التشويق والإثارة على الموعد في أسبانيا وألمانيا

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
سيكون التشويق على الموعد في أسبانيا وألمانيا بعد أن دخلت البطولتان مراحلهما الاخيرة وسط تنافس قوي بين فرق الصدارة، في حين سيحتفل مانشستر يونايتد بلقبه السادس عشر في انكلترا على أرضه وبين جمهوره.

اسبانيا
يخوض برشلونة المتصدر مباراة سهلة نسبيا على ملعبه مع بيتيس في المرحلة الرابعة والثلاثين من بطولة اسبانيا لكرة القدم لكنه يدخلها ومعنوياته في الحضيض بعد أن تلقى خسارة موجعة أمام خيتافي صفر-4 في إياب نصف نهائي كأس اسبانيا امس الأول الخميس منعته من خوض نهائي المسابقة علما بأنه تقدم ذهابا 5-2.

ويعود الى صفوف الفريق الكاتالوني الذي لا يخوض أفضل مواسمه مهاجمه الارجنتيني الفذ ليونيل ميسي الذي سجل ذهابا في مرمى خيتافي أحد أجمل الاهداف في السنوات العشر الاخيرة.

ولم يفز بيتيس بقيادة مدربه الفرنسي لويس فرنانديز في مبارياته الثماني الاخيرة في الدوري وكان خسر المباراة ذاتها الموسم الماضي امام برشلونة 1-5.

وقال فرنانديز: "سيخطىء من يظن بأن المباراة ستكون نزهة لبرشلونة، فنحن لا نريد أن تتكرر مباراة الموسم الماضي، بل سنبذل قصارى جهدنا لنعود بنتيجة ايجابية".

في المقابل يخوض ريال مدريد الثاني بفارق نقطتين عن برشلونة مباراة سهلة أيضا ضد اسبانيول.

وستكون أنظار اسبانيول مصوبة نحو نهائي كأس الاتحاد الاوروبي الذي يخوضه ضد مواطنه اشبيلية حامل اللقب الاربعاء المقبل على ملعب هامبدن بارك في غلاسكو وبالتالي سيخلد مدربه ارنستو فالفيردي بعض اللاعبين الذي يعانون من كدمات بسيطة إلى الراحة ليكون في كامل جهوزيتهم للنهائي الاوروبي وأبرز هؤلاء الهداف الاوروغوياني والتر باندياني وصانع الالعاب المتألق المخضرم ايفان دي لا بينا والبرت رييرا.

ويغيب عن ريال مدريد نجمه الانكليزي ديفيد بيكهام والبرازيلي روبينيو للايقاف.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي اشبيلية مع ريكرياتيفو هويلفا، واتلتيك بلباو مع ديبورتيفو كورونا، وسلتا فيغو مع ليفانتي، وخيتافي مع اتلتيكو مدريد، وجيمناستيك تاراغونا مع ريال سوسييداد، وأوساسونا مع فياريال، وراسينغ سانتاندر مع مايوركا، وفالنسيا مع سرقسطة.

انكلترا
سيحتفل مانشستر يونايتد غدا الأحد بلقبه السادس عشر في تاريخه عندما يستقبل على ملعبه اولدترافورد وست هام الذي يصارع من أجل البقاء في الدرجة الممتازة وذلك في المرحلة الثامنة والثلاثين الاخيرة من بطولة انكلترا.

وكان مانشستر توج بطلا الاسبوع الماضي عندما تغلب على جاره مانشستر سيتي 1-صفر وتعادل آرسنال مع تشلسي 1-1.

وعلى الرغم من أن المباراة شكلية بالنسبة الى البطل الجديد، فإن مدربه اليكس فيرجوسون أكد بأنه سيشرك فريقه الاول على الرغم من أنه سيخوض نهائي كأس انكلترا السبت المقبل ضد تشلسي وذلك لأن وست هام يكفيه التعادل ليضمن بقاءه في الدرجة الممتازة وبالتالي لا يريد أن يسهل مهمته احتراما للفريقين الاخرين اللذين يواجهان الهبوط أيضا وهما شيفيلد يونايتد وويغان.

وقال فيرجوسون في هذا الصدد: "سأشرك فريقي الاول، صحيح أن ألن كاربشيلي مدرب وست هام صديقي، لكن يتوجب علينا أن نلعب للفوز إحتراما لشيفيلد ونزداي وويغان".

وفي المباريات الاخرى، يلتقي بلاكبيرن روفرز مع ريدينغ، وبولتون مع استون فيلا، وتشلسي مع ايفرتون، وليفربول مع تشارلتون، وميدلزبره مع فولهام، وبورتسموث مع آرسنال، وتوتنهام مع مانشستر سيتي، وواتفورد مع نيوكاسل.

ايطاليا
يخوض انتر ميلان البطل مباراة قوية على ملعبه سان سيرو في مواجهة لاتسيو ثالث الترتيب في المرحلة السادسة والثلاثين من بطولة ايطاليا.

ويسعى انتر ميلان الى تعويض خسارته المذلة 2-6 في ذهاب نهائي كأس ايطاليا الاربعاء الماضي امام فريق العاصمة الآخر روما.

في المقابل يحل ميلان ضيفا على كاتانيا في غياب البرازيلي رونالدو الذي أصيب بتمزق عضلي سيبعده حتى نهاية الموسم الحالي علما بأنه سجل 7 أهداف في 12 مباراة وقام بأربع تمريرات حاسمة منذ انتقاله الى فريقه الجديد قادما من ريال مدريد منتصف الموسم الحالي.

وفي المباريات الاخرى، يلعب اسكولي مع باليرمو، وفيورنتينا مع كالياري، وليفورنو مع سمبدوريا، وبارما مع ميسينا، وريجينا مع كييفو، وروما مع تورينو، وسيينا مع امبولي، واودينيزي مع اتالانتا.

لقب البوندسليجا أو الحسرة سيكونان بانتظار شالكه اليوم في دورتموند إذ تعتبر مباراة شالكه أمام بوروسيا دورتموند اليوم السبت في المرحلة الثالثة والثلاثين من مسابقة دوري الدرجة الاولى الألماني لكرة القدم (بوندسليجا) بمثابة حياة أو موت بالنسبة للفريق الذي يسعى للفوز بلقب البوندسليجا الغائب عن خزانة النادي منذ نحو خمسين عاما.

ويتصدر شالكه ترتيب جدول البوندسليجا بفارق نقطة واحدة عن أقرب منافسيه شتوتجارت ونقطتين عن فيردر بريمن صاحب المركز الثالث.

ومازالت الفرصة قائمة للفرق الثلاثة للفوز بلقب البطولة التي أوشكت على النهاية حيث يتبقى مرحلتان فقط على نهاية الموسم الحالي من الدوري المحلي.

وقد يتوج شالكه بلقب الدوري الالماني للمرة الاولى منذ عام 1958 في حالة الفوز في مباراة اليوم على دورتموند مع هزيمة شتوتجارت أمام بوخوم وهزيمة أو تعادل بريمن أمام آينتراخت فرانكفورت.

وقد يتعرض شالكه لضربة قاضية في حالة هزيمته أو تعادله في مباراته اليوم مثلما حدث من قبل في عامي 1972 و2001. ففي عام 1972 كان شالكه متأخرا بفارق نقطة واحدة عن متصدر ترتيب الدوري الالماني بايرن ميونيخ لكنه خسر لقب البوندسليجا في المرحلة الاخيرة إثر هزيمته في مباراة حسم اللقب في ميونيخ 1/5. وفي عام 2001 انتزع بايرن ميونيخ اللقب من شالكه في الثواني الاخيرة من آخر مباراة في الموسم.

ولم ينس شالكه أن بداية نهايته قبل ستة أعوام كانت في المرحلة قبل الاخيرة من مسابقة الدوري المحلي عندما خسر صفر/ 1 في شتوتجارت.. أما هذه المرة فستكون الرحلة الشاقة بالمرحلة قبل الاخيرة بالدوري الالماني إلى دورتموند حيث سيخوض الفريق أكثر مباريات الدربي حساسية وندية في ألمانيا.

وقال كيفين كوراني مهاجم شالكه: "يجب أن نفعل كل ما في وسعنا للفوز بهذه المباراة ثم ننظر لنتائج الآخرين.. أتمنى أن تقربنا هذه المباراة من إحراز اللقب حتى لو شاءت الأقدار أن يتحدد الفريق الفائز باللقب في المرحلة الأخيرة".

وبيعت بالفعل جميع تذاكر مباراة شالكه ودورتموند البالغة 80 ألف تذكرة منذ فترة طويلة.. كما يتوقع امتلاء ملعب شالكه بالجماهير لمتابعة المباراة على الشاشات العملاقة.

ولا شك بأن المنطقة كلها الشغوفة بكرة القدم ستشهد احتفالات صاخبة في حالة فوز شالكه على بوروسيا دورتموند.

وأضاف كوراني: "هناك حماس جماهيري كبير في بريمن وشتوتجارت أيضا لكن هذا الحماس موجود بأبعاد أكبر لدى شالكه.. ولا يوجد فريق ألماني آخر لديه مثل هذا الشغف ما يجعل شالكه فريقا فريدا من نوعه".

وتشير الإحصائيات إلى أن شالكه لم يخسر أمام دورتموند منذ عام 1998(حيث فاز شالكه في أربع مباريات بينما تعادل في ثلاث بالدوري) لكنه لم يفز أبدا في أي من المباريات التي جمعت بينهما في شهر مايو خلال تلك الاعوام.

ويسعى دورتموند الذي قدم أداء متوسطا في الموسم الحالي إلى الفوز في هذه المباراة للحفاظ على فرصته في التأهل لكأس إنترتوتو وكذلك لمصالحة جماهيره التي تعتبر فوز شالكه باللقب بشكل عام وفوزه باللقب وعلى ملعبهم بصفة خاصة سيناريو مروعا.

وقال رومان فايدنفيلر حارس مرمى دورتموند: "يمكننا تعويض الكثير من خلال هذه المباراة .. فمن الواضح أن الضغط كله سيكون على شالكه".

ويأمل شتوتجارت وبريمن في أن ينجح دورتموند في الفوز على شالكه لتحسين فرصتيهما في الفوز بلقب البوندسليجا.

وسبق لشتوتجارت الفوز بمعركة ثلاثية الأطراف لإحراز لقب البوندسليجا وذلك في عام 1992 ولا يوجد لدى شتوتجارت ما يخسره بعدما جاءت نتائجه بهذا الموسم أفضل بكثير من جميع التوقعات.

ويمكن لشتوتجارت حتى الآن الجمع بين لقبي الدوري والكأس المحليين على إعتبار أنه سيكون طرفا في المباراة النهائية لكأس ألمانيا أمام نورنبرج في 26 مايو الجاري.

وحقق شتوتجارت الفوز في ست مباريات على التوالي إلا أنه يواجه مباراة عصيبة أمام بوخوم الذي حقق هو الآخر خمسة انتصارات في آخر ست مباريات له في البوندسليجا.

ويأمل فيردر بريمن أن يكون فوزه 4/1 على هيرتا برلين في مباراته السابقة وكذلك تمديد عقد لاعب خط وسط الفريق تورستن فرينجز الإسبوع الماضي بمثابة دفعة معنوية قوية للفريق في مباراته أمام فرانكفورت اليوم.

وقال فرينجز: " نعرف أن بإمكاننا أن نقدم شيئا رائعا.. لن نخسر مجددا ".

وسيتأكد هبوط ماينتس رسميا إلى دوري الدرجة الثانية الألماني في حالة عدم فوزه على مونشنجلادباخ الذي تأكد هبوطه. بينما سيصبح ألمانيا آخن ثالث فريق يهبط لدوري الدرجة الثانية إذا لم يفز على فولفسبورج صاحب المركز الخامس عشر.

وفي بقية مباريات الاسبوع 33 من الدوري الالماني يلتقي إنيرجي كوتبوس مع بايرن ميونيخ ونورنبيرج مع هامبورج وهرتا برلين مع باير ليفركوزن وأرمينيا بيليفيلد مع هانوفر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى