تعادل لبرشلونة بطعم الخسارة وريال مدريد لأول مرة في الصدارة

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
تعادل برشلونة حامل اللقب في الموسمين الماضيين مع ضيفه بيتيس 1-1 أمس الاحد في المرحلة الرابعة والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

ويعتبر التعادل بطعم الخسارة بالنسبة الى برشلونة رغم أنه تساوى مع ريال مدريد المتصدر في عدد النقاط (66 لكل منهما) الذي كان فاز على ضيفه اسبانيول 4-3 أمس الأول في الافتتاح، إلا أنه يتخلف عنه بفارق المواجهات المباشرة ذهاب 2-صفر والاياب 3-3) وهو ما يشكل القاعدة المعتمدة في نظام البطولة الاسبانية .. وهذه المرة الاولى التي ينهي فيها ريال مدريد أسبوعا وهو على قمة الدوري منذ أكتوبر عام 2005م.

وتقدم برشلونة في وقت مبكر بعد أن حصل لاعب وسطه البرتغالي ديكو على ركلة جزاء ترجمها البرازيلي رونالدينيو بنجاح (5)، وأدرك بيتيس المهدد بالهبوط التعادل في وقت متأخر وتحديدا قبل دقيقة واحدة من نهاية الوقت الاصلي عن طريق البرازيلي الدولي رافايل سوبيس (89).

وفاز فالنسيا الرابع على ضيفه سرقسطة الخامس بهدفين نظيفين استهلهما عن طريق الايطالي اميليانو موريتي اثر كرة رفعها ميغل انخل انغولو من الجهة اليمنى ووصلت اليه من الدفاع فتابعها أرضية قوية في الشباك (21).

وفوت دافيد فيا فرصة رفع الغلة بعدما حصل دافيد سيلفا على ركلة جزاء نفذها الاول وتصدى لها الحارس سيزار سانشيز ببراعة (28) قبل أن ينجح الثاني في خطف الهدف الثاني بعدما أرسل المدافع الدولي البرتغالي لويس ميغل كرة بالكعب الى انغولو الذي رفعها أمام المرمى وارتدت من الدفاع الى فيا الذي أطلقها بقوة ارتدت من الحارس وخطفها سيلفا من بين مدافعين إثنين ودحرجها باتجاه المرمى فأصابت القائم الايمن ودخلت الشباك (44).

وحسن الرباعي الارجنتيني المكون من الشقيقين غابرييل ودييغو ميليتو واندريس داليساندرو وبابلو ايمار الذي خاض اول مباراة ضد فريقه السابق فالنسيا، أداء الضيوف كثيرا وهدد مرمى المضيف بجدية في الشوط الثاني دون أن يتمكن من تعديل النتيجة.

وسحق اتلتيكو مدريد مضيفه خيتافي بأربعة أهداف لفرناندو توريس (2 و65) والبرتغالي مانيش (18) ولوسيانو غاليتي (88 من ركلة جزاء) مقابل هدف لمانو دل مورال (1).

وألحق فياريال هزيمة قاسية بمضيفه أوساسونا برباعية نظيفة كان بطلها الاوروغوياني دييغو فورلان بتسجيله 3 اهداف (64 و87 و90) بعد أن افتتح زميله الفرنسي روبير بيريس المهرجان (7).

وخسر سلتا فيغو أمام ليفانتي بهدف للبرازيلي فرناندو بايانو (62) مقابل هدفين لغوستافو ريجي (39) وريغا مصطفى (49)، وراسينغ سانتاندر أمام مايوركا بهدفين نظيفين لفرناندو نافارو (53) وخوان ارانغو (60).

وتعادل اتلتيك بلباو مع ديبورتيفو كورونا بهدف لاندر موريو (57) مقابل هدف لريكي (63).

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ريال مدريد66 نقطة من 34 مباراة

2- برشلونة66 من 34

3- اشبيلية64 من 34

4- فالنسيا62 من 34

5- سرقسطة55 من 34

تيفيز يبقي وست هام في الممتاز وكيويل يبقي ليفربول ثالثا
أبقى المهاجم الدولي الارجنتيني كارلوس تيفيز فريقه وست هام في الدوري الممتاز عندما سجل له هدف الفوز الوحيد في مرمى مانشستر يونايتد المتوج بطلا في عقر داره ملعب "اولدترافورد" 1-صفر أمس الاحد في المرحلة الثامنة والثلاثين الاخيرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وسجل تيفيز الهدف في الوقت بدل الضائع من الشوط الاول (45) في مباراة سيطر فيها صاحب الارض بشكل مطلق وسنحت للاعبيه أكثر من 10 فرص مباشرة دون أن ينجحوا في ترجمة أي منها، بينما اثمرت الهجمات المتفرقة للضيوف والتي شكلت بعض الخطورة عن هدف الفوز الذي أبقى وست هام في المركز السابع عشر ليخوض موسما آخر مع أندية النخبة.

في المقابل، ضمن ويغان البقاء في الممتاز بفوزه على مضيفه شيفيلد يونايتد 2-1 ما أدى الى سقوط الاخير الى الدرجة الثانية بفارق هدف وحيد. سجل لويغان بول شارنر (14) وديفيد انسوورث (45 من ركلة جزاء) مقابل هدف لجوناثان ستيد (38).

وتعادل تشلسي وصيف البطل وحامل اللقب في الموسمين السابقين مع ضيفه ايفرتون بهدف للعاجي ديدييه دروغبا (57) مقابل هدف جيمس فوغان (50)، وهو التعادل الخامس لتشلسي في مبارياته الخمس الاخيرة، لكنه نجح في معادلة رقم ليفربول في عدد المباريات التي خاضها على أرضه من دون خسارة إذ خاض أمس مباراته الرقم 63 دون هزيمة.. وكان ليفربول سجل هذا الرقم من فبراير 1978 الى يناير عام 1981م.

وأنقذ الاسترالي هاري كيويل العائد من الاصابة فريقه ليفربول من الخسارة وأبقاه في المركز الثالث بفارق الاهداف أمام ارسنال الذي تعادل بدوره سلبا مع مضيفه بورتشموث، عندما أدرك له التعادل في الوقت بدل الضائع من ركلة جزاء مع ضيفه بولتون 2-2.

وتقدم بولتون مرتين بفضل مات هولاند (2) ودارين بنت (72)، وأدرك صاحب الارض التعادل مرتين بواسطة الاسباني خابي الونسو (62) وكيويل (90 من ركلة جزاء).

وخاض روبي فاولر آخر مباراة له في صفوف ليفربول بعد أن قرر مدرب الفريق رافايل بينيتيز عدم تجديد عقده علما بأنه يعتبر أسطورة في النادي الشمالي العريق إذ سجل 183 هدفا في 362 مباراة خاضها في صفوفه.

ونقل البلغاري ديميتار برباتوف فريقه توتنهام إلى المركز الخامس وضمن مشاركته في مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي عندما سجل له الهدف الثاني (الفوز) في مرمى ضيفه مانشستر سيتي في الدقيقة 32 بعد أن كان تقدم عبر الايرلندي روبي كين (10) وقبل أن يقلص البلجيكي اميل مبينزا الفارق (40)، علما بأن توتنهام كان بحاجة الى نقطة واحدة للتأهل الى المسابقة الاوروبية.

واكتفى بولتون بالتعادل مع ضيفه استون فيلا بهدفين لغاري سبيد (32) وكيفن ديفيس (58) مقابل هدفين لكريغ غاردنر (37) ولوك مور (81)، وبلاكبيرن مع ضيفه ريدينغ بثلاثة أهداف للجنوب افريقي بينيديكت ماكارثي (21) وديفيد بنتلي (56) ومات دربيشير (67) مقابل ثلاثة للكوري الجنوبي سيول كي هييون (36) وكيفن دويل (58) والايسلندي برينيار غونارسون (77).

في المقابل حقق ميدلزبره فوزا كبيرا على ضيفه فولهام بثلاثة اهداف للاسترالي مارك فيدوكا (34 و47) وديفيد ويذر (45) مقابل هدف سايمون ديفيس (42).

وتعادل واتفورد مع نيوكاسل بهدف لمارلون كينغ (52 من ركلة جزاء) مقابل هدف كيرون داير (29).

وتعرض نيوكاسل لضربة جديدة بإصابة مهاجمه ميكايل أوين الذي خاض أمس مباراته الثانية بعد غياب نحو 9 أشهر اثر اصابته في مونديال 2006 في المانيا.

وأصيب أوين في الدقيقة 67 عندما ارتطم بكتف زميله في الفريق ماتيو باتيسون وخرج.

ولم تحدد بعد مدى خطورة اصابة النجم الانكليزي الذي لم يلعب مع نيوكاسل سوى 14 مباراة منذ انتقاله اليه عام 2005 قادما من ريال مدريد الاسباني.

- ترتيب النهائي لفرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد89 نقطة من 38 مباراة

2- تشلسي83 من 38

3- ليفربول68 من 38

4- آرسنال68 من 38

5- توتنهام60 من38.

كريسبو ينقذ انتر ميلان وميلان ولاتسيو يضمنان المشاركة في دوري الابطال
أنقذ المهاجم الدولي الارجنتيني هرنان كريسبو فريقه انتر ميلان المتوج بطلا للموسم الثاني على التوالي من الخسارة قبل ان يمنحه المدافع الدولي الايطالي ماركو ماتيراتزي الفوز على ضيفه لاتسيو 4-3 أمس الاحد في المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الايطالي لكرة القدم التي شهدت خسارة روما الثاني على ارضه امام تورينو صفر-1.

في المباراة الاولى، تقدم لاتسيو بهدفين مبكرين في الدقائق الخمس الاولى بواسطة المقدوني غوران بانديف (3) وماسيمو موتاريللي (5)، لكن كريسبو سجل هدفين ايضا ادرك بهما التعادل (20 و35)، بيد أن الارجنتيني كريستيان ليديسما منح التقدم للضيوف مرة جديدة قبل انتهاء الشوط الاول (41).

وفي الشوط الثاني، تمكن كريسبو من انقاذ ماء وجه البطل بإدراكه التعادل مرة جديدة (81)، ثم سجل ماتيراتزي الهدف الحاسم قبل 5 دقائق من نهاية المباراة (85).

وصار رصيد انتر ميلان 93 نقطة مقابل 72 لروما الذي سقط في عقر داره مام تورينو بهدف يتيم سجله روبرتو موتزي (14)، في حين احتفظ لاتسيو بالمركز الثالث بفارق الاهداف امام ميلان الذي اكتفى بالتعادل مع مضيفه كاتانيا بهدف للهولندي كلارنس سيدورف مقابل هدف لجوناتا سبينيزي (62).

وعلى الرغم من خسارة لاتسيو وتعادل ميلان، فإن الفريقين ضمنا مشاركتهما في مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل.

يذكر ان ميلان سيخوض نهائي دوري الابطال ضد ليفربول الانكليزي في 23 الحالي في اثينا.

وخطف فيورنتينا المركز الخامس من امبولي بفوزه على ضيفه كالياري بهدف جانباولو باتزياني (7)، وخسارة صاحب المركز سابقا امام مضيفه سيينا بهدفين نظيفين لدانييلي بورتانوفا (11) وماسيمو ماكاروني في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع (90).

وفاز اسكولي صاحب المركز الاخير على ضيفه باليرمو بثلاثة اهدف للاوكراني فيكتور بوديانسكي (24 و61) وميكيلي باولوتشي (47) مقابل هدفين للبرازيلي فابيو سيمبليسيو (10) والبولندي رادوسلاف ماتوسياك (30)، فيما تغلب ليفورنو على سمبدوريا بهدف يتيم لانطونيو فيليبيني (72).

واكتسح بارما ضيفه ميسينا بأربعة اهداف لجوزيبي روسي (23 و30) والبوسني زلاتان مسلموفيتش (28) واندريا غاسباروني (33) مقابل هدف لكريستيان ريغانو (87)، وتعادل ريجينا مع كييفو بهدف لرونالدو بيانكي (53) مقابل هدف لماتيو بريغي (51).

وقاد المهاجم الدولي السابق المخضرم كريستيان فييري فريقه اتالانتا الى الفوز على مضيفه اودينيزي عندما سجل له الهدف الثالث 3-2 هو الثاني له هذا الموسم.

وتقدم صاحب الارض مرتين عبر الغاني جيان اسامواه (28 و68)، وادرك الضيف التعادل مرتين عن طريق ريكاردو تسامبانيا (50 من ركلة جزاء) وفرناندو تيسوني (74) قبل ان يقول فييري الكلمة الفاصلة في المباراة ويمنح فريقه النقاط الثلاث التي ثبتت أقدامه في المركز الثامن برصيد 49 نقطة.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- انتر ميلان93 نقطة من 36 مباراة

2 - روما72 من 36

3 - لاتسيو61 من 36

4 - ميلان61 من 36

5 - فيورنتينا54 من 36

الاهلي يتوج بطلا للمرة الثانية والثلاثين
توج الاهلي بطلا للدوري المصري في كرة القدم للمرة الثالثة على التوالي والثانية والثلاثين في تاريخه بفوزه على طلائع الجيش 2-صفر في ختام المرحلة الثامنة والعشرين أمس الاحد..وسجل شادي محمد هدف (23 من ركلة جزاء) وعماد النحاس (81) الهدفين.

ورفع الاهلي رصيده الى 70 نقطة بفارق 9 نقاط عن الاسماعيلي قبل مرحلتين من نهاية البطولة في نسختها الثامنة والخمسين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى