سالم الغراب لاعب الهلال والأحرار الملقب بـ (الجوكر) لـ «الأيام الرياضي»:..في الهلال كنا نحسب ألف حساب للواي ومع الأحرار لعبت أقوى المباريات أمام الاتحاد المحمدي والبارك بوي

> «الأيام الريــاضـي» رياضة زمان:

> نلتقي هذا الأسبوع مع أحد لاعبي جيل العمالقة الذين قدموا العطاء الجزيل والأصيل في الزمن الرياضي الجميل، وحينها لقب بـ (الجوكر) لما كان عليه من مستوى راق وقيامه بعدة مهام في المباريات التي كان يخوضها.. إنه لاعب فريقي ناديي الهلال بالشيخ عثمان والأحرار بعدن سالم بن سالم مبروك الملقب بـ (الغراب).. فإلى هذا اللقاء معه:

> هل من الممكن أن نتعرف على سيرتك الشخصية والرياضية؟

> الإسم: سالم بن سالم مبروك الغراب من مواليد مدينة الشيخ عثمان في 1932م، درست في المعلامة ثم التحقت بالعمل في سن مبكر أسوة بأبناء جيلي لشحة دخل الوالد، وفي سن العشرين إلتحقت بفريق نادي الهلال ولعبت للفريق الاول مباشرة بسبب موهبتي ومقدرتي الجسمانية وحققت مع فريقي العديد من الكؤوس بمعية زملائي طبعا وكنا حينها نحسب لفريق نادي الشبيبة المتحدة (واي سي سي) ألف حساب لكوننا أقوى فريقين في الشيخ عثمان.

> ومتى انتقلت إلى فريق نادي الأحرار الرياضي بكريتر؟

- انتقلت إلى فريق الأحرار عام 1958م وكان مشواري معه قويا بعد انسجامي مع لاعبيه وقوة المباريات والفرق التي كنا نقابلها مثل فريق نادي الاتحاد المحمدي(M.C.C) وفريق البارك بوي وهوفريق الصومال وكان من أقوى الفرق في عدن، حيث كان يضم لاعبين مميزين وأقوياء جسمانيا مثل: النانو، حسن ديجوليه، والحبف، وعبدي حناق.. وأتذكر أنني سجلت هدفا في مرماهم في مباراة كانت من أحسن وأقوى المباريات التي لعبتها مع الاحرار الذي كان هو الآخر يضم لاعبين مميزين جدا مثل أحمد صالح موشجي وعلي الماس وعباس غلام والمهاجم النمر الأسمر توفيق سعيد وقد كنت ألعب حينها في جميع المراكز :(دفاع، جناح أيسر، جناح أيمن) والاخير كان أحسن مركز لعبت فيه بنجاح كما قال مرة زميلي أحمد صالح موشجي في مقابلة أجرتها معه صحيفة «الأيام» المميزة في عام 1994 والتي أعطت للرياضيين جميعا حقهم،وقد وصفني حينها الموشجي بـ «الجوكر».

> هل لعبت لفريق آخر غير الهلال والأحرار؟

- نعم لعبت لفريق الشرطة، وحينها لم يكن هناك اتحاد للشرطة، فقد كنا نتجمع في مراكز الشرطة ونشكل فريقا، وقد سافرت مع فريق الشرطة إلى الصومال للعب هناك مباريات كرة القدم والهوكي.. علما بأنني كنت ألعب حارسا لمرمى فريق الشرطة للهوكي كما شاركت في ألعاب القوى والقفز العالي والطويل مع الشرطة أيضا.

> مع مَن مِن نجوم زمان لعبت ؟

- في الاحرار لعبت مع محمد عبدالمجيد ميه، مصطفى سكران، إسماعيل جوليد، عباس غلام، محمد تمباكو، أحمد صالح موشجي، علي الماس، محمود عوض، توفيق سعيد، ابراهيم علي أحمد، علي خيران، ناصر الماس، المرحوم عبده سودي، والاخوين عبدالمجيد مرشد وجعفر مرشد.. وفي الهلال مع: أحمد ناجي،علي علعلة، علي حسين منصوري، محمد صالح حسني، محمد أحمد ثابت(بساط الريح)،أحمد عبيدو، ناصر مريدي، صالح عبدان، محمد عبدالقادر، علي مسرج، وعلي عوض بكيلي.. وشكراً.

علي أحمد قمر

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى