصايا العشر) عن النبي موسى عليه السلام انتاج 1956م من اخراج سيسيل دي ميل وتمثيل شارلتون هستون في دور النبي موسى و يول براينر بدور رمسيس الثاني ملك مصر .

وهو أقرب للحقيقة وما جاءت به القصص في جميع الأديان السماوية وخاصة القرآن الكريم حيث استطاع في موضوعه وواقعيته في سرد الأحداث والبناء الدرامي للفيلم ان يوصلنا الى اقتناعنا بالفيلم وتجسيد المشاهد بفنية عالية في الصورة والصوت مما استحق بجدارة ان يكون أفضل الافلام في تاريخ السينما. واشارة الى ان موضوعنا عن النبي الملك سليمان ولقائه التاريخي بملكة سبأ حيث قام الممثل يول برايز بدور الملك سليمان من اخراج كينج فيدور والممثلة جينا لولو بريجيديا في دور ملكة سبأ في فيلم سليمان وسبأ عام 1959م وان كان الفيلم يحكي رواية اللقاء التاريخي بين النبي سليمان وملكة سبأ ولكن من وجهة نظر وزواية ضيقة مغايرة لمفهومنا وعلمنا عن مكانة النبي سليمان عليه السلام الحقيقية وملكة سبأ. ولم يستطع الفيلم رغم امكاناته التي صرفت عليه والتكنيك العالي في الاداء وحرفية الاخراج والتصوير وضخامة انتاجه ان يحصل على رضى الجمهور وان يوصل حقيقة القصة الدرامية ووقائع الاحداث التي دارت بين الملك سليمان وملكة سبأ وما ذكر ايضاً في التوراة ، ولم يستطع الفليم مواجهة الفيلم التاريخي الآخر الذي انتج في العام نفسه (1959م) وهو (بن هور) الذي حاز على عدة جوائز من اخراج ويليام وايلر وتمثيل شارلتون هستون وحقق نجاحاً باهراً لموضوعيته وقصته المكتوبة سينمائياً على مستوى فني جيد حيث سخرت الامكانيات المطلوبة نفسها لتحقيق دعم البناء الدرامي لقصة الفيلم .

وهذا ما يأخذنا لنتعمق أكثر في تصحيح مفاهيم ما جاء عن أنبياء الله وقدرهم كما يخبرنا قرآننا الكريم حيث كان الفيلم منذ 1959 حتى يومنا هذا وما جاء بعده وكان قبله من أفلام أخرى او التلفزيون لم تقدم عن سيدنا سليمان وملكة سبأ ما يليق بذلك التاريخ العظيم منذ يزيد عن ثلاثة آلاف سنة تقريباً.

فسيدنا سليمان كان حكيم الزمان وآتاه الله ذلك بفضله، لأن الملك سليمان عندما طلب من الله ان يعطيه أشياء لم يكن فيها مال وجاه بل طلب العلم والحكمة ليعدل بين شعبه فأكرمه سبحانه وتعالى ووهبه ما لم يهب قبله ولا بعده من الانبياء والرسل الى يوم القيامة، وله من الحكم الكثيرة التي لا تحصى وكانت آخر حكمة حتى في موته انه عندما مات وهو على كرسيه لم يعلم البشر ولا الجان بأنه قد مات فعلاً منذ فترة زمنية حتى أتت أرضة الارض تأكل حرف عصاه من الاسفل وقد كان متكئاً بيديه ورأسه على عصاه من قبل وفاته فخر صريعاً على الارض بعد ان تهاوت عصاه من ما فعلته الأرضة فعلم البشر وقتها بأن الجن لا تعلم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى.

وقد تكلم سيدنا سليمان بثلاثة ألف مثل، وألف وخمسمائة نشيد وآتاه الله العلم وعلمه منطق الطير والحيوانات وسخر له الرياح والجن .

استخدم الريح في الحرب والجن في الغوص بالبحار وجلب الكنوز والمجوهرات وبناء القصور وغيره، ومن ضمن الاشياء المهمة ان الجن قد عرفت التلفزة منذ عهد سيدنا سليمان والتصوير والنحت وعمل التماثيل والصور المتحركة ، وقد أنعم الله له ان يلين النحاس مثل ما أنعم لوالده النبي الملك داود ان يلين الحديد.

وكان له من النساء سبعمائة والجواري ثلاثمائة. عندما جاءه الطير الهدهد بخبر سبأ وملكتها وانهم يعبدون الشمس دون الله أرسل لملكة سبأ برسالة يدعوها وشعبها للإيمان بالله .

طرحت الملكة رسالة سليمان على قادة جيوشها ورؤساء قومها للتشاور، ورأت اخيراً اللجوء الى اللين والمهادنة وترسل له بهدايا ووفد من قادتها ورؤساء قومها لزيارته لتعرف مدى قوته ونيته بالاساس، وعلم سليمان بذلك وأدرك فوراً انها أرسلتهم ليعرفوا عن قوته لتقرر موقفها بشأنه.

وكان بين مملكة سبأ واورشليم نحو ألفي كيلومتر فأمر بعمل استقبال رسمي مهيب واستعراض جيوشه من البشر والحيوان والطير والجن وكل ما آتاه الله من تسخير .. وعندما قدم الوفد المرسل من ملكة سبأ ورأوا تلك المناظر والمشاهد القوية وقصره العظيم وكرسي عرشه الكبير عادوا وقالوا عن ما رأوه. فأدرك سليمان بقرار الملكة بزيارته وبأنها من رهبة لا رغبة فأتى بعرشها اليه وأمر ببناء قصر على البحر من البلور لاستقبالها وإبهارها لكي تسلم لله .

بني هيكلاً ضخماً وكان خرافياً من الذهب والخشب الخاص ويزخر بالكنوز التي لا تقدر بثمن والهدايا الثمينة من أقاصي الارض . كما بنى قصراً له وكان خرافياً في وصفه.

كانت حكومة الملك سليمان ووزراؤه من البشر عددهم ثلاثمائة وأهم وأشهر وزرائه : آصف بن برخيا ( صاحب علم الكتاب) وكانت الجن تخدم الملك سليمان ويهابونه وعدد من خدموا في حكمه ثلاثمائة من الجان الوزراء وأهمهم : طمرياط ومنعيق وهدلباج و شوغال .

وواحد من أهم المشاهد الاعجازية كان مع وزيره من البشر صاحب علم الكتاب آصف بن برخيا في الحدث المشهور ودلالته من القرآن الكريم :

(سورة النمل ) الآيات 38-39-40 بسم الله الرحمن الرحيم {قال يا أيها الملؤا أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمينü قال عفريت من الجن أنا ءاتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين ü قال الذي عنده علم من الكتاب أنا ءاتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رءاه مستقراً عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني ءأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربي غني كريم}.

فها هي تلك المشاهد القوية والوصف المثير ، التي تغني وثري أحداث ذلك الزمن وعبقه الجميل في أروع صور لعالم سيدنا سليمان ومعه ملكة الزمان ( ملكة سبأ) تصلح للسينما، مشاهد من عمق التاريخ .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى