الرئيس الايراني يدعو الاتحاد الاوروبي الى التحرك باستقلالية عن الولايات المتحدة

> مدريد «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد
دعا الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاوروبيين أمس الإثنين الى التصرف بشكل مستقل عن الولايات المتحدة بشان الازمة النووية الايرانية,وقال احمدي نجاد في مقابلة مع التلفزيون الاسباني العام (تي.في.اي) "اذا اراد الاتحاد الاوروبي القيام بدور مناسب في العلاقات الدولية فان عليه التحرك باستقلالية".

واضاف احمدي نجاد من حديقة الرئاسة الايرانية "لكن اذا اراد الاتحاد الاوروبي فقط ان ينقل الينا اقوال الولايات المتحدة فاننا سنستمع مباشرة الى ما تريد الولايات المتحدة ان تقوله لنا، ولسنا في حاجة الى اوروبا لتقوم لنا بالترجمة".

وقال الرئيس الايراني استنادا الى ترجمة القناة الى الاسبانية "الاتحاد الاوروبي جارنا ويهمنا العيش في سلام مع جيراننا".

وياتي حديث الرئيس الايراني قبل المباحثات التي سيجريها الاربعاء في تركيا كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي علي لاريجاني مع الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا.

وقد دعا لاريجاني من جانبه سولانا الى عدم التحدث عن تعليق برنامج تخصيب اليورانيوم الايراني خلال مباحثاتها القادمة.

وقال لاريجاني ردا على سؤال عن تعليق انشطة تخصيب اليورانيوم الايراني "لا ينبغي ان يتحدث سولانا عن شرط مسبق في المباحثات الجديدة" كما نقلت عنه وكالة مهر.

من جهة اخرى استبعد الرئيس الايراني انسحاب ايران حاليا من معاهدة الحد من الانتشار النووي وقال في هذا الصدد "انشطتنا تندرج حتى الان في اطار القانون ونريد المضي على هذا الطريق".

وردا على سؤال عن عقوبات جديدة محتملة لمجلس الامن الدولي اكد احمدي نجاد "اننا نناضل من اجل حقنا".

واضاف "لا نريد الدخول في قتال مع احد نريد حقوقنا فقط لا غير لكن بعض الدول تريد ان يكون لها الاحتكار النووي" مضيفا "اذا قرر مجلس الامن شيئا غير مشروع فليس لاي شعب ان يرغم على قبوله".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى