قصة السير اليكس فيرجسون مع المان يونايتد

> «الأيام الرياضي» متابعات:

>
اليكس فيرجسون ..من منا لا يعرف هذا الاسم .. قد يكون المدرب الأشهر في آخر عقدين من الزمان .. قد يكون المدرب الأكثر نجاحا في عالم كرة القدم في آخر عقدين من الزمان .. قد يكون المدرب الذي بنى فريقا لا يقهر .. بنى الفريق الذي تزعم العالم في يوم من الايام ... بنى فريقا سيطر على بطولة الدوري الانجليزي في آخر عقد من الزمان .. قد يكون المدرب الذي اعتلى قمة المجد في يوم من الايام عندما جمع الثلاثة كؤوس:(( بطولة الدوري - كأس انجلترا - بطولة أوروبا لأبطال الدوري )) .. فتعالوا نرى من هو اليكس فيرجسون؟

سيرته كلاعب :

اليكس فيرجسون كلاعب عرف عنه أنه رجل قوي .. تحمل الصعاب .. عانى من بعض المشاكل في بداية حياته الرياضية ولكنه تفوق عليها ... وأكمل مسيرته بكل نجاح .. فلعب لناديه الذي عشقه منذ الصغر .. لعب لجلاسكو رينجرز .. وبعد ذلك انتقل إلى كوينز بارك رينجرز .. ولكن شهرته ونجاحه في الحياة تحقق .. عندما درب الشياطين الحمر .. حتى أطلق عليه لقب مدرب التسعينات في القرن الماضي.

الاندية التي عمل لها قبل تدريبه للشياطين الحمر(مانشستر يونايتد)

الفترة : من يوليو 1974 إلى اكتوبر 1974 East Sterling))كمدرب ولاعب((.

الفترة : من اكتوبر 1974 إلى ابريل 1978 St Mirren ))مدرب )).

الفترة : من يونيو 1978 إلى نوفمبر 1986 Aberdeen )) كمدرب )).

الفترة : من نوفمبر 1986 إلى وقتنا الحالي Manchester United ))مدربا)).

اليكس فيرجسون وبدايته مع الشياطين

ولكن بدايته لم تكن تلك البداية المشجعة أو الموفقة ففي أول 13 مباراة لاليكس فيرجسون في الدوري الانجليزي الممتاز لم يفز مانشستر إلا في 3 مباريات فقط! وخسر في 6 .. وتعادل في 4 !! حتى انه كان مهددا بالإقاله حيث أعطي فرصة إن لم يفز مانشستر في إحدى المباريات الثلاث القادمة فإنه سيقال من مركزه ولكن ( مارك روبنز ) أنقذه من الإقصاء بعد أن سجل هدفا في آخر 10 دقائق من زمن المباراة ..ومما زاد الطين بله كما يقال أنهم أقصوا من ال Littlewoods Cupبعد هزيمة قاسية مخزية من ساوثهامبتون كان قوامها 4-1 .. فبالنظر إلى ما سبق نستطيع أن نرى ونكتشف كيف كان واقع مانشستر( المخزي) وبعد انتهاء موسم فيرجسون الاول كان احتل الشياطين الحمر المركز الـ 11 في الدوري الممتاز .. وبكل تأكيد فإن هذا لم يكن طموح مشجعي النادي أو طموح اليكس فيرجسون نفسه .

ولكنه في الموسم الذي تلاه ((موسم 1987 /88 )) وهو أول موسم يتسلم فيه فيرجسون زمام الامور من بداية الدوري .. فهو الذي اختار اللاعبين الجدد للفريق .. وهو الذي اختار اللاعبين الذين انتقلوا من فريق الشباب الى الفريق الاول .. استطاع فيرجسون أن يقوم بنقلة نوعية في الفريق حيث استطاع إنهاء الموسم في المركز الثاني ... وهو بكل تأكيد مركز متقدم مقارنة بالموسم السابق!!! وكان من نجوم ذلك الموسم فيف اندرسون و تتسف بروس وبراين ماكلير.

ولكنه في الموسم الذي تلاه (( موسم 1988/89 )) عاد الفريق مرة أخرى إلى الانحدار والتقهقر وأنهى الموسم في المركز الـ 11 مرة أخرى !!! وكانت الطامة الكبرى في الموسم الذي تلاه (( موسم 1989/90 )) عندما أنهى الموسم في المركز الـ 13 مما سبب غضبا جماهيريا لا حدود له حتى طالبت بعض الجماهير بإقالته من منصبه كمدرب للشياطين الحمر !! أما رئيس النادي فقد كان له بعد نظر أكثر ورأي آخر حيث قال :" مرت ثلاث سنين فاشلة ولكننا سنعتبرها كعذر لاليكس .. ومن الآن لا نريد المزيد من الهزائم .. ولا نستطيع احتمال المزيد منها .. ولقد انتهت أعذارنا ".. أما فيرجسون فقد وصف ذلك الشهر بـ (( ديسمبر الاسود )) وقال عن تلك الايام " الامر لا يحتاج إلى سؤال .. ولا إلى نقاش .. كانت تلك الفترة هي الأسوأ لي في كل حياتي الرياضية .. وأردف قائلا: كنت أشعر بالخزي عندما أشاهد مشهد الجماهير الغاضبة ".. وبعد ذلك استمر موسم مانشستر البائس.. ولكنه مع ذلك .. كان للجماهير فرصة للفرح وذلك بعد فوز مانشستر بكأس انجلتراFA CUP وكان ذلك في 17 مايو 1990 وكانت تلك هي البطولة الاولى لاليكس مع الشياطين الحمر.. عندما هزموا كريستال بالاس 1- 0 (( في مباراة الإعادة)) .

ومنذ تلك اللحظة بدا مانشستر يونايتد فريقا لا يقهر حيث كان يزداد قوة في كل مباراة يلعبها.

ففي عام 1991 استطاع فريق فيرجسون أن يفوز بالكأس الاوروبية بعد أن هزم برشلونه الاسباني 2-1 في نهائي كأس الاتحاد الاوروبي ..ومع ذلك .. فقد استمرت مطالبة الجماهير لفيرجسون بالنجاح من خلال كسب الدوري الانجليزي والظفر به .. وكاد مراد فيرجسون والجماهير أن يتحقق في موسم 1991/92 ولكن الحظ خانهم، ففي نهاية المطاف ظفر ليدز يونايتد بالدوري على الرغم من كون مانشستر هو الفريق الافضل في ذلك الموسم .. ولكنه في نفس الموسم استطاع الشياطين الحمرأن يفوزوا بكأس الاتحاد الانجليزي عندما هزموا استون فيلا 1- 0 وكذلك استطاعوا المحافظة على كأس الاتحاد الاوروبي عندما هزموا النجم الاحمر في النهائي 1 - 0 أيضا.

وفي موسم 1992/93 كان فريق فيرجسون قد وصل الى القمة من ناحية الاداء والمستوى والتجانس وكذلك الامر بالنسبة لتوافر اللاعبين .. وفعلا وبعد انتظار دام 26 سنة استطاع مانشستر يونايتد الفوز بالدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم وكان ذلك اليوم أحد الايام التي لن ينساها عشاق الشياطين الحمر أو اليكس فيرجسون نفسه!!!! وبذلك الانتصار الرائع استطاع اليكس فيرجسون الفوز بجائزة أفضل مدرب في ذلك العام في الدوري الانجليزي الممتاز.

اليكس فيرجسون يحمل أول كأس فاز به في الدوري الممتاز مع مانشستر يونايتد

وفي الموسم الذي تلاه (( موسم 1993/94)) حافظ مانشستر يونايتد على اللقب .. كما حافظ اليكس فيرجسون على جائزته أيضا!!! وربما كان الوضع أفضل مما هو عليه لو استطاع الشياطين الحمر أن يكسبوا كأس الاتحاد الانجليزي في تلك السنة ليصبحوا سادس فريق يحصل له هذا الشرف ... ولكن فرحة عشاق المان يونايتد واليكس فيرجسون نفسه لم تكتمل عندما استطاع استون فيلا الفوز عليهم في المباراة النهائيه بنتيجه 1 - 3 .

ودوري 1993 كان يعني أن فيرجسون هو أول مدرب فاز ببطولة الدوري في شمال وجنوب البلاد .. وكذلك كان ثاني مدرب بعد يوهان كرويف يفوز ببطولة الاتحاد الاوروبي بفريقين مختلفين .

اليكس فيرجسون ... يحق لك أن تصفق فقد صنعت فريقا لا يقهر

وفي بداية عام 1995 ((موسم 1994/95 )) كانت الامور في أحسن أحوالها حتى أننا نستطيع أن نشبهها بالاحلام الوردية بالنسبة لاليكس فيرجسون .. فقد منح لقب الـ C.B.E. في حفل توزيع الجوائز الشرفية في بداية السنة .. وكذلك فقد اشترى المان يونايتد مهاجمه الخطير أندي كول بـ 7 ملايين جنيه استرليني من نيوكاسل يونايتد .. وكذلك كان الفريق قد هزم منافسه التقليدي بلاكبيرن روفرز 1- 0 في مباراة لن تنسى في أولد ترافورد حتى توقع الجميع أن لقب الدوري قد منح الى الشياطين الحمر في تلك السنة .

ولـــكــن يوم الـ 25 من يناير في نفس السنة كان يوما مشهودا لجميع متابعي كرة القدم في العالم حينما قلبت جميع الموازين وتغير حال اليكس فيرجسون وفريقه.. عندما سدد نجم مانشستر يونايتد آنذاك ايرك كانتونا(( فرنسي الجنسية)) ركلة في وجه أحد جماهير كريستال بالاس بعد أن تم طرده في تلك المباراة وتم إيقافه 9 أشهر بسبب تلك الحادثة وكان فيرجسون شجاعا وقتها عندما استطاع المحافظة على نجمه داخل أسوار ناديه !! وبالخسارة أمام ويست هام في آخر يوم من أيام الدوري الانجليزي لذلك الموسم ، وكذلك الخسارة امام إيفرتون في نهائي كأس الاتحاد الانجليزي لكرة القدم ... كان يعني ان دواليب المان يونايتد ستبقى فارغة لاول مرة منذ 5 سنين مضت!!!

وموسم 1995-96 عنى الكثير بالنسبة لاليكس فيرجسون فرغم النقص الحاصل بغياب نجوم الفريق (( اريك كانتونا - ماك هيوز - بول انس ... وغيرهم )) الذين كان لهم الدور الاكبر في البطولات السابقة، فقد استطاع شبان الفريق من الظفر بالدوري مما أنسى الجماهير خيبة الأمل في الموسم السابق، ومما أسعد الجماهير أكثر أن نجوم الفريق في ذلك الموسم كان أغلبيتهم ممن تخرج من مدرسة المان يونايتد .. وبذلك استطاع اليكس فيرجسون الفوز بجائزة أحسن مدرب في ذلك العام للمرة الثالثة في تاريخه.

بعض نجوم الفريق ممن تخرجوا من مدرسة الشياطين الحمر

وفي موسم 1996-97 كان فيرجسون قد استطاع إبرام العديد من الصفقات الناجحة مع العديد من النجوم كان أبرزهم المهاجم النرويجي اوليجنر سولسكاير ... وفعلا تحقق لفيرجسون مراده واستطاع أن يكسب الدوري الانجليزي للمرة الرابعة في تاريخه.. وكذلك فقد فاز بجائزة أفضل مدرب في ذلك العام للمرة الرابعة في تاريخه وكذلك كاد الشياطين الحمر أن يظفروا ببطولة أوروبا أبطال الدوري لولا أن بروسيا دورتموند أخرجهم من نصف النهائي.

موسم 1996 عنى الكثير بالنسبة لفيرجسون و تحديدا شهر نوفمبر من تلك السنة .. ففي ذلك الشهر كان فيرجسون قد اكمل 10 سنين وهو على رأس العمل كمدير فني لناد يعد من أعظم الاندية الاوربية إن لم يكن أعظمها.. ولم يسبقه لهذا الشرف إلا السير مات بيسبي ((Matt Busby))

وفي موسم 1997-98 كان أحد مواسم اليكس السيئة حيث أنهى الشياطين الحمر الدوري وهم يحتلون المركز الثاني في سلم الترتيب بفارق نقطة واحدة عن الآرسنال الذي استطاع الظفر بالدوري والكأس معا!!! وبعد انتهاء هذا الموسم وفي الفترة التي تفصل بين نهاية الدوري لهذه السنة و بداية الدوري الجديد استطاع المان يونايتد الظفر بتوقيع المدافع الهولندي الرائع ياب ستام مقابل مبلغ 10.75 مليون جنيه استرليني.

وموسم 1998 - 99 بدأ بداية قوية عندما اشترى النادي دوايت يورك (( النجم التريندادي )) بمبلغ قياسي بالنسبة لتاريخ النادي عندما اشتروه بـ 12.6 مليون جنيه استرليني !!!! وفعلا أثمر العمل الذي قام به اليكس فيرجسون عندما استطاع الشياطين الحمر الظفر بـ(ثــلاثــيـــة الـــقــــرن) (( بطولة الدوري الانجليزي الممتاز - كأس الاتحاد الانجليزي لكرة القدم - بطولة أوروبا لأبطال الدوري )) ليصبح أعظم موسم في تاريخ مانشستر يونايتد العريق ... وبذلك أوفى اليكس فيرجسون بوعده عندما استطاع السير على خطى مات بيسبي ((Matt ((Busby ليصبح أول رجل رياضي يمنح لقب السير (فارس) .. في تاريخ العائلة الانجليزية .. وليصبح بعدها السير اليكس فيرجسون!! وبعدها قال فيرجسون تصريحه الشهير " أنا اليوم في غاية السعادة بعد أن منحت هذا الشرف العظيم .. إنه وسام في صدري .. إني أهدي هذا الشرف لجميع من ساعدوني في تحقيق ما وصلت إليه الآن .. وجعلوني أصل إلى ما وصلت إليه ... شكرا لكم جميعا " هكذا قال فيرجسون : «الحلم أصبح حقيقة ... أعظم وأسعد يوم لـ (اليكس فيرجسون)».

مقتطفات من حياة اليكس فيرجسون الحافلة بالاحداث

اختير السير اليكس فيرجسون كأفضل مدرب في عام 1999 بعد أن اختاره العالم أجمع.

السير اليكس فيرجسون مغرم بالموسيقى لحد الجنون .. لدرجة أنه يلعب البيانو في أوقات فراغه.

عندما كان السير اليكس فيرجسون طفلا كان يتسلق الجدران حتى يتسنى له مشاهدة مباريات فريقه المفضل جلاسكو رينجيرز .

يملك السير اليكس فيرجسون العديد من خيول السباق .. وعادة ما يكون حاضرا سباقات الخيول التي تشارك فيها خيوله.

> الاسم : اليكساندر شامبان فيرجسون

> تاريخ الميلاد : 31 ديسمبر من عام 1942

> الجنسيه : اسكتلندي

> مكان الميلاد : جوفن ، جلاسكو ، اسكتلندا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى