دراسة .. مشاهدة التلفزيون لساعات طويلة تترك آثارا سلبية لدى الأطفال

> شيكاغو «الأيام» ا.ف.ب:

>
اظهرت دراسة اميركية ان الكثير من الاهالي يتركون اطفالهم يشاهدون التلفزيون رغم تحذيرات اطباء الاطفال التي تؤكد ان التلفزيون يمكن ان يترك آثارا سلبية على نمو دماغ الاطفال الصغار. وافادت الدراسة التي نشرت الاثنين في "جورنال اوف اميركان اسوسييشنز اركايفز" لطب الاطفال والمراهقين ان حوالى 40% من الاطفال البالغة اعمارهم ثلاثة اشهر و90% من الاطفال البالغة اعمارهم سنتين يشاهدون التلفزيون بانتظام.

واوضحت ان غالبية الاطفال الاميركيين يبدأون بمشاهدة التلفزيون في عمر تسعة اشهر. وكشفت الدراسة انه في عمر ثلاثة اشهر يشاهد الاطفال التلفزيون ما معدله اقل من ساعة في اليوم، وفي عمر سنتين يصل هذا المعدل الى ساعتين ونصف الساعة. واجريت هذه الدراسة على عينة من 1009 اشخاص من اهالي اطفال تتراوح اعمارهم بين شهرين و24 شهرا في فبراير 2006. واكد غالبية الاهالي ان اولادهم لا يشاهدون سوى برامج تثقيفية لكن 21% منهم اعترفوا بانهم يستخدمون التلفزيون كوسيلة لالهاء الطفل. ويرى 29% من الاهالي ان التلفزيون مفيد لنمو دماغ اطفالهم.

لكن فريديرك زيمرمان من جامعة ولاية واشنطن والمعد الرئيسي للدراسة خلص الى ان مشاهدة التلفزيون قبل عمر سنتين ونصف السنة يضر بنمو الدماغ لدى الاطفال.

واظهرت دراسة اخرى نشرت الاثنين في المجلة نفسها ان المراهقين الذين يشاهدون التلفزيون لاكثر من ثلاث ساعات في اليوم يواجهون احتمال الرسوب في المدرسة اكثر من غيرهم.

واوضحت انه حتى ان المراهقين الذين لا يشاهدون التلفزيون الا ساعة في اليوم يواجهون احتمال الرسوب في المدرسة اكثر من اولئك الذين لا يشاهدون التلفزيون على الاطلاق.

وخلصت الى ان المراهقين الذين يشاهدون التلفزيون لساعات طويلة هم عرضة اكثر من غيرهم لاضطرابات في السلوك وصعوبات في التركيز وميل للملل في المدرسة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى