ديترويت يقطع نصف الطريق نحو نهائي المنطقة الشرقية

> واشنطن «الأيام الرياضي» ا.ف.ب :

> قطع ديترويت بيستونز نصف الطريق نحو بلوغ الدور النهائي في المنطقة الشرقية بعدما تقدم ضيفه شيكاغو بولز 2-صفر اثر فوزه عليه في ثاني مبارياتهما من اصل اربع 108-87 في الدور الثاني للادوار الاقصائية "بلاي اوف" في الدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلة.

وواصل بيستونز تفوقه الهجومي الكبير على شيكاغو، اذ كان قد اسقطه 95-69 في المباراة الاولى بينهما، علما ان الفائز تألق ايضا من الناحية الدفاعية حيث استطاع الحد من خطورة نجوم الخاسر، وخصوصا في الربع الاول خلال مباراة الامس وسط تقدمه 34-18. وفي الوقت الذي اعترف فيه مدرب بولز سكوت سكايلز بعلو كعب ديترويت والصعوبات التي واجهها فريقه امامه، فإن مدرب الثاني فليب ساوندرز أبدى دهشته عن مدى السيطرة التي فرضها لاعبوه خلال المباراتين على حد سواء، وخصوصا أن شيكاغو كان قد نجح بالفوز على ديترويت في ثلاث من أصل لقاءاتهما الاربع خلال الموسم العادي..ولعب كريس ويبر دورا كبيرا في فوز ديترويت مسجلا 22 نقطة (10 منها في الربع الاول) الى 7 متابعات وثلاث تمريرات حاسمة، فيما اضاف تايشون برينس 25 نقطة، وريتشارد هاميلتون 24 نقطة، وتشاونسي بيلابس 14 نقطة و10 تمريرات حاسمة، بينما كان الافضل ناحية بولز ال"روكي" تايروس توماس برصيد 18 نقطة.. وقدم صانع العاب شيكاغو كيرك هينريتش مباراة مخيبة بعدما اكتفى بنقطتين فقط مهدرا سبع محاولات من المسافات المختلفة، فيما عانى بن غوردون من ارتكابه الاخطاء في وقت مبكر مسجلا 13 نقطة.

وفي نصف نهائي المنطقة الغربية، حقق يوتا جاز تقدما على ضيفه غولدن ستايت وورريز 1-صفر اثر فوزه عليه 116-112، في مباراة تألق فيها "المبتدىء" ديرون وليامس بتسجيله 31 نقطة و8 تمريرات حاسمة..وساهم كارلوس بوزر ايضا في هذا الفوز المهم مسجلا 17 نقطة والأهم التقاطه 20 متابعة، الى 21 نقطة و11 متابعة للتركي مهمت اوكور، الذي كان حاضرا بقوة في الربع الاخير الحاسم (32-23).. وبرز بوزر في الثواني الـ17 الاخيرة عندما تابع الى السلة كرة مرتدة اليه اثر محاولة ثلاثية من اوكور، مانحا التقدم لفريقه 114-112، قبل ان يهدر ستيفن جاكسون محاولة ثلاثية، ويستفيد مات هاربينغ من رميتين حرتين بعد خطا ارتكب بحقه (116-112). وكان بوزر قد تألق في المباراة الاخيرة لفريقه أمام هيوستن روكتس في الدور السابق مسجلا 35 نقطة، وهو كان قاب قوسين أو أدنى من تحطيم رقم نجم يوتا السابق كارل مالون في عدد التقاط المتابعات في الـ"بلاي اوف" (22 متابعة).. يذكر ان يوتا يلعب في الدور الثاني للادوار الاقصائية للمرة الاولى منذ عام 2000، بينما يخوض غولدن ستايت هذا الدور للمرة الاولى منذ 16 عاما، وهو كان آخر المتاهلين إلى الـ"بلاي أوف".

وقد نجح في تحقيق أكبر مفاجآت الموسم بإقصائه دالاس مافريكس صاحب أفضل سجل في الموسم العادي من الدور الاول.. وكان بارون ديفيس افضل مسجل للخاسر برصيد 24 نقطة، وأضاف الـ هارينغتون 21 نقطة.

فوز ثمين لسان انطونيو
حقق سان انطونيو سبيرز فوزا ثمينا على مضيفه فينيكس صنز 111-106 ليتقدمه 1-صفر في سلسلة مبارياتهما ضمن الدور الثاني للادوار الاقصائية "بلاي اوف" في دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين، بينما استغل كليفلاند كافالييرز عامل لعبه على ارضه على اكمل وجه مسقطا ضيفه نيوجيرزي نتس 81-77. وحفلت المباراة الاولى بالاثارة والقوة بين الفريقين، وخرج قبل نهايتها بـ45 ثانية صانع ألعاب فينيكس الكندي ستيف ناش مصابا بنزيف حاد من أنفه عقب اصطدامه بنظيره في سان انطونيو الفرنسي طوني باركر الذي تمكن من إكمال الدقائق الاخيرة للقاء بعد تعافيه من دوار اصابه اثر الحادثة.. وكلف خروج ناش (31 نقطة) فينيكس غاليا، اذ فشل زملاء الاخير في إيقاف تألق باركر في أواخر اللقاء، وقد نجح الفرنسي بتسجيل 32 نقطة الى 8 تمريرات حاسمة، فيما كان زميله العملاق تيم دنكان الافضل برصيد 33 نقطة و16 متابعة، لينجح سبيرز في إبقاء سجله نظيفا على أرض فينيكس خلال مواجهاتهما الخمس الاخيرة في الـ"بلاي اوف" منذ عام 2003 تحديدا.. وقال ناش الذي تمت معالجته بست غرز في أنفه: "لقد كان اصطدامي وباركر قويا، وبدا لي أنه أصيب بشكل كبير وكنت أريد أن أتأكد من أنه لم يصب بأذى". وشكل خروج ناش نقطة تحول في المباراة، اذ كان قد سجل 7 نقاط متتالية، منها ثلاثية عادلت الارقام 102-102 قبل 23ر2 دقيقة على النهاية، قبل ان يعيد باركر التقدم لسان انطونيو ويقلصه ناش الى سلة واحدة (104-106) في آخر 13ر1 دقيقة. واستفاد لاعب سبيرز الارجنتيني مانو جينوبيلي من خطأين ارتكبهما بحقه البرازيلي لياندرو باربوزا ليسجل رميتين حرتين من أصل اربع، قبل أن يهدر اماري ستودماير صاحب 20 نقطة و18 متابعة سلة سهلة مصعبا الامر على فريقه ،وبدوره تقدم كليفلاند كافالييرز على نيوجرزي نتس 1-صفر بفوزه عليه بفارق 4 نقاط فقط (81-77)، وذلك بعد اداء جماعي لافت للاعبيه حيث سجل ليبرون جيمس 21 نقطة و11 متابعة و7 تمريرات حاسمة، وأضاف درو غودن 14 نقطة و14 متابعة، علما أن معدل التسديدات الناجحة لكليفلاند كان منخفضا نسبيا (40 في المئة).. وبدا أن كليفلاند سيفقد افضلية اللعب على أرضه ويهدر فوزا مهما أمام نيوجيرزي الذي يلعب في هذا الدور للمرة الخامسة في الاعوام الستة الاخيرة، إلا أن لاعبيه نجحوا في إحدى فترات المباراة بالتقاط 20 متابعة هجومية انعكست ايجابا عبر تسجيل 19 نقطة..وكانت النتيجة متقاربة في الربع الاخير حيث برز الصربي ساشا بافلوفيتش بتصديه لصانع ألعاب نيوجيرزي المخضرم جايسون كيد عندما كان الاخير في طريقه الى السلة (77-73) قبل 45ر1 دقيقة على النهاية، ثم نجح لاري هيوز وجيمس بسلتين منحتا افضلية مريحة لفريقهما الذي حسم اللقاء لمصلحته رغم المحاولات الدؤوبة لفينس كارتر افضل مسجل لفريقه ب23 نقطة لمعادلة النتيجة قبل دوي صافرة اللوحة الالكترونية..وهذه هي المرة الاولى التي يلتقي فيها الفريقان ضمن الادوار الاقصائية منذ عام 1993، عندما نجح كليفلاند كافالييرز في إقصاء نيوجيرزي نتس من الدور الاول للعام الثاني على التوالي. دنكان يقود سان انطونيو للفوز على فينكس بدوري السلة الامريكي

قاد تيم دنكان فريق سان انطونيو سبيرز للفوز على مضيفه فينكس 111-106 في اول مباراة ضمن سلسلة لقاءات الفريقين السبعة معا في الدور قبل النهائي للقسم الغربي بدوري السلة الامريكي للمحترفين الاحد الماضي..احرز دنكان 33 نقطة واستحوذ على 16 كرة مرتدة ومنع ثلاث تصويبات ليحسم سبيرز الفوز في آخر دقيقتين من المباراة.. وقال دنكان في تصريحات للصحفيين "أعتقد اننا أدينا مباراة رائعة... لعبوا بعض التصويبات في محاولة للفوز بالمباراة لكن إجمالا أعتقد أننا استطعنا التعافي من تقدمهم علينا." وأضاف توني باركر 32 نقطة أخرى ولعب ثماني تمريرات حاسمة لسبيرز.

وخرج ستيف ناش لاعب فينكس مصابا في الدقيقة الاخيرة من المباراة بجرح قطعي في أنفه بعد اصطدام مع باركر.

وضع دنكان فريقه في المقدمة قبل دقيقة و58 ثانية من نهاية المباراة ثم سجل باركر كرة أخرى بعد 35 ثانية ولم يفرط الفريق الضيف في الصدارة مطلقا.. وقال مايك دو انطونيو مدرب فينكس في تصريحات لصحفيين "إنه (فريق سان انطونيو) مثل بطل الوزن الثقيل... يجب أن تفوز عليه بالضربة القاضية وهو ما لم نفعله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى